أسعار خطوط المحمول في البحرين

أسعار خطوط المحمول في البحرين، تختلف بين شركة وأخرى، كما قد تكون هذه الأسعار مناسبة للبعض لكن غير مناسبة للبعض الآخر. لذا سنتعرف معًا في مقالنا هذا على أسعار خطوط المحمول في البحرين وذلك بالنسبة للشركات المختلفة.

كما سنطلع أيضًا على شركات الاتصالات في البحرين على سبيل المثال شركة فيفا وشركة بتلكو وشركة زين. من ناحية أخرى سنأخذ لمحة بسيطة عن مملكة البحرين، و أيضًا تاريخ الاتصالات السلكية واللاسلكية وتطور الإنترنت فيها.

أسعار خطوط المحمول في البحرين

يمكن شراء شريحة sim المسبقة الدفع من شركة بتلكو BATELCO بمبلغ 2 دينار بحريني. حيث يمكن أن تجدها في أي متجر رسمي تابع لشركة بتلكو وتسمى SimSim. كما يمكن تعبئة رصيد بقيمة 1-2-3-4-5-10-20-30 دينار بحريني، لكن يستمر لمدة سنة وشهرين تقريبًا، حسب المبلغ الذي اشتريت به.

كما يمكنك إضافة رصيد عبر الرمز *125*، ويمكنك التحقق من الرصيد عبر الرمز *122#. إضافةً إلى ذلك يوجد نوعين من البطاقات المسبقة الدفع من بتلكو، الأولى بطاقة بدينار ونصف تتضمن 200 دقيقة، و 2 جيجابايت لمدة أسبوع. والثانية بطاقة ب 6 دينار بحريني تتضمن 1000 دقيقة و 12 جيجابايت لكن صالحة لمدة شهر.

بالنسبة لشركة زين ZAIN تسمى الشريحة eeZee ويتم شراؤها بحوالي دينار بحريني واحد. علاوةً على ذلك فإن الحزم نوعين إما بدينار ونصف متضمنة 100 دقيقة، و 1.25 جيجابايت لمدة أسبوع، أو حزمة بقيمة 6 دينار بحريني تحوي 500 دقيقة، و 7 جيجابايت لمدة شهر.

أما بالنسبة لشركة فيفا VIVA فإن سعر الشريحة مسبوقة الدفع دينار بحريني واحد لكن يجب ألا تنسى جواز السفر الخاص بك عند شراء الشريحة. من أهم الحزم بالنسبة لشركة فيفا VIVA هي 5 جيجابايت ب 5 دينار بحريني، وكذلك حزمة 3 جيجابايت ب 3 دينار.

شركات الاتصالات وأسعار خطوط المحمول لكل منها في البحرين

بعد أن تعرفنا على أسعار خطوط المحمول في البحرين، سنتعرف معًا على أهم ثلاث شركات للاتصالات في البحرين، مع أهم المعلومات حول كل شركة.

شركة زين للاتصالات ZAIN وسعر خط المحمول فيها

تعد شركة زين ZAIN من أهم شركات الاتصالات في الشرق الأوسط، حيث تمكنت هذه الشركة من الحصول على ترخيصها في عام 2003. من ناحية أخرى ساهمت هذه الشركة في دخول اتصالات البحرين ضمن الاتصالات العالمية.

كما قامت شركة زين ZAIN أيضًا بالعديد من التحديثات والتطويرات مثل النطاق العريض للألياف الثابتة 5G، إضافة لخدمة 4G. في عام 2018 تم الاعتراف بشركة زين ZAIN على أنها تقدم شبكة ذات أعلى سرعة نطاق تنزيل في المملكة كلها. سعر شريحة الاتصال التابعة لهذه الشركة يبلغ 1 دينار بحريني.

كما تعد شركة زين أيضًا شركة استثمار لجميع تقنيات قطاع الاتصالات، وتقوم بتوفير جميع الخدمات التي تؤمن تجربة فريدة ومميزة للزبون. شركة زين ZAIN هي شركة ملتزمة بجميع واجباتها تجاه العملاء الذين يبلغ عددهم حوالي 50 مليون عميل.

 زين أحد شركات الاتصالات في البحرين
زين أحد شركات الاتصالات في البحرين

شركة بتلكو BATELCO

تعد شركة بتلكو BATELCO الشركة الأساسية في البحرين للاتصالات. حيث تم تأسيسها في عام 1981 وكانت أكبر شركة في وقتها والمسيطرة على مجال الاتصالات دون منافس. كما أن لهذه الشركة سمعة رائعة في البحرين الأمر الذي جعلها أفضل وأضخم شركة حتى الوقت الحالي.

كما تعمل شركة بتلكو BATELCO على تقديم خطوط ADSL في البحرين حصرًا، لديها نطاق خدمة رائع، أما بالنسبة لأسعارها فهي أعلى من نظيراتها في البحرين. سعر شريحة الاتصال من شركة بتلكو يبلغ 2 دينار بحريني، من أهم المساهمين في هذه الشركة الحكومة والشركات شبه الحكومية، إضافةً إلى بعض الشركات المالية الرائدة. تمتلك دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 80% من أسهم شركة بتلكو.

شركة فيفا VIVA

تعود ملكية شركة فيفا لشركة الاتصالات السعودية (STC)، حيث يوجد مقرها الرئيسي في مدينة المنامة عاصمة دولة البحرين. قدمت شركة فيفا خدماتها منذ عام 2010، تحتل شركة فيفا المركز الثالث بعد شركتي بتلكو، وزين.

أما عن سعر خط المحمول من هذ الشركة في البحرين فيمكن للزبائن الحصول على شريحة من شركة فيفا بسعر 1 دينار بحريني. تعد خدمات هذه الشركة بطيئة مقارنة مع شركات الاتصال الأخرى، لكنها تقدم العديد من العروض التي تعد رخيصة ومنافسة. في عام 2016 تم زيادة معدلات البيانات إلى 150 ميجابايت في كل ثانية، وتم توسيع القناة إلى 20 ميجاهرتز.

اقرأ أيضًا: جميع أكواد اتصالات البحرين 2022

لمحة عن مملكة البحرين

تقع دولة البحرين في القسم الشرقي من شبه الجزيرة العربية، عاصمتها هي المنامة، ونظام حكمها ملكي. يوجد بينها وبين المملكة العربية السعودية جسر يسمى جسر الملك فهد، وتبلغ مساحتها حوالي 785.08 كم مربع. عدد سكان البحرين يبلغ حوالي مليون و700 نسمة، حيث يعد عدد الوافدين إلى البحرين أكثر من عدد البحرينيين الأصليين.

كما حصلت هذه البلاد على استقلالها في عام 1971م من المستعمر البريطاني. تعد دولة البحرين أحد الدول ذات الاقتصاد المرتفع، حيث تعد دولة نفطية، وتعتمد كذلك على العديد من المجالات الأخرى كالسياحة والصيد. في عام 2007 أصبحت دولة البحرين أول بلد عربي ينشئ إعانات البطالة في إطار سلسلة من الإصلاحات.

مملكة البحرين
مملكة البحرين

اقرأ أيضًا: أسماء شركات الاتصالات في البحرين

تاريخ الاتصالات السلكية واللاسلكية في البحرين

بعد أن تعرفنا على أسعار خطوط المحمول في البحرين، سنتعرف على تاريخ الاتصالات في البحرين. في عام 1981م بدأ قطاع الاتصالات في دولة البحرين، حيث احتكرت شركة بتلكو القطاع حتى عام 2004م. كان في الثمانينات حوالي 45627 خط هاتف، أما بعد ذلك في عام 1985 تم تثبيت أول كابل ألياف بصرية.

وبعد ذلك في عام 1999 وصل عدد خطوط الهاتف لحوالي 100000 خط هاتف نقال. أما في عام 2010م فقد تم تطوير نظام الاتصالات ليشمل هيئات مستقلة، حيث ظهرت شركة زين وشركة فيفا، وتم منح كل منهما تراخيص لتباشر أعمالها في مجال الاتصالات. بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في البحرين حوالي 40000 في عام 2000، كما وصل إلى 250000 مستخدم في عام 2008م، وقد رخصت الهيئة العامة للاتصالات 22 مزود خدمة إنترنت.

اقرأ أيضًا: رواتب شركة الاتصالات البحرين

الإنترنت في البحرين وتطور مجال الاتصالات

تم وضع هدف وخطة لعام 2030 بأن تصبح البحرين مملكة ذكية. لذا قد أولت الحكومة البحرينية اهتمامًا كبيرًا لتشجيع الاستثمار في مجال الاتصالات والتكنولوجيا. كما أن البحرين عملت على صقل وتطوير المهارات والخبرات الضرورية لهذا المجال. تم ذلك من خلال وضع برامج تدريب وتعليم وتطوير للتقنيات المستخدمة. قد أصبحت البحرين مركزًا رائدًا للتكنولوجيا والاتصالات والإنترنت والتطبيقات.

في عام 2002م أصدرت البحرين قانون الاتصالات، كما وضعت الخطة الوطنية الأولى للاتصالات، وقد تم أيضًا إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات، والتي مهمتها ضبط جودة الخدمة المقدمة للعملاء من قبل مزودي خدمات الاتصالات، ووضع القوانين الرقابية على قطاع الاتصالات.

كما يتم توفير الإنترنت فائق السرعة في مملكة البحرين، وذلك عبر الخطوط الثابتة والهواتف الذكية ولجميع سكان المملكة وبأسعار عادية حتى يتم سد الفجوة الرقمية بين جميع الفئات المجتمعية كما ذكرنا سابقًا الأسعار المناسبة لخطوط المحمول في البحرين. وصل عدد المشتركين في خدمة نطاق الإنترنت العريض حوالي 2.16 مليون مشترك، أما عدد خطوط الهواتف النقالة بلغ حوالي 1.7 مليون خط،وعدد خطوط الهواتف الثابتة 225,797 خط. علاوةً على ذلك تقوم جميع مدارس وجامعات البحرين بتوفير خدمة الإنترنت للمعلمين والطلاب.

وختاماً نكون قد تعرفنا على أسعار خطوط المحمول في البحرين، وشركات الاتصالات الموجودة في مملكة البحرين. كما أننا تعرفنا على تاريخ الاتصالات اللاسلكية والسلكية وتطور الإنترنت في هذه المملكة التي أخذنا لمحة بسيطة حولها. بهذه الأسعار نرى بأنها مناسبة لجميع فئات وطبقات المجتمع، حيث يمكن أيضًا أن تتوفر للجميع حالها كحال خدمة الإنترنت. نتمنى أن نكون أفدناكم بمقالتنا أسعار خطوط المحمول في البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *