متى موعد ليلة الشك رمضان 2024 في السعودية

موعد ليلة الشك رمضان، مع اقتراب شهر رمضان المبارك يتساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي عن موعد ليلة الشك رمضان، وذلك استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك لعام 1445-2024 خلال الأيام المقبلة، حيث تم تحديد موعد تحري رؤية هلال شهر رمضان في عدد من الدول الإسلامية ليتم إعلان غرة رمضان، ويسمى يوم تحري هلال الشهر الفضيل بليلة الشك، وهذه الليلة قد تكون إما أول أيام شهر رمضان أو آخر أيام شهر شعبان، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال من خلال موقع خليجي.

 اقرأ أيضًا: متى موعد شهر رمضان المبارك

موعد ليلة الشك رمضان في السعودية

إن موعد ليلة الشك رمضان في السعودية لعام 2024 يبدأ يوم الأحد الموافق 10 مارس عام 2024 م، الموافق ليوم 29 شعبان عام 1445هجري. وإذا وافق يوم 30 شعبان لعام 1445 هجري، فيكون يوم الشك هو يوم الاثنين الموافق 11 مارس عام 2024 م، حيث يتم في هذا اليوم تحديد أول أيام شهر رمضان الكريم، وذلك بعد التأكد من رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وسمي هذا اليوم بيوم الشك لأن المسلمين لا يصومون يوم 30 شعبان لشكهم بأنه اليوم الأول من رمضان.

مقالات ذات صلة

موعد ليلة الشك رمضان في السعودية

 اقرأ أيضًا: أدعية شهر رمضان المبارك

موعد ليلة الشك رمضان في المذاهب الأربعة

جاء يوم  الشك رمضان جاءت في المذاهب الأربعة كما يلي:

  • المذهب الشافعي: حيث رأى مذهب الشافعية بأن موعد ليلة الشك رمضان تكون في الثلاثين من شهر شعبان. وذلك حتى إذا تم رؤية الهلال في ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان.
  • أما المذهب المالكي: فقد رأت المالكية أن ليلة الشك هي يوم 30 من شهر شعبان. ولكن شرط أن يكون هذا بشهادة من أهلها. إلا أن شهادة كل من الفاسق والمرأة والعبد حول رؤية الهلال غير مقبولة.
  • كما أن المذهب الحنفي: قال إن موعد يوم الشك يكون في اليوم الثلاثين من شهر شعبان. وسبب تسميته بليلة الشك هو عدم رؤية غروب الشمس في يوم 29 من شهر شعبان وذلك بسبب الغيوم والسحب.
  • المذهب الحنبلي: أما الحنابلة فقالوا بأن يوم الشك هو اليوم الثلاثين من شهر شعبان. وسبب الشك هو احتمال عدم رؤية الهلال في اليوم 29 من شهر شعبان، وكذلك عدم وجود أسباب تمنع رؤية الهلال مثل الغيوم.

 اقرأ أيضًاك دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

دعاء يوم الشك في شهر رمضان

فيما يلي نقدم لكم الأدعية في موعد ليلة الشك رمضان في السعودية وهي كما يلي:

  • “الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله”.
  • “اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • كذلك من أدعية يوم الشك: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.
  • “اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.
  • كذلك من أدعية ليلة الشك رمضان: “اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها”.

حكم الصيام في يوم الشك رمضان

إن ليلة الشك هي الليلة التي تسبق شهر رمضان الكريم، لذلك يحب الكثير من المسلمين صيام هذا اليوم تقربًا من الله عز وجل وتعظيمًا لشعائر الله عز وجل. ولكن ذكر أن حكم الصيام في ليلة الشك رمضان حرام، لأنه يحتمل عدم التمكن من رؤية الهلال بسبب الغيوم والسحب. وذلك وفقًا للحديث الشريف:

  • عن عبد الله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا لرؤيتهِ وأفطِروا لرؤيتهِ فإنْ غُمَّ عليكم فأكمِلوا عدَّةَ شعبانَ ثلاثين يومًا”، وبناءً عليه يجب طاعة الله في ذلك الأمر لأن يوم الشك ليس فيه احتياط بل هو أمر يَنهي عن الصيام به”.
  • كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر في الحديث الشريف عن أبي هريرة أن سول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لَا يَتَقَدَّمَنَّ أحَدُكُمْ رَمَضَانَ بصَوْمِ يَومٍ أوْ يَومَيْنِ، إلَّا أنْ يَكونَ رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذلكَ اليَومَ”.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا متى موعد ليلة الشك رمضان 2024 في السعودية. الذي تضمن ذكر الموعد المحتمل ليوم الشك في شهر رمضان لهذا العام. كما تم ذكر موعد يوم الشك في شهر رمضان في المذاهب الأربعة، إضافةً لذكر حكم الصيام في يوم الشك رمضان، والأدعية المستحبة في يوم الشك.

أسئلة شائعة

  • متى أول أيام شهر رمضان في السعودية؟

    أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية يوم الأحد، أن يوم غدا الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك.