إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر

أعلنت قطر عن تطبيق إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة بطولة كأس العالم . هذا أيضا من أجل تسهيل إقامة الفعاليات والأنشطة المرافقة لكأس العالم 2022 في قطر التي ستكون في شهري تشرين الثاني وكانون الأول 2022.حيث ستنطلق مباريات النسخة المقبلة من كأس العالم لكرة القدم بتاريخ 21 من نوفمبر-تشرين الثاني، كما ستنتهي البطولة 18 من ديسمبر-كانون الأول.
فقد فازت قطر عام 2010 بعرض تنظيم كأس العالم بعد إجراء قرعة نظمّتها اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وتضم 22 عضوا.
إذ تفوّق العرض القطري على عروض باقي الدول المتقدمة لاستضافة كأس العالم 2022. في حين تقدمت بعروضها كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الجنوبية، واليابان وأيضا أستراليا. ومنذ فوزها بحق استضافة بطولة كأس العالم وهي تقدم التحضيرات والتسهيلات لإقامة المونديال. حيث سنتعرف في مقالتنا لموقع خليجي عن إعفاءات ضريبية وجمركية قدمتها قطر لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر.

إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر

إذ أفاد وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري بأن اتخاذ قرار إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر ينص فئات محددة. حيث نص القرار الجديد على إعفاء الفيفا والمنظمات التي تتبع لها، في حال كانت مقيمة أو غير مقيمة في قطر من أي ضرائب بشكل كامل.
فيما نص القرار أيضا على إعفاء المُشاركين في البطولة والاتحادات القارية والوطنية لكرة القدم بالإضافة إلى فئات أخرى شملها قرار الإعفاء.

اقرأ أيضا: طلب مساعدة جمعية دبي الخيرية للنساء والرجال طريقة حجز الموعد Dubaicharity

قرار الإعفاءات الضريبية والجمركية لاستضافة كأس العالم في قطر

فقد نشرت الحكومة القطرية قرارها المتعلق بإعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل إجراءات كأس العالم في الجريدة الرسمية.
بينما منح القرار المتعاقدين مع الفيفا، بغض النظر عن مكان إقامتهم إعفاءً كاملا من جميع الضرائب المفروضة. وذلك على المواد المستوردة أو المصدرة أو حتى على نقل السلع والخدمات أو كل ما يتعلق بأنشطة كاس العالم. هذا في حال استوردت هذه المنتجات أو الخدمات لأغراض الاستهلاك المحلي داخل دولة قطر.

سجل خاص بالفئات التي شملتها إعفاءات ضريبية وجمركية في قطر

وتبعا لهذا القرار ستنشأ الهيئة العامة للضرائب في قطر سجلا خاصا للأفراد الذين شملها قرار إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر. في حين ستقوم الهيئة بتقسيم السجل إلى فئات بحسب الإعفاء الضريبي الممنوح للفئة.
كذلك ستقدم اللجنة العليا الفيفا المسؤولة عن تنظيم كأس العالم، قائمة بالكيانات المُعفاة.

شاهد أيضا: رابط تسجيل الدخول بوابة التعلم الذكي lms.moe.gov.ae في الإمارات فئات شملتها إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر 2022

فقد نص قرار الحكومة القطرية على إعفاء العديد من الفئات إعفاءً كاملًا من الضرائب في حال كانوا من المقيمين في قطر أو في خارجها. وشمل الإعفاء الضريبي، ما يلي:

  • لجنة الفيفا والمنظمات التابعة لها، تعفى بشكل كامل من الضرائب مقيمة أو غير مقيمة.
  •  المُشاركين والاتحادات القارية والوطنية لكرة القدم وقنوات البث الناقلة للفعاليات.
  • كذلك موردو السلع والمقاولين ومقدمو الخدمات في البطولة.
  • حيث ستنشأ الهيئة العامة للضرائب سجل خاص بالفئات المعفية من الضرائب والجمارك.

شروط قرار قطر إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم

بينما وضعت الحكومة شروط قرار قطر إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم لمقدمي الخدمات والمقاولين التي منها التالي:

  • إن يتم استهلاك أو استخدام السلع داخل قطر من قبل المتعاقدين مع لجنة الفيفا.
  • استخدام السلع داخل قطر من قبل المتعاقدين مع لجنة الفيفا مع إمكانية إعادة تصدير المنتج.
  • فضلا عن شرط الاستخدام في قطر من قبل المتعاقدين مع لجنة الفيفا ويمكن التبرع بها للكيانات الرياضية أو الجهات القانونية. لكن بشرط أنها تختص بممارسة الرياضة والتنمية الاجتماعية أو بالمؤسسات الخيرية.

الفئات غير المعفاة من الإعفاءات الضريبية

في حين هناك فئات لم تشملها إعفاءات ضريبية وجمركية لكأس العالم ومنها التالي:
المتعاقدون مع لجنة الفيفا الذين تمَّ تأسيسهم في دولة أجنبية وقد بدأوا أنشطتهم وفعالياتهم في دولة ذات صلة بالأنشطة الرياضية.
أيضا الذين أعمالهم تتعلق بالأنشطة الرياضية في قطر قبل أو أثناء كأس العالم بحسب اتفاقية مع الفيفا أو منظمة تتبع للجنة الفيفا أو لجهة معينة من قبل الفيفا.

المستندات المطلوبة إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر

من المقرر أن ترفع اللجنة العليا للمشاريع والإرث الفيفا المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 في قطر قائمة توضح الفئات المتعاقدة معها، وتشمل ما يلي:

  • بيانات عن المتعاقدين مع الفيفا.
  • ماهية الأعمال المتعاقد عليها مع لجنة الفيفا.
  • كذلك تقدم الفيفا مدة العقد وقيمته، بما في ذلك تاريخ بدء ونهاية العقد. بالإضافة إلى المبالغ المتعلقة بتقديم الخدمات والبضائع الخاصة بالبطولة.
  • علاوة على وثيقة عن إقامة المتعاقد مع الفيفا والجهة المتعاقد معها.

ملاعب قطر لكأس العالم

استعدادا لبطولة كأس العالم أعدت قطر قائمة من الاستادات لاستضافة مونديال كأس العالم 2022. ومن ملاعب قطر ما يلي:

استاد البيت

استاد البيت قطر أول ملاعب قطر للمونديال متعدد الأغراض وقد انتهت من بنائه في 2019. كما يعد استاد البيت الملعب الرئيسي لمنتخب قطر الوطني لكرة القدم، ومن المقرر أن يكون فيه حفل افتتاح كأس العالم 2022. أيضا سيحتضن استاد البيت أول مباريات كأس العالم بين منتخب قطر والإكوادور، ومباريات المجموعة الأولى. أما عن سعة الملعب فهي 60 ألف متفرج وتم تزويد الملعب بأحدث التقنيات والتكنولوجية في العالم.

استاد البيت
استاد البيت

استاد الثمامة

حيث بني ملعب الثمامة حديثًا في قطر وهو سادس ملاعب قطر لمونديال كأس العالم 2022 من تاريخ الإنشاء. كما صمم الملعب بشكل فريد بطابعه العربي المستوحى من أغطية الرأس التي يرتديها رجال العرب العمامة. كذلك التكنولوجية والتقنيات في ملعب الثمامة الأكثر تطورا في العالم وسقفه قابل للطي للحماية من الشمس.

استاد الجنوب

استاد الجنوب ملعب رياضي حديث من ضمن ملاعب مونديال كأس العالم في قطر. فقد جاء تصميمه مستوحى من المراكب الشراعية وسعته 40 ألف مُشجع، وهو الأكثر تقدمًا في التكنولوجية في العالم. كما دشن بتاريخ 16 مايو عام 2019 في جنوب مدينة الوكرة، وأقيمت فيه نهائي كأس الأمير 2019 بين نادي الدحيل الرياضي ونادي السد الرياضي.

استاد الجنوب
استاد الجنوب

استاد راس أبو عبود

إذ يعد ملعب رأس أبو عبود المعروف باستاد 974، وقد استوحى تصميمه من الإرث البحري والتجاري العريق لدولة قطر. حيث تبلغ سعته حوالي 40 ألف مقعد، ويقع على واجهة البحر في الدوحة كذلك يمكن تفكيكه وإعادة استخدامه.

استاد لوسيل

كما يعد أكبر استادات قطر 2022 بسعته 85 ألف متفرج، وستكون فيه المباراة النهائية وحفل كأس العالم الختامي. أما عن تصميم الملعب فمستوحى من تداخل الضوء والظل وعليه نقوش بالغة الدقة. أيضا يقع الملعب في لوسيل المدينة العصرية الجديدة في قطر مصممة على أحدث طراز.

استاد خليفة الدولي

فيما يعد من أقدم الملاعب بني في الأصل عام 1976 م وقد خضع لتحديثات وتوسيعات كبيرة، وافتتحته قطر في مايو 2017 م من جديد. كما يتسع لما يزيد عن 60 ألف متفرج، وقد تم اختياره من ضمن ملاعب قطر لكأس العالم 2022.

استاد المدينة التعليمية

وهو أهم ملاعب قطر لكأس العالم 2022 هو ومعروف باستاد مؤسسة قطر، ثالث ملاعب كأس العالم في قطر، وتبلغ سعته 40 ألف مقعد.

استاد أحمد بن علي

فقد بني ملعب أحمد بن علي عام 1976 م وقد سمي على اسم أمير قطر سابقا. كما أنه أهم ملاعب قطر لمونديال كأس العالم 2022 ، وتبلغ سعته حوالي 40 ألفً مشجع.

إلى هنا وصلنا معكم إلى نهاية مقالتنا لموقع خليجي عن تفاصيل قرار قطر حول إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم،  الفئات المعفاة من الضريبة، الفئات غير المعفاة من الضريبة، وشروط الإعفاءات الضريبية، المستندات المطلوبة للإعفاء، ملاعب قطر لكأس العالم 2022.

قد يهمك: جدول مخالفات المرور في السعودية الجديد 1445 بعد التعديل الأخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *