أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات

أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات، ماهي؟ وماهي شروط الحصول على كل نوع من أنواع الإقامة في الإمارات؟ وأيضًا، ماهي تكاليف الحصول على الإقامة في الإمارات؟ وماهي عقوبة المخالفين لشروط الإقامة؟

هذا ما ستعرفه في مقالتنا هذه. والّتي سنتناول فيها أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات. بالإضافة إلى ذلك، سنتطرّق إلى ذكر رسوم كل نوع من أنواع الإقامة في الإمارات. وأخيرًا، سنعرض الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات. تابع معنا.

اقرأ أيضًا: فرص عمل في الإمارات أهم الوظائف المتوفرة في الإمارات

أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات

أبرز أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات هي:

  • الإقامة الخضراء من أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات
  • الإقامة الذهبية من أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات
  • إقامة العمل الافتراضي من أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات
  • إقامة البحث عن عمل من أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات

الإقامة الخضراء من أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات

تم استحداث الإقامة الخضراء أواخر عام 2021. تستهدف الإقامة الخضراء ثلاث فئات بشكل رئيسي، وهي:

  • المستثمرون الرّاغبون بافتتاح مشروع تجاري في الإمارات.
  • الحرفيّون الّذين يتقنون مهنة ما ويرغبون بالعمل في تلك المهنة بالإمارات.
  • العاملون في مجال العمر الحر ممّن يرغبون بنقل نشاطهم المهني إلى الإمارات.

تبلغ رسوم الإقامة الخضراء 760 درهمًا إماراتيًّا. وتصل مدّة هذه الإقامة إلى خمس سنوات قابلة للتّجديد.

الإقامة الخضراء من أنواع الإقامة في الإمارات

قد يهمك: شروط الإقامة الخضراء في الإمارات

الإقامة الذهبية من أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات

تعتبر الإقامة الذهبيّة واحدةً من أشهر أنواع الإقامة في الإمارات على الإطلاق. فلا تكاد تمرّ فترة دون سماعك عن أحد المشاهير الّذين ينشرون صورة الإقامة الذّهبيّة الخاصّة بهم بعد حصولهم عليها.

لذلك، بدأ الكثير من الأشخاص بالاستفسار والاستعلام عن تفاصيل هذه الإقامة وشروط الحصول عليها. ببساطة، الإقامة الذهبية هي إقامة تبلغ مدتها 10 سنوات يتمّ منحها إلى فئاتٍ معيّنة من الأشخاص. تشمل هذه الفئات المستهدفة للحصول على الإقامة الذّهبية:

  • المستثمرين
  • رواد الأعمال
  • النوابغ من المواهب
  • الطلاب والخريجين الأوائل على كلياتهم
  • العلماء والمتخصصين
  • أيضًا، تشمل الإقامة الذّهبية الأشخاص الرّائدين في مجال العمل الإنساني.
  • أخيرًا، تشمل هذه الإقامة العاملين في خط الدّفاع الأول ضدّ الحروب والأوبئة مثل جائحة كوفيد_19.

تتراوح تكلفة الحصول على الإقامة الذّهبية بين 2800 و3800 درهم إماراتي إذا تم التقدم بطلب الحصول عليها من داخل الإمارات.

ولكن، في حال التقدم بطلب للحصول على الإقامة الذّهبية من خارج دولة الإمارات. فستكون كلفة الحصول عليها ما بين 3800 إلى 4800 درهم إماراتي. لذلك، تعتبر الإقامة الذّهبية أغلى أنواع الإقامة في الإمارات على الإطلاق.

على الرّغم من التكلفة المرتفعة للحصول على الإقامة الذّهبية. إلّا أن لهذه الإقامة العديد من المميّزات الّتي تدفع بالكثير نحو دفع رسوم امتلاكها، أبرز هذه المزايا:

  • في حال كنت أحد المستثمرين الرّاغبين بالحصول على الإقامة الذّهبية. فلن يكون هناك حدّ أدنى لعدد العمال الّذين يمكنك كفالتهم من أجل إعطائهم تأشيرة إقامة. ثم جلبهم إلى دولة الإمارات للعمل في مشروعك الاستثماري.
  • في حال اضطررت للسّفر خارج دولة الإمارات، فلن يتمّ إلغاء إقامتك الذّهبية. بخلاف باقي أنواع الإقامة في الإمارات، والّتي يتمّ إلغاؤها في حال استمرّت مدّة سفرك خارج دولة الإمارات أكثر من ستّة أشهر.
  • لا تتطلب هذه الإقامة وجود كفيل أو ضامن.
  • في حال وفاة صاحب الإقامة الذّهبية. يمكن لأقاربه من الدرجة الأولى الإقامة في الإمارات طيلة مدّة سريان هذه البطاقة.

قابلية الإقامة الذّهبيّة للتجديد في حال انتهاء مدّة سريانها.                                                                        الإقامة الذهبية

إقامة العمل الافتراضي من أنواع الإقامة في الإمارات

إقامة العمل الافتراضي هي واحدة من أنواع الإقامة في الحديثة والمبتكرة.

تُعرف إقامة العمل الافتراضي على أنها إقامة تبلغ مدّتها عام واحد. تتيح هذه البطاقة دخول صاحبها إلى داخل دولة الإمارات لممارسة عمله عن بعد أينما كانت الجهة الّتي يعمل لصاحبها. حتى لو كانت هذه الجهة متواجدةً خارج أراضي دولة الإمارات.

تسعى حكومة الإمارات من وراء هذه الإقامة إلى جلب أكبر عدد ممكن من أصحاب الكفاءات إلى دولة الإمارات. كذلك، سيكون أمام المستفيدين من هذه الإقامة عام كامل للاطّلاع على فرص العمل المتاحة في الشّركات والمؤسّسات العاملة في الإمارات. ومن ثم، الحصول على عملٍ جديد مناسبٍ لهم. تبلغ رسوم الحصول على إقامة عمل افتراضي 287 دولار يتمّ دفعها سنويًّا. علمًا أن هذه الإقامة قابلة للتّجديد.

إقامة العمل الافتراضي

تابع أيضًا: مميزات وعيوب العمل في الإمارات

إقامة البحث عن عمل من أنواع الإقامة في الإمارات

كما هو الحال في إقامة العمل الافتراضي. تعتبر إقامة البحث عن عمل من أحدث أنواع الإقامة في الإمارات. تمّ استحداث هذه الإقامة ضمن برنامج حكوميّ يهدف إلى تسوية أوضاع الأشخاص الّذين انتهت مدّة إقامتهم في الدولة.

وذلك من خلال منحهم فرصة ليبحثوا عن عملٍ في إحدى الجهات الحكوميّة أو الخاصّة. من أجل تحويل إقامتهم إلى إقامة عمل تكفلها الجهة الّتي أصبح يعمل لها. تبلغ مدّة إقامة البحث عن عمل 6 أشهر، كما تكلّف قيمتها 470 درهم إماراتي. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إقامة البحث عن عمل أيَّ ضامنٍ أو كفيلٍ للحصول عليها. كما هو الحال في الإقامة الذّهبيّة.

البحث عن عمل

كيف تحصل على الإقامة في الإمارات

بعد استيفائك للشّروط الخاصّة بكل نوع من أنواع الإقامة في الإمارات. وامتلاكك الوثائق المطلوبة للحصول على نوع الإقامة الّتي تريد، والّتي يمكنك الاطّلاع عليها عبر الموقع الرسمي. يمكنك الآن تقديم طلب خاص بك للحصول على الإقامة في الإمارات. وكذلك تجديد إقامتك أو إلغائها بطريقتين:

  • إما اللجوء لمراكز تسهيل إذا كنت متواجدًا داخل دولة الإمارات. وهي مراكز متواجدة في كافّة الإمارات السبع. وفّرتها حكومة الإمارات لتوجيه مراجعيها إلى الوثائق والطّرق المتاحة للحصول على الخدمات الحكومية.
  • أو يمكنك التّقدم إلكترونيًّا دون توجهك إلى أي مكان. حيث توفّر الحكومة العديد من المنصّات الإلكترونية. الّتي يمكنك استخدام أيٍّ منها من اجل تقديم طلب للحصول على الإقامة في الإمارات.

أبرز المنصات الإلكترونية الّتي يمكنك استخدامها:

  • القنوات الذكية للإقامة والجنسية
  • موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب
  • التطبيقات الإلكترونية المتاحة للتحميل على الهواتف الذّكية. كتطبيق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وكذلك، تطبيق دبي الآن.

شاهد أيضًا: عقود عمل في الإمارات

ما هي عقوبة انتهاء مدة الإقامة في الإمارات دون مغادرتها

في حال كنت تمتلك أيّ نوعٍ من أنواع الإقامة في الإمارات. وانتهت مدّة هذه الإقامة. فسيتمّ منحك مدّة شهر واحدٍ فقط من أجل تجديد إقامتك، أو تحويلها لإقامة أخرى. وكذلك، السّفر خارج البلاد.

ولكن، في حال انتهت مهلة الشّهر الواحد هذه دون أن تغادر الإمارات أو تجدّد إقامتك أو تبدّلها. فستكون مضطرًّا لدفع مبلغ يعادل 125 درهم إماراتي في اليوم الأول بعد انتهاء المهلة. و25 درهم في كل يومٍ لاحق حتى فترة ستة أشهر.

أمّا إذا مرّت ستة أشهر بعد انتهاء مهلة تسوية الوضع، ولم تسوِّ وضعك بعد. فسيتضاعف المبلغ اليوميّ الّذي عليك دفعه إلى 50 درهم. وفي حال مرّت سنة على انتهاء المهلة دون أن تسوّ وضعك. فستصبح ملزًا بدفع 100 درهم يوميًّا.

وفي حال كنت إحدى مقيمي دولة الإمارات. وحصلت على كفالة من إحدى الجهات. ولكن، كنت تعمل لدى جهةٍ أخرى. فسيتمّ تغريم كلا الجهتين (الجهة التي تعمل لها والتي تكفلك) بمبلغ 50 ألف درهم لكلٍّ منهما.

أيضًا، ستواجه بدورك عقوبة قد تصل إلى السّجن أو التّرحيل خارج البلاد. وفي أفضل الأحوال سيكون عليك دفع غرامةٍ ماليّة كما ذكرنا للتو.

أخيرًا، نصل وإيّاكم إلى ختام مقالتنا الّتي استعرضنا فيها أنواع التأشيرات والإقامات الجديدة في الإمارات. حيث ذكرنا المزايا والرسوم المتعلّقة بكل نوع من هذه الأنواع. وبعد ذلك، استعرضنا الطّرق المتاحة من أجل التّقدّم بطلب للحصول على الإقَامة في الإمارَات. وأخيرًا، تحدّثنا عن العقوبات الممكن أن تتعرّض لها في حال انتهت مدّة إقامتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *