من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها «غوغل».. تفاصيل كاملة

أسماء حمزة التي يحتفل بها غوغل يبحث عن هويتها الجميع، بعد أن وُضعت صورتها وهي تمسك العود كأيقونة على محرك البحث العالم غوغل. أسماء التي شاهد صورتها جميع مستخدمي الإنترنت أصبحت اليوم تتصدر الترند. ولكن من هي اسماء حمزة؟ ولماذا يضع غوغل صورتها على موقعه؟ هذا ما سيعرفكم به موقع خليجي من خلال المقال التالي المخصص لكل ما يتعلق بـ اسماءْ حمزة بما في ذلك السيرة الذاتية، وسبب وضع صورتها على غوغل. فلنتابع سويةً.

من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها غوغل

اسماء حمزة البشير هي عازفة عود سودانية، ولدت في حلفاية الملوك عام 1936. احتفل بها محرك البحث العالمي غوغل كونها عازفة العود والملحنة التي كانت من بين الفائزين في مسابقة ليلة القدر الكبيرة للموسيقى في السودان. وقد شكّل فوزها بداية تحول في حياتها المهنية حيث استطاعت أن تكسب دعم الموسيقيين العالميين في السودان والدول العربية.

أحبّت اسمَاء حمزة الموسيقى منذ طفولتها، حيث كانت تحلم بأن تصبح مطربة لولا معاناتها من مشاكل في الحبال الصوتية. وبفضل الحس المرهف الذي تمتّعت به أسماء كانت تعبّر عن موهبتها بالصفير، وحين سمع والدها صفيرها اشترى لها آلة العود وشجعها للتدرب عليه.

من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها «غوغل».. تفاصيل كاملة

اقرأ أيضًا: شادن حسين الفنانة المقتولة في السودان

قصة اسماء حمزة التي يحتفل بها غوغل

بدأت أسماء بالتعلم على العود وعزفت العديد من الأغاني التي كانت تسمعها على آلة العود، وقد كتبت أول مقطوعة موسيقية لها “بالسر” كون هذه المهنة كانت حكرًا على الرجال فقط. ولكنها لم تتوقف بل ضاعفت أعمالها وألّفت العديد من الألحان لفنانين عرب موهوبين. وبذلك أصبحت المرأة الأولى الملحنة في السودان حتى أصبحت أول عازفة عود مدربة بشكل رسمي في عام 1946. لتبدأ العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1082.

تأثرت أسماء كثيرًا بالفنانين المصريين، مثل أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، وشادية. كما عملت على تدريب على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس.

لقّبت أسماء بأميرة العود وعاشقة ام كلثوم كونها كانت من أشد المعجبين بها. حيث قال في أحد المقابلات الصحفية:  “عندما لاحظ والدي ولهي بالست، فاجأني بتذكرة لدخول إحدى حفلاتها عندما زرنا القاهرة سنة 1963” .

توفيت الملحنة السودانية اسماء في 21 مايو 2018 عن عمر ناهز 82 سنة، بعد مسيرة حافلة من النجاحات والإبداعات في مجال الموسيقى.

اقرأ أيضًا: سفير الكويت في السودان

سبب احتفال غوغل بـ الملحنة اسماء حمزة

سبب احتفال غوغل بـ الملحنة اسماء حمزة كونها المرأة الأولى التي أبدعت في مجال الموسيقى والعزف والتلحين، وما قدمته من الأعمال المميزة في هذا المجال. وقد تم تعيين يوم الاثنين 17 يوليو 2023 ليتم الاحتفال بذكرى ميلاد الملحنة اسماء حمزة وتكريمها بوضع صورتها وهي تمسك العود على محرك البحث غوغل.

اقرأ أيضًا: رابط مشاهدة فيلم وداعا جوليا السوداني

اسماء حمزة السيرة الذاتية

تتضمن السيرة الذاتية لـ اسماء حمزة المعلومات التالية:

الاسم اسماءْ حمزة بشير
المواليد الخرطوم 15 مارس 1936
العمر 82 سنة
الجنسية سودانية
اللقب ملكة العود
تاريخ بداية النشاط الفني 1948
أشهر الأعمال تلحين أغنية يا عيوني
تاريخ الوفاة 21 مايو 2018

أهم أعمال اسماء حمزة

من أهم أعمال الملحنة السودانية أسماء حمزة هي كما يلي:

  • تلحين أغنية ياعيوني عام 1956 للشاعر محمود طه المصري.
  • عملت في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982.
  • تلحين أغنية الزمن الطيب للشاعر سيف الدين الدسوقي.
  • تلحين الأغنية الشهيرة عزة وعزة.

اقرأ أيضًا: سبب إغلاق سفارة دولة الكويت في السودان

في الختام، نكون قد قدمنا لكم من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها «غوغل».. مع التفاصيل الكاملة عن حياتها الاجتماعية والفنية وأهم أعمالها التي قدمتها للفن العربي.

أسئلة شائعة

  • ما هي ألقاب اسماء حمزة؟

    ألقاب اسماء حمزة: ملكة العود أو أميرة العود وعاشقة ام كلثوم.

  • من هو زوج اسماء حمزة؟

    زوج اسماء حمزة هو رجل سوداني لم يعرف اسمه وأنجبت منه عدة أبناء.

  • كم لحن ألفت اسماء حمزة؟

    ألفت اسماء حمزة أكثر من 90 لحنًا.