وقت إخراج زكاة الفطر .. ما قيمتها ولمن تعطى؟!

وقت إخراج زكاة الفطر هو موعد موحد لدى جميع المسلمين باختلاف طوائفهم ومواقع إقامتهم. هذا ما اتفق عليه جميع أهل السنّة والشيعة في إفتائهم للشريعة الإسلامية وتفسيرهم للآيات القرآنية وحتى أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فمتى هذا الموعد؟ ثم ما هي قيمة زكاة الفطر؟ هذا ما سيجيب عليه خليجي الذي جاب ديار الإفتاء العربية واطلع على منشورات أئمة الدين الإسلامي لتقديم إجابة دقيقة وواضحة حول وقت إخراج، ثم لمن تعطى زكاة الفطر، ولاستكمال الفائدة كان ولا بد من ذكر على من تجب هذه الزكاة وكيفية دفعها. لذا فلنتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بزكاة الفطر مع حلول نهاية شهر رمضان المبارك معًا.

وقت إخراج زكاة الفطر

وقت إخراج زكاة الفطر هو قبل صلاة العيد، وتحديدًا يبدأ من غروب شمس آخر يوم في رمضان وينتهي عند صلاة العيد ليكون بذلك خلال أول ليلة من شوال. إذ تم استخلاص هذه الإجابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمر بإخراجها قبل صلاة العيد بحديثه الذي رواه ابن عباس قائلًا فيه:

“زكاة الفطر من أخرجها قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة، بينما من أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة من الصدقات”.

في سياقٍ متصل يتساءل البعض عن حكم إخراجها قبل بيوم أو بيومين، وهنا نجيب أنه من الجائز ذلك استنادًا إلى حديث ابن عمر رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قائلًا:

“فرض نبي الله صدقة الفطر في رمضان وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين”.

وقت إخراج زكاة الفطر دليل من القرآن

إن وقت إخراج زكاة الفطر هو قبل صلاة العيد، وهذا ما أمر به الله في كتابه الكريم في سورة الأعلى الآية {15}:

“قد أفلح من تذكى وذكر اسم ربه فصلى”.

وشرح الآية حسب ما جاء في الموسوعة الفقهية الإسلامية هو (من أدى صدقة الفطر، ثم غدا لذكر ربه إلى المصلى فأدى الصلاة).

وقت إخراج زكاة الفطر
وقت إخراج زكاة الفطر

قيمة زكاة الفطر

إن قيمة زكاة الفطر هي صاع واحد من الطعام عن كل مسلم، والصاع يقدر بحوالي ثلاثة كيلو جرام من قوت البلد سواء كان تمر أو حنطة، أو أرز، أو زبيب وأي من شيء من قوت البلد. والجدير بالذكر، أن صاع نبي الله يساوي أربعة أمداد، في حين أن الصاع العراقي هو خمسة أرطال وثلث. أما قيمة زكاة الفطر نقدًا فهي المبلغ المطلوب لشراء الصاع من الطعام حسب أسعار وعملة كل دولة، وعلى اعتبار أن القيمة تتغير تبعًا لتغير الأسعار فإن حجم الصاع هو الأمر الوحيد الثابت لذلك اخترناه كإجابة دقيقة لكم.

كما ويمكن تأكيد هذه الإجابة بحديث عن نبيّ الله محمد الذي جاء فيه:

“إن فريضة زكاة الفطر لشهر رمضان هو صاع من الشَعير، أو صاع من التمر على الذكور والإناث، كذلك على العبيد والأحرارّ، وعلى الصغار والكبار من المسلمين”.

قيمة زكاة الفطر في الدول العربية

إن قيمة زكاة الفطر هي حوالي 4.5 دولار أمريكي، تم تحديد هذه القيمة من قبل الإغاثة الإسلامية عبر العالم. بينما قيمة الزكاة التي حددتها دار الإفتاء في كل دولة هي كالآتي:

اقرأ أيضًا: رابط حجز موعد في بيت الزكاة الكويت.

قيمة زكاة الفطر في الدول الأوروبية

كما ذكرنا سابقًا تختلف قيمة زكاة الفطر في الدول الأوروبية حسب عملة كل بلد. ويمكن ذكر قيمة الزكاة في بعض هذه الدول كالآتي:

  • قيمة زكاة الفطر في فرنسا هي 7 يورو.
  • كما أن قيمة زكاة الفطر في ألمانيا هي 9 يورو.
  • قيمة زكاة الفطر في تركيا 70 ليرة تركية.
  • بينما قيمة زكاة الفطر في أمريكا هي 10 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: ما هي قيمة زكاة الفطر في دولة البحرين

لمن تعطى زكاة الفطر

تعطى زكاة الفطر للفقراء والمساكين الذين لا يستطيعون تأمين كفاية يومهم في يوم العيد. علمًا أنها لا تعطى للكافر، أو شخص تحت رعاية مسئول مثل (الزوجة أو الطفل أو الوالدين) وإلّا سميت زكاة مال.

وبشكل أكثر دقة يمكن القول أن زكاة الفطر تعطى لثمانية، وهم كما ورد ذكرهم في القرآن الكريم بسورة التوبة:

“إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

اقرأ المزيد: قيمة زكاة الفطر في قطر.

وجوب زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على جميع المسلمين الذكور والإناث، العبيد والأحرار، كذلك الكبار والصغار. ويمكن تأكيد ذلك بحديث الرسول محمد الذي أوردنا ذكره لكم سابقًا. وهنا يمكن توضيح بعض أهم النقاط بهذا الصدد على النحو التالي:

  • المسلمات: لا يستثنى أي مسلم من الزكاة بما فيهم المسلمات سواء كانوا (متزوجات، أو غير متزوجات)، لكن يمكن للأزواج أو الآباء دفعها بالنيابة عنهم.
  • الأبناء: يجب على الأبناء دفع زكاة الفطرة من أموال ثرواتهم، بينما في حال كانوا أطفالًا فتكون الزكاة واجب على أولياء أمورهم.
  • الفقير: الزكاة واجبة على الفرد وليس على ماله، لذا إنها مفروضة على الفقير باستثناء الفرد الذي لا يستطيع تأمين حاجاته الأساسية ليوم العيد من غذاء وملبس ومسكن.

اقرأ أيضًا: بدأ عيد الفطر في الكويت ومتى ينتهي

كيفية دفع زكاة الفطر

يمكن دفع زكاة الفطر مباشرةً إلى الفقراء والمساكين والمستحقين لها، أو بتقديمها إلى المراكز الحكومية، أو الجمعيات الخيرية الخاصة بالزكاة في كل دولة. علمًا أن غالبية الدول العربية أتاحت خدمة دفع زكاة الفطر بشكل إلكتروني عبر مواقعها الرسمية لتقدمها هي بالنيابة عن المسلم في وقتها المحدد قبل صلاة العيد.

في الختام، نأمل أن تكون المعلومات المقدمة حول وقت إخراج زكاة الفطر قد أجابت على جميع استفساراتكم. بما في ذلك من عرض لقيمتها سواء بالكيلو، أو نقدًا، ثم بيان مفصل لمستحقيها.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا بدلا من الحبوب؟

    نعم، يمكن دفع زكاة الفطر بشكل نقدي مثل زكاة المال، إلّا أن فقهاء الإسلام يؤكدون على صواب إخراجها طعامًا كما حددها رسول الله.

  • هل يمكن التوكيل في دفع زكاة الفطر؟

    نعم، يمكن للمسلم توكيل أولاده أو المؤسسات الحكومية للزكاة أو الجمعيات الخيرية بدفعها بالنيابة عنه.