الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت انتخابات مجلس الأمة الكويتي عبر الرابط ‏moi.gov.kw

الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت انتخابات مجلس الأمة الكويتي عبر الرابط moi.gov.kw  الذي طرحته وزارة الداخلية لتسهيل وتبسيط الإجراءات على الناخبين خلال انتخابات مجلس الأمة الكويتي. كما عملت الإدارة العامة في الوزارة بالتعاون مع إدارة شؤون الانتخابات على إضافة كافة المعلومات المطلوبة المتعلقة بانتخابات مجلس الأمة على موقع وزارة الداخلية الإلكتروني moi.gov.kw. والذي يتيح  للناخبين من خلال الرقم المدني الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت، ومكان التصويت لمرشحي انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام بالرقم المدني عن القيد الانتخابي في الكويت

الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت انتخابات مجلس الأمة الكويتي

يمكن الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت الخاص بانتخابات مجلس الأمة الكويتي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى موقع وزارة الداخلية الكويتية مباشرةً من هنا.
  2. ثم انقر على تبويب الخدمات الإلكترونية الموجود في الجهة اليمينية العليا من الشاشة.
  3. ومن ثم انقر على تبويب الإدارة العامة للشؤون القانونية.
  4. بعد ذلك أدخل الرقم المدني في الحقل المخصص لذلك.
  5. ثم انقر على زر الاستعلام وسيتم عرض كافة التفاصيل المطلوبة.

شاهد أيضًا: خطوات دفع التامين الصحي الكويت اون لاين.

القيروان أي دائرة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت عبر تطبيق سهل

أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في 2 سبتمبر 2021 عن تطبيق حكومي موحد للخدمات الإلكترونية تحت مسمى تطبيق سهل. مصمم للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وغيرها من الأجهزة المحمولة العاملة بنظامي آي أو إس وأندرويد. والذي يمكن من خلاله الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت الخاص بانتخابات مجلس الأمة في الكويت. حيث يمكن تحميل التطبيق الخاص بأجهزة الآيفون مباشرةً من هنا، ولأجهزة الأندرويد مباشرةً من هنا.

موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي

يبدأ التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي من صباح يوم الخميس 29 سبتمبر 2022 ويستمر لمدة 10 أيام في كافة المحافظات الكويتية. ومن أجل إدلاء الناخبين بأصواتهم يجب عليهم ، التقيد بشروط الحصول على فرصة للإدلاء بالرأي الانتخابي وأيضا الالتزام بالخطوات المقررة للعملية الانتخابية.

شاهد أيضًا: ما هو قانون المسيء في دولة الكويت.

"موعد

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

انطلقت الاستعدادات في الكويت لإجراء انتخابات مجلس الأمة بعد أن تقدم المرشحون بطلباتهم للحصول على مقعد في مجلس الأمة. كما حدد يوم 29 سبتمبر كأول أيام الاقتراع، وقد صدر قرار بمنح موظفي الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية عطلة رسمية خلال هذا اليوم. بالإضافة إلى ذلك تم الإعلان عن خدمة الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت وعنوان دائرة الاقتراع، ورقم اللجنة من خلال الرابط الخاص بوزارة الداخلية الخاص بانتخابات مجلس الأمة.

شاهد أيضًا: رابط وطريقة دفع الضمان الصحي للوافدين في الكويت.

شروط التسجيل في القيد الانتخابي

من أجل التسجيل في القيد الانتخابي لانتخابات مجلس الأمة الكويتي يجب توافر الشروط التالية في الناخب:

  • يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عام.
  • كما يشترط أن يحمل الجنسية الكويتية.
  • الحصول على بطاقة مدنية سارية المفعول وحديثة، وفق شروط التجديد.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب إبراز أصل الوثائق الخاصة بالمتقدم، وأصل بطاقة الخدمة المدنية.
  • علاوة على ذلك يجب إبراز أصل بطاقة الانتخاب الحديثة.
  • كما يجب التوجه ضمن مواعيد الانتخابات المحددة للتصويت في الدائرة الانتخابية التابع لها.
  • التقيد بقوانين النظام الخاصة بكل لجنة والتسجيل بالطريقة التي يتم إرشاد الناخب لها.

كيف أعرف لجنة الاقتراع

يمكن معرفة لجنة الاقتراع الخاصة بانتخابات مجلس الأمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى رابط الخدمة المدنية الإلكترونية في موقع وزارة الداخلية مباشرةً من هنا.
  • ثم أدخل الرقم المدني.
  • انقر على أيقونة استعلام، وسيتم عرض عنوان دائرة الاقتراع، رقم اللجنة، رقم القيد الانتخابي الخاص بالناخب.

التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

  • أعلنت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية أن تصويت الناخبين في انتخابات مجلس الأمة سيتم باستخدام شهادة الجنسية الأصلية. أو شهادة (لمن يهمه الأمر) الخاصة بالانتخابات في حال فقدانها أو تلفها.
  • بينما يمكن للناخبين الذين فقدوا شهادة الجنسية التقدم إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر صباح يوم الانتخاب في 29 سبتمبر من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 8 مساءً. للحصول على شهادة (لمن يهمه الأمر) الخاصة بالانتخابات ليتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.
  • كما يمكن الحصول على بدل فاقد أو تالف لشهادة الجنسية من خلال حضور صاحب العلاقة إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر بمنطقة الضجيج. وإبراز بطاقته المدنية الأصلية وصورة عنها إضافة إلى صورتين شخصيتين بخلفية زرقاء.
  • بالإضافة إلى ذلك خصصت الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر موظفين لإنجاز معاملات كبار السن وذوي الهمم، وهم داخل مركباتهم.
  • علاوة على ذلك يمكن للناخبين الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت والدائرة ومكان الاقتراع ورقم اللجنة الخاصة بانتخابات مجلس الأمة الكويتي. عبر تطبيق سهل الحكومي أو عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية moi.gov.kw.

رابط الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت moi.gov.kw

يمكن الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت من خلال رابط الخدمة المقدم من قبل وزارة الداخلية الكويتية والذي يمكن الوصول إليه مباشرةً من هنا. ومن ثم يجب اتباع الخطوات التي ذكرناها سابقًا. علمًا أنه تم إطلاق هذه الخدمة بالتزامن مع فتح باب الترشيح للانتخابات. فيما سيكون يوم الخميس 29 سبتمبر موعدًا لبدء عملية الاقتراع.

شاهد أيضًا: خطوات التأمين الصحي لتجديد الإقامة الكويت.

"رابط

رقم الخط الساخن لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن الخط الساخن التالي (1889888 ) للرد على جميع استفسارات الناخبين من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً في يوم الاقتراع.

وفي ختام مقالنا عن الاستعلام عن رقم القيد الانتخابي الكويت انتخابات مجلس الأمة الكويتي عبر الرابط moi.gov.kw نكون قد سلطنا الضوء على خطوات الاستعلام عن رقم القيد الخاص بالناخب. كما وضحنا شروط التسجيل في القيد الانتخابي، وموعد انتخابات مجلس الأمة. علمًا أنه يمكن التصويت إما بشهادة الجنسية أو بشهادة لمن يهمه الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *