“كيفن مكارثي”.. سبب عزل رئيس مجلس النواب الامريكي (تفاصيل كاملة)

عزل رئيس مجلس النواب الامريكي هو العنوان الذي تصدر معظم الصحف الأمريكية والعربية مع صباح الرابع من أكتوبر. ففي خطوة تاريخية مثيرة، قام أعضاء مجلس النواب الأمريكي بعزل رئيسهم كيفن مكارثي، مما يشكل أول حالة عزل لرئيس مجلس النواب الامريكي في تاريخ الولايات المتحدة. تأتي هذه الخطوة في ظل صراع داخلي مستعر بين الأعضاء الجمهوريين في المجلس. ومع تطورات هذا الحدث الهام، يبقى السؤال المحوري حول سبب عزل كيفن مكارثي وتأثير عزله على المشهد السياسي الأميركي، وكيف ستتطور الأحداث في الفترة القادمة. لذلك، دعونا نتعرف معًا على سبب عزل رئيس مجلس النواب الامريكي من خلال المقال التالي من موقع خليجي.

سبب عزل رئيس مجلس النواب الامريكي

إن سبب عزل رئيس مجلس النواب الامريكي كيفن مكارثي الرئيسي من منصبه هو نجاح جهوده في تفادي إغلاق الحكومة خلال عطلة نهاية الأسبوع. وفقًا لتقرير صحيفة “الغارديان” البريطانية، تقدم النائب الجمهوري المتشدد، مات غيتس، بمقترحٍ يعبر من خلاله عن غضبه الشديد تجاه نجاح جهود مكارثي المذكورة أعلاه.

لقد ارتكب مكارثي العديد من الأخطاء خلال الفترة الماضية، بدءًا من تغييره للائحة المجلس الداخلية ليسمح لأي عضو أن يقدم مشروع قانون من أجل عزل رئيس مجلس نواب الامريكي. وقد تم ذلك كجزء من التنازلات التي قدمها مكارثي لأنصار ترامب، حيث قام بتعديل نظام الحزب الداخلي ليتيح لأي نائب أن يطلب التصويت لتنحيته في أي وقت يرغب فيه. تلاعب مكارثي بوعوده للديمقراطيين وتسبب في تعطيل الحكومة الفيدرالية ودعمه لترامب، وهو ما نشهده حاليًا داخل مجلس النواب. على الرغم من محاولات استقطاب بعض الديمقراطيين للتصويت ضد عزله، إلا أنها لم تنجح.

بالإضافة إلى ذلك، تلاعب أيضًا بأنصار ترامب وفقد الثقة فيه من قبل الكثيرين في العديد من المسائل. بناء على ذلك، قاد مات غيتس، عضو الكونغرس المثير للجدل من فلوريدا، التمرد الجمهوري ضد مكارثي. حيث قرر غيتس تنفيذ خطوته بعد أن أبرم رئيس مجلس النواب صفقة مع الديمقراطيين لتجنب الإغلاق الحكومي خلال عطلة نهاية الأسبوع. يسيطر الجمهوريون على مجلس النواب بأغلبية ضئيلة للغاية، مما يمنح عددًا صغيرًا من متمردي الحزب الجمهوري السلطة في معركتهم ضد مكارثي.

سبب عزل رئيس مجلس النواب الامريكي
سبب عزل رئيس مجلس النواب الامريكي

حقيقة عزل رئيس مجلس النواب الامريكي

حقيقة عزل رئيس مجلس النواب الامريكي، حيث أقيل رئيس مجلس النواب الاميركي، كيفن مكارثي، من قبل أعضاء المجلس في خطوة تعتبر الأولى في تاريخ الولايات المتحدة. وذلك في إطار صراع داخلي بين أعضاء الحزب الجمهوري. إذ للمرة الأولى في تاريخ دام 234 سنة، صوت مجلس النواب بأغلبية 216 صوتًا مقابل 210، لصالح مذكرة طرحتها الفصيلة المتشددة في الحزب الجمهوري، تطالب بتصفية “منصب رئيس مجلس النواب”، وهذه الخطوة تفتح الباب أمام منافسة غير مسبوقة لتولي منصب مكارثي قبل عام من الانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضًا: سبب اعتقال عبير موسى

تأثير عزل كيفن مكارثي على المشهد السياسي الامريكي

إن عزل مكارثي يدخل الولايات المتحدة في مرحلة صعبة وغير مسبوقة في تاريخها. كذلك، فبفضل التصويت الغير المسبوق، فقد فتحت الأبواب لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب الأميركي. وعلى الرغم من أن عزل كيفن ماكارثي من رئاسة مجلس النواب، إلا أن ذلك لا يستبعد إعادة ترشحه للمنصب مرة أخرى. ومع ذلك، فإن التصويت التاريخي يبرز الانقسامات العميقة داخل الحزب الجمهوري، ويهدد ببدء فترة جديدة من الشغور في واشنطن، حيث لا يمكن لمجلس النواب أن يقوم بأعمال تشريعية حتى يتم انتخاب رئيس جديد للمجلس.

اقرأ أيضًا: سبب القبض على غادة نجيب في تركيا

من هو كيفن مكارثي

كيفن أوين مكارثي هو سياسي أمريكي من الحزب الجمهوري، حصل على شهادة إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا الولائية. تم انتخابه لأول مرة كنائب في مجلس النواب الامريكي في عام 2007. في عام 2019، أصبح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب. وفي عام 2022، استعاد الجمهوريون الأغلبية في مجلس النواب، وتم ترشيح مكارثي لمنصب رئيس المجلس خلفًا لنانسي بيلوسي. بعد 15 جولة تصويت، أدى مكارثي اليمين الدستورية في 7 يناير 2023 كرئيس لمجلس النواب الامريكي.

اقرأ أيضًا: سلطان العنزي الفائز بجائزة محمد بن زايد

من هو كيفن مكارثي
من هو كيفن ماكارثي

كيفن مكارثي السيرة الذاتية

للتعرف على السيرة الذاتية لكيفن ماكارثي، اقرأ السطور التالية:

الاسم الكامل كيفن أوين مكارثي
الاسم بالإنجليزية Kevin Owen McCarthy
تاريخ الولادة 26 يناير 1965
العمر 58 سنة
مكان الولادة مدينة بيكرسفيلد في كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية أمريكي
الديانة مسيحي
اللغة اللغة الإنجليزية
المدرسة الام جامعة ولاية كاليفورنيا، بيكرسفيلد
الشهادات بكالوريوس العلوم في التسويق عام 1989

ماجستير إدارة الأعمال عام 1994

المهنة سياسي
الحزب الحزب الجمهوري
المنصب رئيس مجلس النواب الامريكي السابق
سبب عزل رئيس مجلس النواب الامريكي تفادي إغلاق الحكومة خلال عطلة نهاية الأسبوع
الحالة الاجتماعية متزوج
عدد الأولاد 2
كيفن ماكارثي على انستغرام speakermccarthy
كيفن ماكارثي على تويتر SpeakerMcCarthy

في ختام المقال، يمكن القول إن عملية عزل رئيس مجلس النواب الامريكي كيفن ماكارثي تعد حدثًا تاريخيًا في السياسة الامريكية، وتطورًا مهمًا في المشهد السياسي الامريكي. كما ويترك الباب مفتوحًا لتحولات جديدة في السياسة الامريكية والعلاقات الحكومية.

أسئلة شائعة

  • ما هي إجراءات عزل رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي؟

    يحق للنائب غايتس، أو لأي من منتقدي مكارثي، تقديم اقتراح الإخلاء في أي وقت، وهو قرار يهدف إلى إعلان منصب رئيس مجلس النواب شاغرًا.

  • من كان رئيس مجلس النواب قبل كيفن مكارثي؟

    نانسي بيلوسي كانت رئيس مجلس النواب قبل كيفن مكارثي.