اقوى عملات في العالم لعام 2022-2023 عربية واجنبية بالترتيب

اقوى عملات في العالم وما هي العملات الأرخص في العالم. إذ إن العملات في الوقت الحالي هي وحدة التبادل التجاري، وتختلف من دولة إلى أخرى، حيث تمثل كل عملة قوة اقتصاد البلد التابعة له وقوتها في سوق التبادلات العالمية. فقد وصلت قوة بعض العملات العالمية إلى استخدامها داخل بلاد مختلفة بسب ضعف العملة المحلية. بالتأكيد أنت تفكر بالدولار الأمريكي، ومن حيث المبدأ فهذا صحيح، ولكن هناك بعض العملات أقوى من الدولار، والدولار اليوم بالنسبة لها هو وحدة قياس عالمية فقط. فهل تتوقع أن أقوى عملة في العالم هي عربية؟ لنتعرف عبر خليجي على اقوى عملات العالم لعام 2023؟ وما هي أرخص تلك العملات مع تفاصيل كل منها، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا: سبب ارتفاع البيتكوين

أقوى عملات في العالم 

تشمل قائمة اقوى عملات في العالم عربية واجنبية بالترتيب ما يلي:

  • الدينار الكويتي.
  • ثم الدينار البحريني.
  • الريال العماني.
  • الدينار الأردني.
  • الجنيه الإسترليني.
  • الدولار جزر كايمان.
  • اليورو.
  • ثم الفرنك السويسري.
  • الدولار الأمريكي.
  • الدولار الكندي.

اقوى عملات في العالم لعام 2022-2023 عربية واجنبية بالترتيب

اقرأ أيضًا: لماذا تصدر سعر الريال السعودى مقابل الجنيه المصري التريند اليوم في السعودية.

الدينار الكويتي من اقوى عملات العالم

الرمز: KWD

على الرغم من أن الكويت دولة صغيرة، إلا أنها تساهم في صناعة النفط بشكل كبير. مما جعلها من أغنى دول العالم بثروة تقدر بـ 71.58 مليار دولار، وما زال الدينار الكويتي يحافظ على مركزه بين العملات العالمية كأقوى عملة.

ومن الجدير بالذكر، أن الكويت دولة معفاة من الضرائب، وقد تم طرح الدينار الكويتي لأول مرة في عام 1961 ليحل محل الروبية الخليجية، واليوم يرتبط الدينار الكويتي بسلة من العملات غير المعلنة.

الدينار البحريني من أقوى عملات العالمية

الرمز: BHD

البحرين دولة صغيرة أيضًا، إلا أنها تشتهر بالصادرات الكبيرة والتي تفوق حجمها بكثير. إذ حققت البحرين أكثر من 69 مليار دولار فقط من الصادرات البترولية، مما ساهم بشكل كبير في استمرار قوة الدينار البحريني ومازال حتى اليوم يحافظ على مركزه كـ ثاني اقوى عملات في العالم.

الريال العماني من اقوى عملات العالم

الرمز: OMR

عمان أيضًا من الاقتصادات القوية على مستوى العالم، ويرجع ذلك إلى تصدير النفط، وعلى الرغم من أن عمان لديها أقل احتاطي نفط في العالم، إلا أن موقعها في الخليج العربي يمنحها السيطرة على كميات أكبر من النفط. وقد ساهم هذا الأمر بالتأكيد في ارتفاع قيمة العملة العمانية إلى اقوى عملات في العالم.

الدينار الأردني من أقوى عملات العالم

الرمز: JOD

لا يعتمد الأردن على البترول مثل البلدان الثلاثة الأولى، إذ يعتمد الاقتصاد الأردني على التجارة والتمويل والتصنيع والتعدين. وعلى الرغم من أن اقتصاد الأردن صغير إلا أنه متنوع بشكل كبير، مما يجعل الدينار الأردني أحد أقوى العملات في العالم.

الجنيه الإسترليني من اقوى عملات العالمية

الرمز: GBP

يعرف الجنيه الإسترليني بأنه العملة الرسمية للمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من أقاليم المملكة المتحدة. ويأتي الجنيه الإسترليني بعدة أشكال. وعلى الرغم من أن بعض الأقاليم تصدر نسخًا فريدة خاصة بها من الجنيه الإسترليني، مثل جنيه جبل طارق وغيرها، إلا أنه يحظى بقيمة متساوية مع جميع أشكال العملة الأخرى.

دولار جزر كايمان من أقوى عملات العالم

الرمز: KYD

ليس مستغربًا أن يكون دولار جزر كايمان ضمن قائمة اقوى عملات في العالم. خاصةً وأن المنطقة تعد ملاذًا آمنًا من الضرائب الشهرية. وفي الواقع تقدم جزر كايمان أيضًا خدمات مصرفية خارجية لآلاف صناديق التحوط، وشركات التأمين والمؤسسات المالية. وبذلك تكون تعتمد على عملتها بدلًا من تصدير الموارد الطبيعية المعروفة.

اليورو من اقوى عملات العالم

الرمز: EUR

اليورو اليوم هو العملة الرسمية لمجموعة كبيرة من الدول، المعروفة باسم (منطقة اليورو)، والتي تمثل 19 دولة من أصل 27 دولة أوروبية في الاتحاد الأوروبي بما يشمل أغنى دول العالم؛ ويستمر اليورو في الحفاظ على قوته منذ زمن بعد وحتى اليوم.

الفرنك السويسري من أقوى عملات العالمية

الرمز: CHF

نظرًا لتمتع سويسرا باقتصاد مستقر وقوي، فإنها تمتلك واحدة من اقوى عملات في العالم وهي الفرنك السويسري، والذي يعتبر الملاذ الآمن للعملات الأُخرى والمتداولين. نظرًا لاستقراره وكونه العملة الأساسية للاستثمار والتداول لدى العديد من كبار المتداولين.

الدولار الأمريكي من اقوى عملات العالم

الرمز: USD

لا شك أن جميعنا يعرف الدولار الأمريكي فهي العملة الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية، والعملة الأكثر تداولًا على مستوى العالم. ولذلك يتم استخدام الدولار كقاعدة لقياس قوة العملات الأخرى. إذ لطالما كان الدولار محافظًا على مركزه بفضل الاستخدام الواسع له، لذلك سيتواجد ضمن قائمة أقوى العملات في العالم لسنوات عديدة قادمة.

الدولار الكندي من أقوى عملات العالمية

الرمز: CAD

إن كندا تمتلك ثاني أكبر إمداد لليورانيوم في العالم، وهذا شيء لم يفكر به كثيرون. كما أنها تمتلك احتياطات ضخمة من النفط الخام، وذلك بسبب الارتباط الشديد بالولايات المتحدة من خلال التجارة على عكس العديد من البلدان الأخرى. كما يتقلب الدولار الكندي بشكل كبير بناءً على القيمة المستمرة للدولار الأمريكي.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل البنوك الكويتية للودائع.

اقوى عملات في العالم لعام 2022-2023 عربية واجنبية بالترتيب

اقرأ أيضًا: سعر السويت كوين Sweatcoin مقابل الدولار.

أرخص عملة في العالم

بعد أن تعرفنا على اقوى عملات في العالم، لنتعرف على العملات الأرخص في العالم هي كما يلي:

  • الريال الإيراني: هو العملة الأقل قيمة في العالم بسبب الحرب بين إيران والعراق، والتهديدات التي تواجهها إسرائيل ومخاطر الحرب النووية. فقد تم تقييد وصول إيران إلى السوق العالمية، مما تسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد.
  • الدونغ الفيتنامي: لاتزال فييتنام في طريقها للتقدم من الاقتصاد المركزي إلى اقتصاد السوق، وذلك كان سببًا في أنها ثاني أرخص عملة في العالم.
  • الروبية الإندنوسية: تقوم السلطات في اندونيسيا بتنفيذ جميع التدابير لتعزيز العملة الوطنية. بعد أن أصدرت أوراق نقدية جديدة من فئة المائة ألف روبية وهي اليوم مستقرة اقتصاديًا ومتطورة في جنوب شرق آسيا
  • الفرنك الغيني: هو من أكثر العملات تضخمًا، وتعتبر غينيا من الدولة الأفريقية التي تنتشر فيها العصابات والفقر. مما جعلها تعاني من انخفاض قيمة العملة لفترة طويلة، على الرغم من الكنوز الطبيعية، مثل: الذهب، والألمنيوم، والألماس.
  • الليون السيراليوني: هي عملة تابعة لـ سرليون، وهو بلد إفريقي فقير للغاية ويتعرض بشكل كبير للانتكاسات والمعاناة مع مستوى منخفض للغاية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • السوم الأوزباكستاني: تم البدء بتداوله في عام 1994، وتم تحديد سعر الصرف بحوالي 8000 سوم مقابل كل 1 دولار أمريكي.
  • الغواراني الباراغواني: كانت الباراغوي ضحية لانتكاسات اقتصادية كارثية مع تضخم كبير وحالات فساد مع تدني جودة التعليم، وهجرة العقول والشهادات، وارتفاع البطالة، والكثير من المشاكل التي أدت إلى جعل العملة المحلية أرخص عملة في العالم.
  • الريال الكمبودي: صدرت العملة في 1995؛ ولكن الشعب اختار أن يستخدم العملة الأجنبية وهو الدولار، بسبب ضعف العملة المحلية؛ لذلك أصبحت عملتهم من أرخص العملات في العالم.
  • الشلن الأوغندي: كان الشلن وسيلة الدفع في أوغندا وكينيا وتنجانيقا وزنجبار. واليوم هو من أرخص العملات في العالم؛ ولكنه مستقر نسبيًا مقارنةً بالعملات الأخرى الرخيصة، كما أن الشلن لم يفقد أكثر من 5% من قيمته.

اقرأ أيضًا: تسجيل دخول بايونير كيف تسجيل الدخول الى حسابي في بايونير.

ترتيب أسعار أقوى العملات في العالم

يمكن عرض ترتيب أسعار اقوى عملات في العالم مقابل الدولار الأمريكي فيما يلي:

  • كل 1 دينار كويتي يساوي 3.27 دولار أمريكي.
  • كل 1 دينار بحريني يساوي 2.65 دولار أمريكي.
  • كل 1 ريال عماني يساوي 2.60 دولار أمريكي.
  • كل 1 دينار أردني يساوي 1.41 دولار أمريكي.
  • كل 1 جنيه إسترليني يساوي 1.21 دولار أمريكي.
  • كل 1 يورو يساوي 1.07 دولار أمريكي.
  • كل 1 فرنك سويسري يساوي 1.08 دولار أمريكي.
  • كل 1 دولار كإيماني يساوي 1.08 دولار أمريكي.
  • كل 1 دولار كندي يساوي 0.74 دولار أمريكي.
  • كل 1 الدولار السنغافوري يساوي 0.75 دولار أمريكي.
  • كل 1 دولار بروني يساوي 0.74 دولار أمريكي.
  • كل 1 دولار استرليني 0.71 دولار أمريكي.
  • كذلك كل 1 دولار نيوزلندي يساوي 1.57 دولار أمريكي.
  • كل 1 دينار ليبي يساوي 0.21 دولار أمريكي.

الأسئلة الشائعة

ما هي اصعب عملة؟

إن أصعب عملة في العالم هي الجنيه الاسترليني.

لماذا الريال العماني اقوى من الريال السعودي؟

 الريال العماني هو العملة المحلية لعمان، وثالث أغلى عملة في العالم، وقد ارتفعت قيمته بسرعة منذ طرحه في عام 1970 بسبب نجاح صادرات النفط وعلاقته بالدولار الأمريكي.

ليه الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم؟

يعتبر الدينار الكويتي أغلى عملة بالعالم لأنه مربوط بالدولار بشكل ثابت كنظام محدد لسعر الصرف، أي أن سعر صرف الدينار لا يتغير بالعرض والطلب عليه انما يتغير سعر الدولار العالمي

في الختام، وبعد أن تعرفنا على أقوى عملات في العالم لعام 2022-2023 عربية وأجنبية بالترتيب، ننوه إلى أن ترتيب الأسعار قد يختلف بناءً على قوة اقتصاد البلد والاحتياطي من النفط والذهب وحجم المبادلات التجارية. فعلى سبيل المثال، يستطيع أي بلد أن يحول عملته إلى عملة قوية، ولكن يتطلب أن يكون البلد مالكًا لسلعة أو لثروات يحتاجها الجميع كالبترول مثلا. وبالتالي، يستطيع ذلك البلد فرض دفع قيمة البترول بالعملة المحلية، مما يرفع من قيمة العملة إلى ترتيب اقوى عملات العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *