هل يصوم رئيس أوكرانيا.. مائدة إفطار للجنود الأوكران تفاصيل

هل يصوم رئيس أوكرانيا؟ هذا ما يتساءله الكثيرون بعد مائدة الإفطار التي قدمها رئيس أوكرانيا للجنود الاوكران المسلمين على الجبهة. فقد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عددًا من الوجوه الإسلامية وسفراء الدول الإسلامية في أوكرانيا لحضور مائدة إفطار للجنود الأوكران مساء الجمعة الماضية. الأمر الذي دفع الكثيرين للتساؤل حول ما إذا كان رئيس أوكرانيا يصوم أو لا. بناء على ذلك، سوف نطلعكم على تفاصيل هذا الخبر من منصة خليجي نيوز، فتابعوا معنا القراءة.

هل يصوم رئيس أوكرانيا

لا يصوم رئيس أوكرانيا شهر رمضان، إذ أن دين الرئيس الحالي لأوكرانيا فولوديمير زيلينسكي هو اليهودية، ولكنه لم يشير إلى ممارسة الصيام خلال الأيام الدينية اليهودية. ومن المهم الإشارة إلى أن الصيام هو تقليد ديني في الديانات العالمية المختلفة، ولكنه ليس إلزاميًا على الأفراد، ويعتمد على الإيمان والتفاني الشخصي.

اقرأ أيضًا: اطول ساعات الصيام في رمضان

هل يصوم رئيس أوكرانيا
هل يصوم رئيس أوكرانيا

السيرة الذاتية لرئيس أوكرانيا

تضم السيرة الذاتية لرئيس أوكرانيا المعلومات التالية:

الاسم الكامل فولوديمير أوليكساندروفيتش زيلينسكي
الاسم بالإنجليزية Volodymyr Zelenskyy
المواليد 25 يناير/ كانون الثاني عام 1978
العمر الحالي 45 سنة
مكان الميلاد كريفي ريه جنوب شرق أوكرانيا
الجنسية أوكراني – سوفييتي
الدين يهودي
هل يصوم رئيس أوكرانيا كلا
اللغات الروسية + الأوكرانية + العبرية + الإنجليزية
المهنة رئيس أوكرانيا/ سياسي وممثل كوميدي
الحالة الاجتماعية متزوج
زوجته أولينا زيلينسكا
عدد الأولاد 2

اقرأ أيضًا: اعتداء على المصلين في المسجد الأقصى

مائدة إفطار للجنود الأوكران

منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، شارك رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي للمرة الأولى على الإطلاق في مائدة إفطارٍ رمضانية رغم أنه لا يصوم. وذلك إلى جانب جنودٍ صائمين من مسلمي القرم في كتائب الجيش الأوكراني مساء يوم الجمعة 7 أبريل. حيث تمت الوليمة في “الوحدة” مركز مسلمي القرم الواقع في قرية تشايكي قرب العاصمة الأوكرانية؛ مدينة كييف.

بناء على ذلك، شهد مائدة الإفطار تلك حضور عددٍ من رجال الدين المسلمين، ومن بينهم كان مفتي الجالية المسلمة في أوكرانيا؛ “مراد سليمان”. إضافة إلى عددٍ من سفراء الدول المسلمة، مثل السفير التركي لدى أوكرانيا “يغمور أحمد غولدره”، وزعيم أتراك تتار القرم “مصطفى قرم أوغلو”، ورئيس المجلس الوطني لتتار القرم “رفعت تشوباروف”.

اقرأ أيضًا: كم عدد المسيحيين في العالم

مائدة إفطار للجنود الأوكران
مائدة إفطار للجنود الأوكران

كلمة الرئيس الأوكراني على مائدة إفطار الجنود

استقبل الرئيس الأوكراني زيلينسكي الجنود والوفود قائلًا: “السلام عليكم”. ليلقي بعد ذلك كلمته مقلّدًا عددًا من جنود جيشه المسلمين أوسمة التكريم والتقدير لما لعبوه من دور مهم في الدفاع عن أوكرانيا، قائلًا:

“ستقام مأدبة إفطار سنويا بدءًا من هذا العام. إننا في كل مكان في أوكرانيا وحتى في جبهات القتال نحترم شهر رمضان، وأوكرانيا ممتنة للمسلمين فيها ولكل مسلمي العالم الذين يتوقون مثلنا إلى السلام والحماية من الشر”.

كما وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي لقادة مسلمي أوكرانيا وسفراء الدول الإسلامية:

“محاولة روسيا استعباد أوكرانيا بدأت بالضبط مع احتلال القرم، بالضبط مع قمع حرية القرم وأوكرانيا وتتار القرم ومسلمي القرم”.

كذلك قال زيلينسكي قبيل تسليم الجوائز لعساكره المسلمين:

“لا بديل لأوكرانيا أو للعالم سوى إنهاء احتلال شبه جزيرة القرم، سنعود إلى شبه جزيرة القرم.. أوكرانيا ممتنة لمسلمي بلدنا ولجميع المسلمين في العالم الذين يتوقون مثلنا إلى السلام والحماية من الشر”.

اقرأ أيضًا: عدد اليهود في العالم 

في الختام، أشادت العديد من الوجوه السياسية بأهمية خطوة الرئيس الأوكراني لتقوية المجتمع المدني، رغم أنه لا يصوم لكنه لم ينسى دور جنوده المسلمين التي بذلوها ولا يزالون يبذلونها في الحرب ضد روسيا.

أسئلة شائعة

  • ما هي ديانة رئيس أوكرانيا؟

    إن ديانة رئيس أوكرانيا هي الديانة اليهودية.

  • هل الشعب الأوكراني مسلم؟

    إن ثاني أكبر طائفة في أوكرانيا بعد المسيحية هي الإسلام الحنفي، ومعظمهم من تتار القرم.