طريقة إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض والاستفادة من المهلة التصحيحية 1445

إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض والاستفادة من المهلة التصحيحية، من الخدمات الإلكترونيّة المميزة التي أطلقتها الإدارة العامّة للمرور في السّعوديّة. والتي تساهم بشكل فعّال في تحسين الواقع الحضاري داخل مدن المملكة السعوديّة، كما تحقّق تطلّعات المملكة الاستراتيجيّة لإدخال التكنولوجيا على خدماتها الحكوميّة وتطوير الحياة فيها. بالتّالي تُعتبر منصّة أبشر الإلكترونيّة إحدى أهم المنصّات التي تَوْفِير أكثر من 200 خدمة إلكترونيّة لأكثر من 21 مليون مُشترك في وقت قصير دون الحاجة إلى تكبّد العناء وبذل الوقت. كما وتستمر الحكومة بطرح المزيد من الخدمات يوميًّا بما يحقق الراحة للمواطنين ويضمن لهم إنجاز معاملاتهم بسهولة وبشكل إلكتروني دون حدوث المشاكل.

بالتّالي أعلنت الأمانة العامّة في منطقة الرّياض عن خدمة إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض من أجل خدمة مالكي المركبات ومساعدتهم على بيع مركباتهم القديمة. والاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. وفي ضوء ذلك سنقدّم في مقالنا عبر خليجي طريقة إسقاط المركبات الفاسدة في الرّياض والاستفادة من المهلة التصحيحية والكثير من المعلومات الأخرى.

إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

أوضحت الأمانة العامّة في منطقة الرياض خطوات إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض، وذلك من أجل الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. ويكون ذلك من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. التّوجّه إلى منصّة أبشر الإلكترونيّة للاستعلام عن الأفرع المروريّة المعتمدة لإسقاط المركبات الفاسدة.
  2. ثمّ اختيار إحدى المنشآت المعتمدة لبيع المركبات الملغى تسجيلها ومكابس الحديد المعتمدة بما يناسبك.
  3. بعد ذلك التّوجّه إلى الفرع المعتمد الذي تمّ اختياره لإتمام عمليّة إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض من خلال مؤسّسات بيع المركبات الملغى تسجيلها والمكابس المعتمدة أيضًا.
  4. بعد ذلك الموافقة على إسقاط المركبات الفاسدة مع مؤسّسات بيع المركبات التي لم يتم تسجيلها والمكابس المعتمدة.
  5. أخيرًا تقديم رمز التأكيد الذي تمّ إرساله على هاتف العميل إلى مؤسّسات بيع المركبات التي لم يتم تسجيلها والمكابس المعتمدة.

    إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض أوضحت الأمانة العامّة في منطقة الرياض خطوات إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض، وذلك من أجل الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. ويكون ذلك من خلال اتّباع الخطوات التّالية: التّوجّه إلى منصّة أبشر الإلكترونيّة للاستعلام عن الأفرع المروريّة المعتمدة لإسقاط المركبات الفاسدة. ثمّ اختيار أحد المنشآت المعتمدة لبيع المركبات الملغى تسجيلها ومكابس الحديد المعتمدة بما يناسبك. بعد ذلك التّوجّه إلى الفرع المعتمد الذي تمّ اختياره لإتمام عمليّة إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض من خلال مؤسّسات بيع المركبات الملغى تسجيلها والمكابس المعتمدة أيضًا. بعد ذلك الموافقة على إسقاط المركبات الفاسدة مع مؤسّسات بيع المركبات التي لم يتم تسجيلها والمكابس المعتمدة. أخيرًا تقديم رمز التأكيد الذي تمّ إرساله على هاتف العميل إلى مؤسّسات بيع المركبات التي لم يتم تسجيلها والمكابس المعتمدة.
    إسقاط المركبات الفاسدة في الرّياض

شاهد أيضًا: ‏المرور يعلن عن طرح مزاد اللوحات المميزة عبر منصة أبشر. 

شروط إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

أصدرت الإدارة العامّة للمرور في السّعوديّة شروط إسقاط المركبات الفاسدة، كما بيّنت أهميّة الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. وجاءت الشّروط على النّحو التّالي: 

  • ينبغي أن تكون المركبة تحمل رخصة سارية الصّلاحيّة مع وجود نظام صادر لإسقاطها.
  • كذلك أن يقوم العميل بتقديم طلب سابق قبل إسقاط المركبة لتجنّب أيّة مشاكل أثناء إسقاطها.
  • كما يُشترط ألّا يكون على المركبة أيّة مخالفات مروريّة أو رسوم وتكاليف ماليّة مسبقة أو أقساط.
  • أيضًا ألّا يكون صاحب السّيارة متوفّى “العميل المطلوب على قيد الحياة”.
  • بالإضافة إلى ذلك تقديم ضمان من مالك التّشليح يثبت تقديم لوحات المركبة المراد إسقاطها للمرور خلال خمسة أيّام فقط من تاريخ حصول عمليّة المبايعة.

شاهد أيضًا: خطوات حجز موعد المرور عن طريق الجوال في منصة أبشر 1445‏. 

حجز موعد إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض دون رسوم 

تُعتبر خدمة إسقاط المركبات الفاسدة من الخدمات المميزة التي تقدمها منصّة أبشر لكل من المواطنين والمقيمين داخل المملكة. وذلك من أجل الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. حيت حدّدت الإدارة العامّة للمرور في السعوديّة كيفية إسقاط المركبة القديمة دون رسوم عن طريق أبشر كما يلي:

  1. بالبداية يجب أن يقوم مالك المركبة ببيع المركبة مع لوحاتها لمحلّات التشليح “منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها ومكابس الحديد المعتمدة” واستلام سند يثبت عمليّة البيع.
  2. ثمّ دفع أيّة رسوم أو مستحقات مالية مفروضة على المركبة والتأكد من أنّ رخصتها ما تزال سارية الصّلاحيّة.
  3. بعد ذلك التّوجّه إلى منصّة أبشر الإلكترونيّة وإدخال البيانات الشّخصيّة كالاسم وكلمة المرور ورمز التأكيد المرئي أيضًا.
  4. ثمّ النّقر على أيقونة “المواعيد”.
  5. بعد ذلك النّقر على أيقونة “المرور”.
  6. ثمّ اختيار خدمة المواعيد، لحجز الموعد المطلوب.
  7. بعد ذلك اختيار المنطقة المطلوبة والنّقر على زر “التّالي”.
  8. ثمّ الموافقة على جميع الشّروط والأحكام لإنهاء طلب حجز موعد.
  9. بعد ذلك على مالك المركبة الذّهاب في الموعد المحدّد وإحضار الاستمارة الخاصّة بالمركبة على أن تكون سارية الصّلاحيّة. بالإضافة إلى تقديم لوحات السّيارة المراد إسقاطها ووثائق بيع المركبة.
  10. أخيرًا متابعة طلب إسقاط المركبة إلكترونيًّا عبر منصّة أبشر.

شاهد أيضًا: طريقة استخراج إذن إصلاح المركبة عبر أبشر من مرور السعودية إلكترونيا 1445. 

الاستعلام عن إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

يمكن للراغبين بشراء مركبة في السعوديّة الاستعلام عن إسقاط المركبات قبل شرائها بكل سهولة من خلال منصة أبشر الإلكترونيّة. بالتالي بعد معرفة كيفية الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. تكون خطوات التّحقق من إسقاط المركبة القديمة كما يلي:

  1. التّوجّه إلى منصّة أبشر الإلكترونيّة.
  2. ثمّ إدخال البيانات الشّخصيّة المطلوبة كالاسم وكلمة المرور.
  3. بعد ذلك النّقر على زر “تسجيل الدّخول”.
  4. ثمّ إدخال رمز التأكيد المرئي في المكان المخصّص له.
  5. بعد ذلك النّقر على أيقونة “خدمات المرور”.
  6. ثمّ النقر على تبويب “الاستعلام عن المركبات”.
  7. بعد ذلك إدخال رقم العنوان الوطني السّعودي، ورمز التأكيد المرئي.
  8. ثمّ النّقر على زر “عرض”.
  9. أخيرًا ستظهر كافّة تفاصيل ومعلومات المركبة المسجّلة باسم مالك المركبة الأساسي، للتأكّد من عمليّة إسقاط المركبة.

شاهد أيضًا: خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال منصة أبشر 1445. 

إسقاط مركبة لشخص متوفى

إنّ شرط إسقاط المركبات الفاسدة، والاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض هو أن يكون صاحب المركبة على قيد الحياة. لكن في حالات خاصّة يمكن تقديم بعض المستندات والوثائق الرسميّة الثبوتية والقيام بالخطوات التّالية:

  1. تقديم طلب إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض من خلال وكيل شرعي بالتّحديد.
  2. كذلك دفع جميع الغرامات الماليّة والمخالفات المروريّة المستحقّة على المركبة.
  3. أيضًا إرفاق طلب إسقاط المركبات الفاسِدة في الّرياض، مع لوحة المركبة ورخصة سارية الصّلاحيّة.
  4. بالإضافة إلى ذلك تقديم وثيقة تثبت بيع السيّارة لأحد منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها أو لأحد مكابس الحديد المعتمدة.

شاهد أيضًا: شروط تخفيض المخالفات المرورية في السعودية وتجزئتها 1445 شروط جديدة!. 

تسديد المخالفات المرورية عبر أبشر

يمكن لأصحاب المركبات إسقاط المركبات الفاسدة إلكترونيًّا والاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض بكل سهولة من خلال منصّة أبشر. كما يمكن من خلال منصّة أبشر الإلكترونيّة تسديد كافّة رسوم ومستحقات المركبة الماليّة قبل القيام بعملية إسقاط المركبة عبر اتّباع الخطوات التالية:

  1. التّوجّه إلى أحد الصّرافات التّابعة لمصرف الراجحي والمنتشرة في كافّة أنحاء المملكة على منصة أبشر.
  2. ثمّ إدخال بطاقة الصّرّاف وإدخال الرقم السّري الخاص بالعميل.
  3. بعد ذلك النّقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونيّة”.
  4. ثمّ النّقر على تبويب “المدفوعات”.
  5. بعد ذلك النّقر على أيقونة “المخالفات”.
  6. ثمّ اختيار أيقونة “مخالفات المرور”.
  7. بعد ذلك إدخال رقم الهويّة الوطني السّعودي ورقم الإقامة.
  8. ثمّ إدخال المبلغ المطلوب بشكل صحيح.
  9. بعد ذلك النقر على زر “استمرار”.
  10. أخيرًا اتّباع كافّة التّعليمات المطلوبة لإتمام عمليّة تسديد المخالفة المروريّة بنجاح.

شاهد أيضًا: طريقة طلب تخفيض المخالفات المرورية في السعودية 1445. 

غرامة عدم إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

أوضحت الإدارة العامّة للمرور في المملكة العربيّة السّعوديّة عن غرامة عدم إسقاط المركبات الفاسدة. بالتالي عند مخالفة قرار الإدارة وترك السيّارة التّالفة أكثر من سبعة أيام في الشّارع دون إسقاطها سيتم تغريم أصحابها بمبلغ مالي يتراوح بين 200 حتى 500 ريال سعودي. كما سيتم سحب وحجز المركبة الفاسدة على نفقة صاحبها، وبيعها لصالح البلديّة إذا لم تتم المراجعة خلال فترة ثلاثة أشهر. حيث أتاحت لهم فرصة الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض وعليهم الالتزام بأنظمة المملكة.

شاهد أيضًا: يبدأ اليوم.. طرح مزاد اللوحات المميزة إلكترونياً عبر “أبشر”. 

المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

أوضحت الأمانة العامّة في منطقة الرّياض مهلة إسقاط المركبات الفاسدة. حيث يمكن إسقاط المركبات الفاسدة من خلال منصّة أبشر حتى تاريخ الواحد من آذار من العام القادم 2023م. وذلك لتسهيل عمليّة إسقاط المركبات على كل من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، كما تمّ منحهم مهلة كافية من أجل الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض لتجنّب أيّة معوقات أو غرامات مالية. بالتالي أتاحت لهم الفرصة الكافية لتسوية أوضاع المركَبات الخاصّة بهم وبيعها بكل سهولة دون دفع أيّة رسوم أو غرامات لذلك. كما وأكّدت أمانة الرّياض عبر حسابها الرّسمي على التويتر على إعطاء أصحاب المركبات خمسين يومًا على بداية المهلة التّصحيحيّة الممتدّة لعام واحد دون تحمل الرسوم والغرامات. للمساهمة في تحسين المشهد الحضاري في مدن ومناطق المملكة وتحقيق الرؤية الاستراتيجية 2030م.

المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض أوضحت الأمانة العامّة في منطقة الرّياض مهلة إسقاط المركبات الفاسدة. حيث يمكن إسقاط المركبات الفاسدة من خلال منصّة أبشر حتى تاريخ الواحد من آذار من العام القادم 2023م. وذلك لتسهيل عمليّة إسقاط المركبات على كل من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، كما تمّ منحهم مهلة كافية من أجل الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض لتجنّب أيّة معوقات أو غرامات مالية. بالتالي أتاحت لهم الفرصة الكافية لتسوية أوضاع المركَبات الخاصّة بهم وبيعها بكل سهولة دون دفع أيّة رسوم أو غرامات لذلك. كما وأكّدت أمانة الرّياض عبر حسابها الرّسمي على التويتر على إعطاء أصحاب المركبات خمسون يومًا على بداية المهلة التّصحيحيّة الممتدّة لعام واحد دون تحمل الرسوم والغرامات. للمساهمة في تحسين المشهد الحضاري في مدن ومناطق المملكة وتحقيق الرؤية الاستراتيجية 2030م. 
المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

شاهد أيضًا: طريقة الاستعلام عن حالة تأشيرة الخروج والعودة عبر أبشر بخطوات بسيطة 1445. 

الاستعلام عن صلاحية استمارة مركبة

من شروط إسقاط المركبات إلكترونيًّا والاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض هو أن تكون رخصة “استمارة” المركبة سارية الصّلاحيّة. بالتّالي توفّر منصّة أبشر الإلكترونيّة خدمة الاستعلام عن صلاحية استمارة المركبة وفقًا للخطوات التّالية:

  1. التّوجّه إلى منصّة أبشر الإلكترونيّة.
  2. ثمّ تسجيل الدّخول إلى أبشر.
  3. بعد ذلك إدخال البيانات الشخصيّة المطلوبة كاسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التأكيد المرئي.
  4. ومن ثمّ النّقر على زر “الدخول”.
  5. بعد ذلك النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونيّة”.
  6. ثمّ النّقر على تبويب “خدمات المرور”.
  7. بعد ذلك النّقر على تبويب “بيانات نموذج الاستعلام”.
  8. ثمّ إدخال رقم الهويّة الوطني السعودي الخاص بصاحب المركبة أو رقم الإقامة.
  9. بعد ذلك إدخال رقم لوحة المركبة في الحقل المخصّص لذلك.
  10. أخيرًا النّقر على زر “عرض” لعرض جميع تفاصيل وبيانات المركبة وحالة الاستمارة.

شاهد أيضًا: طريقة الاشتراك في مزاد اللوحات المميزة الإلكتروني عبر منصة أبشر 1445. 

رابط إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

أتاحت الأمانة العامة لمنطقة العاصمة الرّياض رابط إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض من أجل الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. حيث وضعت شروطًا محدّدة ومهلة كافية لإسقاط المركبات دون حدوث أيّة مشاكل أو معوّقات، بالتّالي يمكن من خلال منصّة أبشر الإلكترونيّة إسقاط المركبات بسهولة دون الحاجة إلى الذّهاب إلى الأفرع المروريّة. كما إنّ هذه الخدمة مجانيّة لا تحتاج إلى دفع أيّة رسوم، بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الخدمات الإلكترونيّة المتاحة عبر أبشر. والتي تساعد المواطنين والمقيمين داخل السعوديّة على إتمام جميع معاملاتهم وتسديد المستحقات المالية عليهم وتجديد الرّخص المروريّة والكثير من الخدمات أيضًا.

شاهد أيضًا: أبرز لوحات المزاد المميزة عبر منصة أبشر. 

أسئلة شائعة حول إسقاط المركبات الفاسدة في الرياض

هناك العديد من الأسئلة حول إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض. حيث عملت الإدارة العامّة على خدمة مواطنيها من أجل الاستفادة من المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. وفيما يلي أهم الأسئلة:

  • هل يمكن إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض دون لوحات؟
      • كلا، لا يمكن إسقاط المركَبات الفاسِدة في الرّياض دون لوحات، وفي حال فقدان لوحات المركبة قبل القيام بعمليّة الإسقار يُرجى تبليغ إدارة المرور وبعد ذلك إتمام عملية الإسقاط. 
  • هل يجب الذّهاب إلى فرع المرور لإسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض؟
      • كلا، ليس هناك ضرورة للذهاب إلى أفرع المرور، حيث يتم إسقاط المركبات في أحد منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها ومكابس الحديد المعتمدة.

شاهد أيضًا: طريقة الدخول إلى مزاد اللوحات الإلكترونية عبر أبشر وحجز موعد 1445. 

ختامًا، تعرّفنا على طريقة إسقاط المركبات الفاسدة في الرّياض والاستفادة من المهلة التصحيحية، كذلك شروط إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض. بالإضافة إلى حجز موعد إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض دون رسوم، وكيفية الاستعلام عن إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض. كذلك غرامة عدم إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض، والمهلة التصحيحية لإسقاط المركبات الفاسدة في الرياض. أيضًا الاستعلام عن صلاحية استمارة مركبة، ورابط إسقاط المركبات الفاسِدة في الرّياض، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات. نلاحظ أنّ الحكومة السّعوديّة تعمل على طرح عدد كبير من الخدمات الإلكترونيّة للمساهمة في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية للعام 2030م بما يحقق المشهد الحضاري للملكة. ويحسّن واقع الحياة فيها ويلبي رغبات واحتياجات مواطنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *