وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر henry kissinger

وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر henry kissinger الشخصية التي لطالما أثارت الجدل في تصرفاتها مما دفع الكثيرين للبحث والتعرف على هنري كيسنجر وأبرز محطات حياته. ولذلك إليكم سطورنا التالية عبر موقع خليجي لنعرفكم من خلالها على وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر henry kissinger، وأبرز المعلومات عنه.

وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر

توفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق “هنري كيسنجر” في منزله في ولاية كونيتيكت عن عمر ناهز 100 عام. وقد أثار خبر وفاته جدلًا واسعًا على اعتبار أنه كان ممارسًا شرسًا في العلاقات الخارجية الأمريكية حيث لقب بـ “ثعلب الدبلوماسية”، وقد حصل على جائزة نوبل للسلام وأُدين بشدة باعتباره مجرم حرب.

لقد كان ممارساً ملتزماً لـ “الواقعية” في العلاقات الخارجية، واتهم بتقديم الدعم الضمني للانقلاب الدموي الذي أطاح بالحكومة اليسارية في تشيلي، ومسئولًا عن عن الحرب التي شنتها المؤسسة العسكرية الأرجنتينية ضد شعبها.

وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر henry kissinger

اقرأ أيضا: سبب دخول أمير الكويت إلى المستشفى

من هو هنري كيسنجر henry kissinger

هاينز ألفريد كيسنجر ولد في عائلة يهودية من الطبقة المتوسطة في بافاريا في 27 مايو 1923. غادرت أسرته هربًا من الاضطهاد النازي، لكنها انضمت إلى المجتمع اليهودي الألماني في نيويورك في عام 1938.

تم تعيينه في سلاح المشاة، وتم استخدام عقله ومهاراته اللغوية من قبل المخابرات العسكرية. رأى كيسنجر الأحداث مقبلة على معركة، ووجد نفسه يدير بلدة ألمانية تم الاستيلاء عليها على الرغم من أنه كان يحمل رتبة جندي فقط.

وفي نهاية الحرب، انضم إلى الاستخبارات المضادة وقد تم منحه فريقًا لمطاردة ضباط الجستابو السابقين عندما كان في الـ 23 من عمره مع السلطة المطلقة لاعتقال واحتجاز المشتبه بهم.

أصبح مستشار الأمن القومي في عام 1969 ووزير الخارجية الأمريكي في عام 1973 حيث أثار الجدل بعد أن ترك منصبه في عام 1977، وقد تم سحب عرض كرسيه في جامعة كولومبيا بعد احتجاجات الطلاب. كما أصبح من أشد المنتقدين للسياسة الخارجية لجيمي كارتر وبيل كلينتون، قائلًا إن الرئيسين يريدان تحقيق قفزة سريعة للغاية نحو السلام في الشرق الأوسط.

 

في الختام، نكون قد قدمنا لكم وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر henry kissinger. ننوه بأنه كان لدى هنري كيسنجر قائمة واسعة من العلاقات وذكاء كبير، حتى إنه ظن نفسه شخصية أكبر من الحياة، في مركز السلطة خلال الأحداث الأكثر أهمية في القرن الماضي.

أسئلة شائعة

  • ما هو اصل هنري كيسنجر؟

    هو لاجئ يهودي هرب مع عائلته من ألمانيا النازية عام 1938.