متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟!

متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟! الموافق للنسخة العشرين من نسخ كأس العالم للأندية، التي يشرف على تنظيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وذلك بمشاركة أبطال الاتحادات القارية الستة، مع بطل الدوري الوطني من البلد المضيف. لكن ستكون هذه النسخة موسعة عن باقي النسخ السابقة فما تفاصيل هذا النظام؟

سنسلط الضوء من خلال سطور مقالتنا اليوم على موقع خليجي على العديد من التساؤلات ومن أهمها متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟! وما هي الفرق المشاركة في النظام الجديد لكأْس العالم للأندية، وغيرها الكثير من المعلومات التفصيلية فتابعوا معنا.

متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية

من المقرر أن يبدأ النظام الجديد لكأْس العالم للأندية بداية عام 2025، حسب ما صرح عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في بيانه. كما أكد أن البطولة ستقام خلال الفترة ما بين شهري يونيو ويوليو من عام 2025م. كذلك صرح الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في بيان له أن الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية هي التي حققت اللقب القاري بين عامي 2021 و 2024، مما ضمن لهذه الفرق المشاركة في هذه البطولة.

النظام الحالي لكأس العالم للأندية

النظام الحالي لكأس العالم للأندية يعتمد على مشاركة أبطال الاتحادات القارية الـ6، بالإضافة إلى بطل الدوري للبلد المُضيف. وتعتبر هذه البطولة من البطولات الهامة للعديد من القارات مثل قارة أمريكا الجنوبية وإفريقيا بسبب القيمة المادية الكبيرة للبطولة. لكن بالمقابل هناك قارات أخرى لا تهتم كثيرًا بهذه البطولة كقارة أوروبا بسبب كون دوري أبطال أوروبا هي البطولة الأغلى بالنسبة لها.
تم إنشاء بطولة كأس العالم للأندية بعدة أشكال على مر السنين، حيث تم تنظيمها في الفترة الممتدة من عام 1960 وحتى عام 2000 باسم كأس الإنتركونتيننتال والتي جمعت ما بين الاتحاد الأوروبي واتحاد “كونميبول” التابع لقارة أمريكا الجنوبية، حيث جمعت في المباراة النهائية ما بين الفائز بدوري أبطال أوروبا ضد الفائز من كأس ليبرتادوريس، وتعتبر هذه البطولة من هذا العام هي السبب الرئيسي وراء تنظيم مونديال كأس العالم للأندية.

إلى أن جاء عام 2000 الذي تم إنشاء وتنظيم هذه البطولة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا باسم كأس العالم للأندية. لكن لم يُلعب من هذه البطولة سوى نسخة واحدة بعد ذلك توقفت البطولة حتى عام 2005.

اقرأ أيضًا: القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم للأندية على نايل سات

متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟!
متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟!

النظام الجديد لكأس العالم للأندية

جاء في النظام الجديد لكأْس العالم للأندية عدد من القرارات ومن أهمها:

  • قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قرارًا بزيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية إلى 32 فريقًا، بدلًا من الاقتراح السابق الذي نص على زيادة عدد الأندية إلى 24 ناديًا.
  • كما صرح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن النهج الجديد في توزيع المقاعد على الاتحادات القارية، حيث تم اتخاذ هذا القرار بناءً على مجموعة من المقاييس والمعايير التي حددت عدد المشاركين في كل اتحاد قاري.

اقرأ أيضًا: تردد قنوات SSC sport الرياضية السعودية 

نظام المشاركة الجديد في بطولة كأس العالم للأندية

نظام المشاركة الجديد في بطولة كأْس العالم للأندية سيشهد مشاركة 32 ناديًا بشكل عام مقسمة بين الاتحادات القارية لذا سنعرض فيما يلي المقاعد المخصصة لكل من الاتحادات القارية المشاركة في البطولة:

الاتحادات القارية عددالمقاعد سبب التأهل
أوروبا 12 بطل ووصيف دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي ومباراة فاصلة للأندية الخاسرة في نصف النهائي
كذلك أمريكاالجنوبية 6 بطل ووصيف كوبا ليبارتادوريس وكوبا سود امريكانا ومباراة فاصلة للأندية الخاسرة في نصف النهائي
افريقيا 4 بطل ووصيف دوري أبطال افريقيا وكأس الكونفدرالية الافريقية ومباراة فاصلة للأندية الخاسرة في نصف النهائي
كذلك اسيا 4 بطل ووصيف دوري أبطال أسيا و كأس الاتحاد الأسيوي ومباراة فاصلة للأندية الخاسرة في نصف النهائي
أمريكاالشمالية 3 بطل ووصيف دوري أبطال الكونكاكاف ومباراة فاصلة للأندية الخاسرة في نصف النهائي
كذلك أوقيانوسيا 1 بطل دوري أبطال أوقيانوسيا
البلد المضيف 1 بطل الدوري الوطني

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية

إن الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية هي التي حققت اللقب القاري بين عامي 2021 و 2024 وهي كما يلي:

الفرق المشاركة سبب المشاركة
ريال مدريد الإسباني بطل دوري أبطال أوروبا 2022
كذلك تشيلسي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا 2021
الهلال السعودي بطل دوري أبطال آسيا 2021
كذلك أوراوا الياباني نهائي دوري أبطال آسيا 2022-23
بالميراس البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس 2021
كذلك فلامنجو البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس 2022
الأهلي المصري بطل دوري أبطال إفريقيا 2021
كذلك الوداد المغربي بطل دوري أبطال إفريقيا 2022
مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف 2021
كذلك سياتل ساوندرز الأمريكي بطل الكونكاكاف 2022

اقرأ أيضًا: تردد القنوات الناقلة لكأس العالم للأندية

متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟!
متى يبدأ النظام الجديد لكأْس العالم للأندية؟!

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على متى يبدأ النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟! وما هي الفرق المشاركة في النظام الجديد لكأْس العالم للأندية. كذلك كيف سيتم تقسيم المقاعد ضمن نظام المشاركة الجديد للاتحادات القارية وغيرها الكثير من المعلومات التفصيلية.

أسئلة شائعة

  • من هو البلد المضيف لبطولة كأس العالم للأندية بنسختها القادمة؟

    لم يتم تحديد البلد المضيف للنسخة القادمة من بطولة كأس العالم للأندية حتى الآن.

  • من هي الدولة التي ستستضيف كأس العالم 2026؟

    كندا / المكسيك / الولايات المتحدة (ترشيح مشترك): في يوليو 2012. حيث أكد فيكتور مونتاغيلياني رئيس اتحاد كندا لكرة القدم، عن نية كندا في الترشح لإستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026. ويذكر أن كندا استضافت بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2015