تحميل جدول توزيع الدرجات في نظام المسارات 1445 pdf

تحميل جدول توزيع الدرجات في نظام المسارات والذي يتيح للطلاب إمكانية الاطلاع على طريقة احتساب درجات المواد في نظام المسارات وهو ما سنتعرف عليه بشكل مفصل في مقالنا اليوم على موقع خليجي كما سنقوم بعرض جداول توزيع درجات المواد في التعليم المنتظم والمدمج وآلية تقويم الطالب للانتساب، بالإضافة إلى توزيع الدرجات على المواد بنظامي الانتساب والانتظام.

تحميل جدول توزيع الدرجات في نظام المسارات

يمكنك تحميل جدول توزيع الدرجات في نظام المسارات من خلال النقر على الرابط التالي: edu.moe.gov.sa. والذي يتيح للطالب إمكانية الاطلاع على كيفية احتساب الدرجات في نظام المسارات الذي يتضمن درجات المواد وتوزيعها، بالإضافة إلى الاختبارات القصيرة أو الأخيرة والنهائية.

جدول توزيع الدرجات
وزارة التعليم السعودية

اقرأ أيضًا: التسجيل في برنامج التعليم المدمج 

جدول توزيع الدرجات في نظام المسارات

يختلف جدول توزيع الدرجات في نظام المسارات على حسب تقويم الطلاب. فإما أن يتم ذلك بالانتظام أو بالانتساب أو بالدمج. كما قد يتم التقويم قبل المسار أو خلاله أو بعده، وسنستعرض الآن الآلية الخاصة بكل نوع من أنواع التقويم:

تقويم الطالب في التعليم المدمج

يتم تقويم الطالب في التعليم المدمج بإخضاعه لنوعين من الاختبارات هما الاختبارات القصيرة والاختبارات النهائية ويتم كل منهما بالطريقة الحضورية. أما فيما يخص توزيع درجات المواد فهو يتم وفق الآتي:

  • نهايات المواد الدراسية الصغرى بمجمل 50%.
  • النهايات الختامية 100% موزعة على عدة اختبارات: اختبار الدور الأول في نهاية الفصل، اختبار الدور الثاني في نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي (لمدة أسبوع)، الاختبار الأخير هو اختبار مواد التعثر والذي يتم مع عودة المعلمين قبل انطلاق الفصل التالي (لمدة أسبوعين).

تقويم الطالب في التعليم المنتظم

يتم تقويم الطالب في التعليم المنتظم وفق الجدول التالي حيث تقدر كل مادة ب 100 درجة:

درجة أعمال الطالب 60 درجة موزعة وفق ما يلي:

 

الواجبات المدرسية 20 درجة كالبحوث أو التقارير وغيرها. التفاعل والمشاركة ضمن الحصص الدراسية 20 درجة. الاختبارات القصيرة 20 درجة.
درجة اختبار نهاية الفصل 40 درجة.
  • مع الانتباه لوجود استثناء بالنسبة لتقويم التعليم المنتظم الذي يتطلب توزيع خاص.

اقرأ أيضًا: مواد مسار علوم الحاسب والهندسة

تقويم الطالب للانتساب

يتم تقويم الطالب للانتساب وفق الآلية التالية حيث ينال الطالب 100 درجة في التقويم الفصلي الأخير موزعة إلى 60% درجة أعمال و40% للامتحان الأخير وفق الجدول التالي:

درجة الأعمال 60 درجة مقسمة إلى: الاختبار الفصلي الأخير 40 درجة مقسمة إلى:
مهام أدائية: 20 درجة موزعة إلى 10 درجات واجبات مدرسية و10 درجات أنشطة مشاريع وبحوث وتقارير. 10 درجات إما شفهي أو عملي (حسب المواد).
المشاركة والتفاعل: 20 درجة مقسمة إلى قسمين الأول لقاء النشاط ضمن الصف والثاني للتفاعل مع المعلمين. 30 درجة امتحان تحريري.
الاختبارات القصيرة: 20 درجة مقسمة إلى 10 درجات امتحان شفهي و10 درجات امتحان تحريري.

جدول توزيع الدرجات بنظامي الانتساب والانتظام

يوضح الجدول التالي توزيع الدرجات بنظامي الانتساب والانتظام إذ يتم توزيع 100 درجة لكل مادة وفق الآتي:

توزيع درجات مواد طالب الانتساب: توزيع درجات مواد طالب الانتظام:
الإنجليزي: 100 درجة مقسمة إلى 20 درجة نظري و80 درجة تحريري. الكفايات اللغوية: 100 درجة مقسمة إلى 20 مهام أدائية و20 تفاعل ومشاركة و20 اختبارات قصيرة و40 اختبار نهائي.
الرياضيات: 100 درجة تحريري. دراسات اجتماعية: 100 درجة مقسمة إلى 20 مهام أدائية و20 تفاعل ومشاركة و20 اختبارات قصيرة و40 اختبار نهائي.
علوم عامة: 100 درجة مقسمة إلى 10 درجات عملي و90 درجة تحريري. حديث: 100 درجة مقسمة إلى 20 مهام أدائية و20 تفاعل ومشاركة و20 اختبارات قصيرة و40 اختبار نهائي.
تقنيات رقمية 1: 100 درجة مقسمة إلى 60 درجة عملي و40 درجة تحريري. تفكير ناقد: 100 درجة مقسمة إلى 20 مهام أدائية و20 تفاعل ومشاركة و20 اختبارات قصيرة و40 اختبار نهائي.
تربية مهنية: 100 درجة مقسمة إلى 20 مهام أدائية و20 تفاعل ومشاركة و20 اختبارات قصيرة و40 اختبار نهائي.
قرآن وتفسير: 100 درجة موزعة إلى 10 درجات صحة القراءة و10 للترتيل و10 للحفظ و10 للتجويد و20  تفاعل ومشاركة و20 للمهام الأدائية و5 اختبارات قصيرة و15 اختبار أخير.
الصحة البدنية: 100 درجة موزعة إلى 20 للمهام الأدائية و10 تفاعل ومشاركة و10 اختبارات قصيرة (5 شفهي و5 عملي) و60 تطبيقات عملية (40 مهارة حركية و20 لياقة بدنية).

اقرأ أيضًا: التسجيل في جامعة الملك سعود

 

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا تحميل جدول توزيع الدرجات في نظام المسارات. والذي تحدثنا فيه عن جداول توزيع درجات المواد في التعليم المنتظم والمدمج، وآلية تقويم الطالب للانتساب، بالإضافة إلى توزيع الدرجات على المواد بنظامي الانتساب والانتظام.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الفصول الدراسية في نظام المسارات؟

    إن عدد الفصول الدراسية في نظام المسارات هو ثلاث فصول (فصلين رئيسيين وفصل صيفي).

  • كم مدة الحصة الدراسية في نظام مسارات؟

    إن مدة الحصة الدراسية في نظام مسارات هو 50 دقيقة.