موعد صلاة الخسوف في السعودية اليوم 2023

موعد صلاة الخسوف في السعودية اليوم 2023 المعلن عنه من قبل الهيئة العامة للعناية والاهتمام بشئون الحرمين الشريفين والذي يرغب بمعرفته الكثير من الأشخاص. ومن الجدير بالذكر، أن هذا الخسوف القمري يعتبر ثاني ظاهرة لهذا العام، حيث ستتزين سماء المملكة مع مجموعة من الدول العالمية بظاهرة الخسوف الجزئي للقمر، أو ما يسمى بـ Partial lunar eclipse ksa. لذا وانطلاقًا من أهمية هذا الموضوع سنبين لكم ضمن مقالنا هذا من موقع خليجي موعد صلاة الخسوف اليوم في المملكة العربية السعودية. كذلك سنبين إمام الصلاة، مع بيان كيفية حدوث خسوف القمر اليوم في السعودية وغيرها الكثير من الأمور الهامة، تابعونا فقط.

موعد صلاة الخسوف في السعودية اليوم

إن موعد صلاة الخسوف في السعودية اليوم هو عند تمام الساعة 10:35 دقيقة مساءً في توقيت المملكة. علمًا أن الصلاة ستُقام في كلا المسجدين الحرام والنبوي اليوم الموافق للثامن والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

موعد صلاة الخسوف في السعودية اليوم

اقرأ أيضًا: اسئلة دينية صعبة للاذكياء

الخسوف الجزئي للقمر في السعودية

أعلنت مجموعة من المصادر الموثوقة في المملكة العربية السعودية، مع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور جاد القاضي عن تزيين السماء اليوم في ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر. مع العلم أن هذه الظاهرة ستستمر لمدة 77 دقيقة ليكتمل في القمر بدرًا، ويكون بذلك قد أكمل نصف دورته حول الأرض.

إمام صلاة الخسوف اليوم في السعودية

إن إمام صلاة الخسوف اليوم في المسجد الحرام هو الشيخ الدكتور بندر بليلة. أما إمام صلاة الخسوف في المسجد النبوي فسيكون الشيخ أحمد بن طالب. مع العلم أن مراسم صلاة الخسوف في السعودية اليوم ستبدأ عند تمام الموعد المحدد لها في تمام الساعة العاشرة وخمس وثلاثون دقيقة مساءً.

اقرأ أيضًا: اسئلة دينية اسلامية للمسابقات منوعة.

مشاهدة خسوف القمر اليوم في السعودية

أكّد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة أن الكرة الأرضية اليوم ستتعرض لخسوفٍ جزئيٍ للقمر لكن بنسبة صغيرة. وهذه النسبة ستكون مشاهدة بالعين المجردة في المملكة العربية السعودية وعددٍ كبيرٍ من الدول العربية وبكافة مراحله. كذلك أكدّت الهيئة العامة للعناية والاهتمام بشئون الحرمين الشريفين أن هذا الخسوف هو الأخير لهذا العام.

اقرأ أيضًا: موعد خسوف القمر في السعودية.

كم مدة خسوف القمر في السعودية

تستمر مدة الخسوف الجزئي للقمر لمدة 77 دقيقة، أي ساعة وسبعة عشر دقيقة. علمًا أن الخسوف يبدأ بدقة عند تمام الساعة العاشرة وخمسٌ وثلاثون دقيقة، لينتهي عند الحادية عشر واثنان وخمسون دقيقة في توقيت المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: شاهد لحظة سقوط نيزك فجأة في الدوادمي.

كيفية حدوث خسوف القمر في السعودية

أكدت الهيئة العامة للعناية والاهتمام بشؤون الحرمين الشريفين أن هذا الخسوف سيصل ذروته الكبرى عند تمام  11:14 دقيقة مساءً. حيث يظهر في هذه الذروة حوالي 6% فقط من القرص القمري بداخل ظل الأرض، ثم وبعد عشرة دقائق تحديدًا سيصل القمر للحظة الاكتمال، أي سيصبح بدرًا ليكون بذلك قد أكمل نصف مداره المحيط بالأرض لهذا الشهر.

أماكن حدوث خسوف القمر اليوم

إن الأماكن التي سيحدث في الخسوف اليوم هي كما يلي:

  • قارة أسيا.
  • كذلك قارة أوروبا.
  • شرق وشمال أمريكا الجنوبية.
  • المحيط الباسفيكي.
  • المحيط الهندي.
  • قارة أستراليا.
  • القارة القطبية الجنوبية.
  • القارة القطبية الشمالية.
  • المحيط الأطلنطي.

حكم أداء صلاة خسوف القمر

أكدت دار الإفتاء أن صلاة الخسوف مستدلة من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها التالي:

«إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»
كذلك في حديث سابق لعبد الله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنها قال:

«لما كَسَفَتِ الشمس على عهد رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، نُودِيَ: إِن «الصلاةَ جامعة».

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم لختام مقالا هذا الذي بينا لكم من خلاله موعد صلاة الخسوف في السعودية اليوم 2023. كذلك بينا ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر اليوم في السعودية ومن هو إمام الصلاة في كلا المسجدين الحرام والنبوي. علمًا أن الهيئة العامة للعناية والاهتمام بشئون الحرمين الشريفين أكدت أن هذا الخسوف هو الأخير لهذا العام.

أسئلة شائعة

  • هل سيحدث خسوف القمر اليوم في مصر؟

    نعم، حيث أكد رئيس البحوث الفلكية في مصر بأن خسوف القمر سيكون ظاهرًا اليوم السبت الموافق للثامن والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر.