تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود الذي شكل نقطة تحول كبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية ستبقى آثاره لسنوات طويلة، فبعد 11 عامًا فقط من استلامه لحكم المملكة العربية السعودية تعرض الملك فيصل للاغتيال وفارق الحياة على إثرها. لتنتهي بذلك فترة حكم الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية الثالث والحاكم السادس عشر من أسرة آل سعود. والتي سنحاول في هذه المقالة علي خليجي أن نعيد ذكرى تلك الحادثة، ونتكلم عن تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز مع الإضاءة على أبرز محطاته.

اقرأ أيضًا: اشهر أسواق العبيد بالخليج

تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

توفي الملك فيصل في يوم الثلاثاء بتاريخ 25 مارس عام 1975، الذي يوافق بالهجري 13 ربيع الأول عام 1395هـ عن عمر ناهز 69 عامًا. وذلك بعد إطلاق النار عليه من قبل ابن عمه الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود خلال استقباله لوزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في الديوان الملكي.

اقرأ أيضًا: وفاة ام اللاعب سفيان بوفال

تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود
تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

سبب وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود

توفي الملك فيصل إثر اغتياله من قبل الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود وهو ابن عمه. ففي صباح يوم الثلاثاء الذي وافق الخامس والعشرين من شهر مارس عام 1975، كان الملك فيصل يستقبل زواره في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة الرياض. وقد كان في غرفة الانتظار عبد المطلب الكاظمي وزير النفط الكويتي، ومعه أيضا وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني. ثم وصل حينها الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز وهو ابن أخ الملك فيصل، وطلب الدخول للسلام على عمه. فدخل الوزيران ومعهما الأمير فيصل، وعندما اقترب الأمير فيصل من الملك أخرج الأمير مسدسًا كان يُخفيه في ثيابه وأطلق النار على الملك أصابته في رأسه. نُقل الملك إلى المستشفى المركزي في الرياض إلا أنه كان قد توفي. ليسجل التاريخ بذلك وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود في ذلك اليوم.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة زوج البلوجر مريم جودة

حياة الملك فيصل

ولد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في نيسان عام 1906، تربى على يد جده “والد والدته”، الذي علمه القرآن الكريم ومبادئ الدّين الإسلامي. وقد كان الملك فيصل من أكثر الملوك نشاطًا في البرامج التعليمية والاقتصادية. وقد مثّل المملكة العربية السعودية في مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد عام 1945. كما شارك الملك فيصل في السياسة لأربعين عام فاكتسب خبرة واسعة في مجال المسئوليات الحكومية وأيضا الإدارية المختلفة وذلك خلال فترة حكم والده الملك عبد العزيز.

قبل أن يحين تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود المملكة العربية السعودية فقد حكم 11 عامًا خلال فترة ما بين عامي 1964 و1975. وقد استلم مسئوليات الدولة بشكل تدريجي، منذ كان جنديًا في جيش والده وذلك في عمر الثالثة عشر. ثم اختاره والده في سن الخامسة عشر للبعثات الدبلوماسية في الخارج. حتى أصبح قائد الجيش السعودي في عسير في الثامن عشر من عمره. ثمّ أصبح أول وزير خارجية سعودي عام 1930. وقد عمل على سياسة الإصلاح الاقتصادي وأيضا الاجتماعي. وكان من مشجعي التعليم العام من خلال الراديو والصحافة والتلفاز. كما قدم الملك فيصل مشاريع تنموية مهمة في العديد من المجالات منها الزراعة والصناعة وأيضا تحسين البنية التحتية للمملكة.

اقرأ أيضًا: هل يوجد في يوم ذكرى البيعة الثامنة اجازة رسمية

صفات الملك فيصل

من صفات الملك فيصل بن عبد العزيز:

  • الزهد.
  • التواضع.
  • العدالة والنزاهة.
  • الاهتمام بالوقت.
  • حبه للثقافة والقراءة.
  • حبه لقراءة القرآن الكريم.
  • الحكمة.
  • التأني باتخاذ القرارات.
صفات الملك فيصل
صفات الملك فيصل

إنجازات الملك فيصل

اهتم الملك فيصل في العديد من المجالات منها الاقتصادية والصناعية والمالية والزراعية. حيث شملت المشاريع الزراعية مشاريع الري والصرف وأيضًا مشروع الرمال في منطقة الأحساء. وقد ازدادت مساحة الأراضي الزراعيّة خلال فترة حكمه بشكل كبير، كما شجّع على البحث عن مصادر الماء وأيضًا عن المعادن في مختلف أنحاء المملكة.
وبالنسبة للتعليم فقد وسع التعليم العام والعالي، كما اهتم بتعليم الفتيات السعوديات. وقد زاد عدد الطلاب الحاصلين على المنح الجامعية والدراسات العليا خلال حكمه. كما كان الملك فيصل يقدم المساعدات المالية للطلاب. ويوزّع الكتب المدرسية بشكل مجاني.

اقرأ أيضًا: مناصب الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز

إعدام الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز ال سعود

بعد تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود حوكم الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود في محكمة شرعية اجتمعت في جلسة مغلقة توصلت إلى أن الأمير مذنب. حيث أدين وأعدم بقطع رأسه بتاريخ 18 يونيو عام 1975.

أسئلة شائعة:

كيف مات فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود؟

توفي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز إثر نوبة قلبية في يوم السبت 10 جمادى الأولى 1420هـ الذي يوافق 21 من شهر أغسطس عام 1999.

من هم زوجات الملك فيصل؟

من زوجاته الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري، والأميرة عفت بنت محمد بن سعود، وهيا بنت تركي بن عبد العزيز بن عبد الله بن تركي ال سعود، والأميرة حصة.

متى انولد الملك فيصل؟

ولد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وذلك في 14 أبريل 1906 في الرياض.

اقرأ أيضًا: عمر طلال بن عبد الله بن تركي العتيبي مساعدا لوزير الدفاع الجديد

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تاريخ وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز ال سعود، الذي تحدثنا فيه عن كل ما يتعلق بحياته وصفاته وإنجازاته وصولًا إلى وفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *