اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية 2023 وتوقيت الظهور

اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية هي ما تتجه أنظار عشاق الفلك والمهتمين بالظواهر الفلكية نحوه مع توقع حدوثه مساء السبت 28 أكتوبر. إذ يعد خسوف القمر من الظواهر الفلكية المثيرة والمذهلة التي تستحق المشاهدة والاستمتاع بها في الأماكن المرتفعة والمظلمة. وفيما يلي عبر خليجي نيوز سنستعرض بعض المعلومات حول اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية، مع موعد وتوقيت الظهور، فتابعوا معنا.

شاهد من هنا: موعد صلاة الخسوف في السعودية

اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية

تمتد اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية لتشمل كافة مناطق المملكة، بما فيها الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة. وبالتالي ستكون مراحل خسوف القمر الجزئي مرئية في كامل سماء السعودية والوطن العربي، وكذلك في معظم أنحاء القارات التالية: أوروبا، وإفريقيا، وآسيا، وأستراليا.

اقرأ أيضًا: الساعة كم خسوف القمر في الإمارات

اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية
اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية

موعد رؤية خسوف القمر في السعودية

موعد رؤية خسوف القمر في السعودية هو السبت 28 أكتوبر 2023، إذ ستشهد الكرة الأرضية خسوفًا جزئيًا للقمر بنسبة صغيرة، سيكون الأخير في عام 2023. يدخل قرص القمر البدر ظل الأرض في تمام الساعة 10:35 مساءً، وبعد 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي، سيصل إلى ذروته العظمى في الساعة 11:14 مساءً، وسيكون (6%) فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض. كما سيكون قطر القمر الظاهري أكبر بنسبة 3.2% من المتوسط.

وبعد 10 دقائق سيصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا وسيكون أكمل نصف مداره حول الأرض في هذا الشهر. بعد ذلك، سيبدأ القمر في الانسحاب تدريجيًا من ظل الأرض حتى ينتهي الخسوف الجزئي تمامًا، وتعود إضاءة قرص القمر إلى الكامل في الساعة 11:52 مساءً.

اقرأ المزيد: الساعة كم خسوف القمر في السعودية

توقيت ظهور خسوف القمر في السعودية

سيبدأ خسوف القمر الجزئي في جميع مناطق السعودية في نفس الوقت في تمام الساعة 10:35 مساءً بتوقيت السعودية. وذلك عندما يدخل قرص القمر البدر ظل الأرض. كما سيستمر هذا الخسوف لمدة ساعة كاملة و17 دقيقة إضافية، يتحرك فيها القمر من الغرب إلى الشرق داخل ظل الأرض، لينتهي في تمام الساعة 11:52 مساءً بتوقيت السعودية.

توقيت ظهور خسوف القمر في السعودية
توقيت ظهور خسوف القمر في السعودية

اقرأ أيضًا: الساعة كم خسوف القمر في الكويت

تقرير الجمعية الفلكية بجدة عن خسوف القمر

وفقًا لرئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، يحدث خسوف القمر الجزئي في منتصف الشهر العربي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر. ومع ذلك، لا تكون تلك الأجرام السماوية الثلاثة متواجدة في خط مستقيم تمامًا في الفضاء، مما يؤدي إلى حركة جزء من قرص القمر داخل ظل الأرض. وسيتم ملاحظة وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر في نفس الوقت مع الخسوف، وتلك النقطة هي كوكب المشتري الذي سيصاحب القمر عبر السماء طوال الليل.

اقرأ أيضًا: الساعة كم خسوف القمر في قطر

كم بقي على توقيت ظهور خسوف القمر في السعودية

بقي على توقيت ظهور خسوف القمر في السعودية الوقت الموضح في الأدنى:

توقيت ظهور خسوف القمر في السعودية

في ختام هذا المقال، لا بد من الإشارة إلى أن خسوف القمر الجزئي يمكن رؤيته بسهولة باستخدام العين المجردة دون الحاجة إلى استخدام معدات أو تجهيزات خاصة. ومع ذلك، يمكن استخدام المنظار الثنائي أو تلسكوب صغير للحصول على رؤية أفضل لتفاصيل القمر. نتمنى لكم مشاهدة ممتعة ومثيرة لهذه الظاهرة الفلكية الرائعة من اماكن رؤية خسوف القمر في السعودية.

أسئلة شائعة

  • ماذا كان الغرض من خسوف القمر قديمًا؟

    إن خسوف القمر الجزئي استخدم منذ القدم لتأكيد أن الأرض كروية، حيث يمكن ملاحظة أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوسًا.

  • هل خسوف القمر يضر العين؟

    إن خسوف القمر لا يؤثر على العين بأي شكل من الأشكال، وبالتالي لا توجد حاجة لاتخاذ أي احتياطات أمان خاصة.