شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات 2024 والأوراق المطلوبة

شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات قرار أصدره الاتحاد الاوروبي لكل من مواطني السعودية والبحرين وسلطنة عمان. وبحسب السفار الفرنسية في السعودية، فقد أكدت أن هذا القرار يشمل جميع المواطنين السعوديين سواء المتقدمين لأول مرة “الذين لم يسبق لهم الحصول على تأشيرة شنغن” أو الأشخاص الذين حصلوا على تأشيرة في السابق، بغض النظر عن صلاحيتها. تابعوا معنا في مقالنا التالي عبر موقع خليجي لنزودكم بـ شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات والأوراق المطلوبة لمنح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات بالإضافة إلى كيفية التقديم.

شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات

إن شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات هي كما يلي:

  • مراعاة صلاحية جواز السفر إذ يجب أن يكون صالحًا لمدة 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.
  • سيتم اعتماد مدة صلاحية التأشيرة على مدة صلاحية جواز سفر صاحب الطلب.
  • هذا القرار لا يشمل الجنسيات الأجنبية المقيمة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يقدم ما يثبت من البنك أنه قادر على تحمل نفقات المعيشة والسفر التي لا تقل عن 30 ألف يورو.
  • إذا كان مقدم الطلب غير قادر على تمويل الرحلة والإقامة من أمواله الخاصة، فيجوز لشخص آخر أن يتعهد بتغطية جميع التكاليف المرتبطة بهذه الرحلة، شرط أن يتم تقديم هذا التعهد.
  • رفض طلب المتقدم إذا شعرت الجهات المختصة أن المتقدم قد يشكل دخوله إلى منطقة الشنغن خطرًا على الأمن أو النظام العام فيها أو الذين لا يستوفون شرطًا واحدًا أو أكثر من الشروط الموضوعة.
  • يتوجب على الشخص أن يبين الغرض من السفر، سواءً كان للسياحة أو العمل أو غير ذلك.
  • يجب على مقدم الطلب تقديم طلب التأشيرة لدى أقرب مزود خدمة مع جميع المستندات اللازمة، ومن ثم تحديد موعد لـ”بصمات الأصابع” إذا لم يتم “التبصيم” خلال الـ59 شهرًا الماضية.
  • إذا كان سبق أن بصم، فلا يتطلب حضور المتقدم ويكتفى بالتقديم الإلكتروني.
  • فيما يتعلق بالتأشيرة الإلكترونية، أفادت السفارة الفرنسية بأنه “حتى الآن، لم يتم تحديد تاريخ دخول إجراء التأشيرة الإلكترونية حيز التنفيذ”.
  • يجب تقديم طلب التأشيرة ما بين 6 أشهر و15​ يوما قبل التاريخ المزمع السفر فيه. يمكن للبحارة أن يطلبوا التأشيرة خلال فترة قد تصل إلى 9 أشهر قبل السفر.
  • يمكن للأشخاص الذين رفضت طلباتهم للتأشيرة بسبب وجود حظر على دخولهم إلى منطقة شنغن، أن يمارسوا حقوقهم بالوصول إلى المعطيات/البيانات الشخصية أو تصحيحها أو إزالتها من “نظام معلومات شنغن” (SIS)، من خلال التوجه إلى وزارة الداخلية.
  • في حالة رفض التأشيرة، أن يقوم صاحب الطلب بتقديم طعن لإعادة النظر أمام هذا المكتب القنصلي في غضون شهر واحد من اليوم التالي للتاريخ الذي تم فيه استلام إشعار الرفض.

شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات

اقرأ أيضا: رسوم تأشيرة خروج وعودة 90 يوم في السعودية

الأوراق المطلوبة لمنح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات

نقدم لكم الأوراق المطلوبة لمنح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات وهي كما يلي:

  • صورة حديثة وملونة: بمقاس صور بطاقة الهوية بخلفية بيضاء، مأخوذة من الأمام بدون نظارات داكنة أو أية انعكاسات أو ملابس تحجب شكل الوجه. أما بالنسبة لصورة الطفل القاصر، فلا ينبغي ظهور أجزاء من جسد الشخص الكبير الذي يسنده.
  • جواز سفر صالح وساري المفعول: مع نسخة من الصفحة أو الصفحات التي تشمل البيانات/المعطيات البيومترية في الجواز. كما يجب أن يكون الجواز صالحًا لمدة لاتقل عن 3 أشهر بعد التاريخ المتوقع لمغادرة منطقة شنغن. كما يجب أن يشمل ما لا يقل عن صفحتين على بياض. ولا يتم قبول جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.
  • التأمين الطبي للسفر. يجب أن يغطي التأمين نفقات إعادة المعني بالأمر إلى الوطن لأسباب صحية أو وفاة والرعاية الطبية المستعجلة أو الاستشفاء المستعجل طيلة فترة إقامة صاحب الطلب وفي كل أنحاء منطقة شنغن. يجب أن تكون قيمة تغطية التأمين لا تقل عن 30.000​ يورو أو ما يعادلها بالعملة المحلية. وفي حال طلب تاشيرة متعددة الدخول، يجب أن يكون التأمين ساريًا خلال الرحلة الأولى المراد القيام بها. فيما يلتزم صاحب الطلب بتأمين الرحلات التالية.
  • تسديد رسوم التأشيرة/فيزا. تحدد رسوم التأشيرة/الفيزا بمبلغ 80 يورو بالنسبة لمن تجاوز سنهم 12​ عاما، و40 يورو للقاصرين ما بين 6 و11 عامًا. ويعفى الأطفال الذين تتراوح سنهم ما بين 0 و5 سنوات من تسديد الرسوم. ويتم تحديد رسوم مختلفة لمواطني كل من أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وروسيا والرأس الأخضر، بناءً على ما يرد في اتفاقات تيسير التأشيرات المبرمة مع تلك البلدان.
  • الوثائق التي تثبت الغرض من السفر وظروف الإقامة وتوفر الموارد المالية الكافية، والتي تتيح تحديد عزم صاحب الطلب على مغادرة منطقة شنغن قبل انتهاء التأشيرة.
  • حساب بنكي، أو ما يثبت أنه قادر على تحمل نفقات المعيشة والسفر. أو تعهد بالتكفل من شخص آخر بكافة مصاريف في حال لم يكن المتقدم قادرًا على تأمين النفقات.
  • وثيقة تثبت الإقامة في مجال النفوذ القنصلي.
  • وثيقة تأمين طبي سارية على منطقة أوروبا بأكملها وطوال فترة الإقامة.

كيفية التقديم على تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات للسعوديين

يتم التقديم على تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات من السعودية من خلال الخطوات التالية:

  1. تحميل استمارة تأشيرة شنغن عبر الرابط التالي exteriores.gob.es.
  2. تعبئة الاستمارة بكافة المعلومات والبيانات المطلوبة بدقة.
  3. طباعة الاستمارة على ورقة خارجية.
  4. توقيع الاستمارة من قبل صاحب الطلب نفسه وإذا كان قاصرًا فيتم توقيع الطلب من قبل أحد والديه.
  5. يتم تقديم الاستمارة حضوريًا في مرافق المكتب القنصلي (مركز التأشيرات). علمًا أنه يجب طلب موعد.
  6.  في حال تقديم طلب التأشيرة إلى المكتب القنصلي، يقوم هذا الأخير، بتسليم وصل الطلب إلى المعني بالأمر مع رمز يسمح بالتحقق من حالة معالجة الملف من خلال الرابط التالي: sutramiteconsular.maec.es​.
  7. أخذ البيانات والمعطيات البيومترية: يتم خلال إجراء طلب التأشيرة، أخذ صورة للوجه لصاحب الطلب وبصماته. ويعفى من أخذ البصمات أصحاب الطلب ممن تقل سنهم عن 12​ عامًا.
  8. تستغرق الفترة القانونية لاتخاذ القرار، 15 يومًا ابتداءً من اليوم التالي لتقديم الطلب وقد تمتد إلى 45​ يومًا.

شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات

ختامًا، نكون قد قدمنا لكم شروط منح السعوديين تأشيرة شنغن لـ 5 سنوات 2024. ذاكرين لكم الأوراق المطلوبة وخطوات التقديم على تأشيرة شنغن لمدة 5 سنوات.

أسئلة شائعة

  • كيف تحسب مدة فيزا شنغن؟

    يحتوي ملصق التأشيرة الخاص بك على فقرة تحدد مدة صلاحية هذه التأشيرة؛ لتحديد الأماكن التي تكون تأشيرتك صالحة لدخولها.