اخر مستجدات انتخابات تركيا.. من سيفوز في الانتخابات التركية؟!

اخر مستجدات انتخابات تركيا، هي الأخبار التي ينتظرها جميع الأتراك وبعض العرب، ويتساءل الجميع حول الشخصية التي ستفوز في هذه الانتخابات؛ فهل سيظل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على رأس الحكم لولاية جديدة، أم سينجح المعارضون في الفوز بالانتخابات وتشكيل حكومة جديدة؟. حيث أن أحد الأمور الأساسية التي ستحدد الفائز في هذه الانتخابات هو موقف الناخبين من سياسات أردوغان والحزب الحاكم. وفي هذا المقال من خليجي سوف نتعرف على أهم وآخر مستجدات انتخابات تركيا، فتابعوا معنا.

اخر مستجدات انتخابات تركيا

تستكمل اليوم الأحد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تركيا، حيث يتنافس الرئيس المنتهية ولايته ومرشح تحالف الشعب رجب طيب أردوغان، مع زعيم المعارضة وممثل تحالف الأمة كمال كليجدار أوغلو. كما ترقب المجتمع الدولي نتائج هذه الجولة التي قد تمهد الطريق لتمديد رئاسة أردوغان لفترة ثالثة على التوالي في تركيا. حيث سيختار الأتراك رئيسًا لولاية تستمر خمس سنوات. وفي الجولة الأولى للانتخابات في 14 مايو، حصل أردوغان على 49.5% من الأصوات، وهو ما دون الأغلبية المطلوبة لفوز مرشح واحد في الجولة الأولى. في ذات اليوم، حصل كليجدار أوغلو الذي يمثل تحالفًا لستة أحزاب معارضة على 44.9% من الأصوات. بينما حل سنان أوغان، المرشح القومي، في المركز الثالث بنسبة 5.2% من الأصوات، وتم استبعاده. هذه النتائج أحدثت حالة من الارتباك بين المتوقعين لنتائج الاستطلاعات التي وضعت كليجدار أوغلو في الصدارة. وفقًا لوكالة “رويترز للأنباء” عن اخر مستجدات انتخابات تركيا.

اقرأ أيضًا: سحب الجنسية التركية من السوريين

آخر مستجدات انتخابات تركيا
آخر مستجدات انتخابات تركيا

من سيفوز في الانتخابات التركية

زادت اليوم مؤسسة الأبحاث التركية عن توقعاتها بفوز الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وذلك بعد استطلاع للرأي قامت به، شارك في هذا الاستطلاع أكثر من 3000 شخص من 26 مقاطعة. وتم استطلاع رأي المواطنين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، والذين يحق لهم التصويت والمقيمين في تركيا. كما يشير التقديرات إلى أن هناك تحولًا مرتقبًا في الأصوات خلال الجولة الثانية بمعدل نسبته 1.75% لصالح أردوغان و1.25% لصالح كمال كيلجدار أوغلو، وذلك من بين 5% من الأصوات الممنوحة للمرشح السابق سنان أوغان في الجولة الأولى، وسيتم توزيع الناخبين المترددين المتبقين بشكل متناسب، مما يجعلها اخر مستجدات انتخابات تركيا.

اقرأ أيضًا: جولة اخرى لانتخابات تركيا

من سيفوز في الانتخابات التركية
من سيفوز في الانتخابات التركية

كيف يفوز شخص بالانتخابات الرئاسية في تركيا

يتطلب الفائز في الجولة الثانية من انتخابات تركيا الحصول على أغلبية الأصوات الصحيحة المطلقة، أي نسبة 50% +1 على الأقل. وما زالت الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حالة تساوي الأصوات 50% لكل من المتنافسين غير محددة حتى الآن. ولكن في العادة تتبنى الهيئة العليا للانتخابات قراراً حيال ذلك. في 14 مايو 2023، شارك 88.75% من السكان في الداخل و51.92% من الناخبين في الخارج في الانتخابات التركية وذلك وفقاً للهيئة العليا للانتخابات.

اقرأ أيضًا: الموقع الرسمي لنتائج الانتخابات التركية

 

وفي النهاية، لقد تحدثنا في هذا المقال عن اخر مستجدات انتخابات تركيا باعتبار الانتخابات الرئاسية التركية تعد خطوة مهمة في العديد من النواحي. حيث تحدد مسار تركيا في السنوات القادمة. ومع وجود العديد من القضايا السياسية والاقتصادية التي تواجه تركيا في الوقت الحالي، فإن الفائز في هذه الانتخابات سوف يواجه تحديات هائلة في الوقت القادم.

أسئلة شائعة

  • كم مدة ولاية الرئيس التركي؟

    مدة ولاية رئيس الجمهورية التركية 5 سنوات. ويسمح بانتخاب الشخص نفسه لولايتين على الأكثر.

  • من يحق له التصويت؟

    يمنح المواطنون حق الاقتراع فور بلوغ السن القانونية. إذ يرجع قرار أحقية المواطن في التصويت إلى الدولة. تعطي بعض البلدان مواطنيها المقيمين في الخارج حق التصويت، ويقتصر ذلك في بعض الدول على المقيمين في دول محددة، مثل الكومنولث أو الاتحاد الأوروبي.