افضل دعاء للاموات في رمضان ادعية للمتوفي 2023

افضل دعاء للاموات في رمضان، شهر الخير والبركة كيف لا وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم. لذلك أوصانا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بالإكثار من الدعاء في شهر الرحمة والبركة، خاصة لمن فقد شخص قريب منه سواءً أم أو أب أو زوج. لما تتنزل في هذا الشهر من رحمات ومغفرة وعفو عن الذنوب. لذلك نضع بين أيديكم ضمن مقالنا هذا اليوم عبر منصة خليجي. أفضل الادعية للمتوفي في رمضان التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى ربه ليرحمهم ويغفر لهم، فابقوا معنا.

اقرأ أيضًا: أبرز القصص جول دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

افضل دعاء للاموات في رمضان

إن افضل دعاء للاموات في رمضان والذي يمكن للمسلمين أن يدعو به ربه خلال شهر رمضان المبارك للأشخاص المتوفين هو من ضمن التالي:

  • إلهي أنت مولانا ومولى المستضعفين في كل مكان، أنت ربنا الكريم، رب لا تكلنا إلى أحدٍ سواك، ولا تجعل فتنتنا في الدين والدنيا، الهي ارحم موتانا وموتى جميع المسلمين.
  • كذلك “إلهي نسألك في هذا الشهر المبارك أن تنزل على عبادك رحماتك، وأن تغفر لهم الذنوب والمعاصي والآثام”.
  • أيضا اللهم ارحم فقيدي في شهر رمضان الفضيل، اللهم لا تعامله بذنوبه واجعل له من لدنك رحمة واسعة، اللهم وطيب ثراه واجعله عندك في جنات النعيم، مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • بالإضافة لذلك “اللهم أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أن ترحم موتانا وتغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر. اللهم وزد لهم في حسناتهم واكتب لهم ثوابًا عن شهر رمضان الذي لم يدركوه”.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان 

افضل دعاء للاموات في رمضان
افضل دعاء للاموات في رمضان

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الثالث من رمضان..افضل دعاء من رمضان

ادعية للمتوفي في رمضان

توجد الكثير من الادعية للمتوفي في رمضان المبارك، والتي يمكن للمسلم أن يغتنم بها شهر رمضان الفضيل. اخترنا لكم منها ما يلي:

  • اللهم أنت ربنا الكريم ورب العرش العظيم، إلهي نسألك في شهر رمضان الفضيل أن ترحم أمواتنا ومن سبقونا للقاء وجهك الكريم. إلهي واكتب لهم نصيبًا من خيرات رمضان.
  • كذلك دعاء المتوفي: “ربي ورب الناس اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة، اغفر لفقيدي ذنوبه اللهم ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • بالإضافة لذلك” إلهي يا غياث المستغيثين ويا رب المستضعفين، يا من يحيي العظام وهي رميم. نسألك أن تكتب لموتنا وموتى المسلمين المغفرة والرحمة، اللهمأنر قبورهم واجعلها روضة من رياض الجنة”.
  • علاوة على ذلك “اللهم إن لي فقيدًا في ضيافتك، اللهم وأكرم نزله وتجاوز عنه سيئاته. اللهم واجزه بالإحسان إحسانًا وبالسيئات عفوًا وغفرانًا”.
ادعية للمتوفي في رمضان
ادعية للمتوفي في رمضان

اقرأ أيضًا: افضل دعاء قبل الفطور في رمضان ودعاء الإفطار اللهم لك صمت

دعاء للميت في رمضان جدي

تتعدد الأدعية التي يمكن للشخص المسلم أن يدعو بها ربه، لجده المتوفي خلال شهر رمضان المبارك. نورد لكم منها ما يلي:

  • اللهم نسألك بأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لا نعلم أن ترحم جدي وتغفر له. اللهم واجعل قبره روضة من روضات النعيم، اللهم واعف عنه سيئاته حتى يلقاك بدون ذنوب يوم العرض.
  • كذلك “إلهي أسألك العفو والغفران لجدي، إلهي وأسألك ألا تحرمه من جنات النعيم ولا تفتنه في قبره”.
  • بالإضافة لذلك “اللهم إن جدي قطعة من قلبي سبقنا إليك، اللهم وحرم جسده عن النار يا عزيز يا غفار”.
  • علاوة على ذلك دعاء المتوفي التالي: “إلهي يا ربي ورب كل شيء يا من وسعت رحماتك كل شيء، أسألك بأن تسع رحمتك جدي المتوفي واكتب له سعادة الآخرة. وارزقه النظر إلى لقاء وجهك الكريم يوم لا ينفع مال ولا بنون”.

اقرأ ايضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان  دعاء مستجاب إن شاء الله

دعاء للام المتوفية في رمضان

أيضا نضع بين أيديكم أفضل الأدعية للأم المتوفية في شهر رمضان الفضيل، على النحو التالي:

  • إلهي اغفر لأمي وارحمها وأكرم نزلها، إلهي إن أمي علمتني شهادة التوحيد وأرشدتني للحق وطاعة وجهك الكريم. اللهم واجزها عني خير الجزاء وأكرم مثواها، واغفر لها ما تقدم من ذنبها وما تأخر.
  • أيضا “إلهي يا غياث من لا غياث له، يا من تقول للشيء كن فيكون. أدعوك في شهر رمضان الكريم أن تعف عن أمي زلاتها، وتنزل عليها من رحماتك ولا تحاسبها بذنوبها. يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما”.
  • بالإضافة لذلك دعاء المتوفي التالي: “إلهي بحق كل من صام وصلى لك ومن أحسن في شهر رمضان، أدعوك يا ربي أن تغفر لأمي الغالية وترحمها. إلهي وارفع درجاتها وتجاوز عنها سيئاتها، إلهي إن أمي قد توفت على شهادة الحق فاللهم اجعل مثواها جنات الخلد.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد السحور مستجاب كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة

هذه قائمة ببعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ربه في يوم الجمعة للمتوفين، وفق ما يلي:

  • إلهي أسألك في الجمعة الأولى من شهر رمضان الخير، أن تحرم جسد فقيدي عن النار.
  • كذلك “اللهم في هذا الشهر المبارك، عوض من فقدناهم ولم يدركوا شهر رمضان بالخير في قبورهم. اللهم وعافهم واعف عنهم وتجاوز عن سيئاتهم”.
  • أيضا دعاء المتوفي الآتي: “إلهي مع نفحات أول جمعة في رمضان المبارك، أكرم فقيدنا بالرحمة والجنات، وبارك له في الثواب والدرجات”.
  • بالإضافة لذلك “اللهم في أول جمعة من رمضان الخير، اكتب لمن فقدناهم من المسلمين الأجر عن طاعات هذا الشهر الكريم. فإنهم كانوا من أشد الناس لانتظارها والقيام بها.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي ذكرنا لكم فيه، قائمة بافضل دعاء للاموات في رمضان. كما وذكرنا لكم بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ربه، سواءً للأم أو الجد أو لسائر الناس من المسلمين. سائلين المولى عز وجل أن يغفر لموتى المسلمين في كل مكان، ويكتب لهم خير الجزاء عن طاعات شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دعاء اللهم اني مغلوب فانتصر

الأسئلة الشائعة

هل يصل الدعاء لأبي المتوفي في شهر رمضان المبارك؟

نعم يصل لما ورد ن الرسول عليه الصلاة والسلام، أن ابن آدم إذا توفي انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، علم ينتفع به، أو لد صالح يدعو له.