متى موعد عيد الوطني لقطر 2023 العد التنازلي

موعد عيد الوطني لقطر، يتساءل الكثير من المواطنين القطريين عن تاريخ الاحتفال بالعيد الوطني المميز عند الشعب القطري. حيث أن هذا اليوم هو مناسبة وطنية عظيمة يحتفل فيها القطريون. كما يشعر فيها الشعب القطري بالاعتزاز لانتمائهم لأرض قطر الطيبة. وسوف نقدم من خلال هذا المقال في موقع خليجي، معلومات عن اليوم الوطني القطري، كما سنتحدث عن موعد عيد الوطني لقطر، وعن الاحتفالات التي تقام هذا اليوم.

 اقرأ أيضًا: عبارات عيد الوطني لقطر

موعد عيد الوطني لقطر

إن موعد عيد الوطني لقطر هو يوم الأحد الموافق 18 من شهر ديسمبر لعام 2023م، الموافق ليوم 24 جمادى الأول من العام 1444هجري، وهذا اليوم يوافق يوم تأسيس دولة قطر. وقد تم منح إجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الدوائر والقطاعات الحكومية والخاصة في دولة قطر.

موعد عيد الوطني لقطر

 اقرأ أيضًا: المساجد التي تقام فيها صلاة العيد في قطر

كم باقي على موعد عيد الوطني لقطر العد التنازلي

بقي على مَوعد عيد الوَطنِي لقَطر الذي سيكون بتاريخ 18 ديسمبر 2023ميلادي، وفيما يلي نبين العد التنازلي للمدة المتبقية لهذا العيد:

بقي على موعد عيد الوطني لقطر

ما هو اليوم الوطني القطري

هو يوم تاريخي هام، حيث قام في هذا اليوم الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، الشهير أيضًا باسم المؤسس سنة 1878 بتوحيد شبه الجزيرة القطرية. وقد تقرر اعتباره عطلة رسمية في البلاد. ولا بد من الإشارة إلى أنه في السابق كان الاحتفال بهذه المناسبة يتم في يوم الثالث من شهر أيلول من كل عام بالتزامن مع عيد الاستقلال القطري. ولكن ولي العهد الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أصدر في عام 2007م مرسومًا 2007 غير فيه موعد عيد الوطني لقطر ليصبح بتاريخ 18 كانون أول/ ديسمبر، ليكون مع يوم التوحيد بنفس التاريخ.

أهم فعاليات اليوم الوطني القطري

توجد العديد من مظاهر الاحتفال التي تقدمها دولة قطر في هذا اليوم ومن الأمثلة عليها ما يلي:

  • يتم في موعد عيد الوطني لقطر تقديم العروض العسكرية الضخمة، إضافة لاستعراض قوة الجيش القطري.
  • كم يتم تعطيل الدراسة في جميع المدارس والوظائف الحكومية للاحتفال بهذا اليوم.
  • كما يتم عرض الخيول العربية الأصيلة والمهجنة.
  • كذلك يتم تقديم عروض ضخمة للآليات والمعدات العسكرية الحديثة والقديمة كالطائرات الحربية والمدافع.
  • كما يتم إطلاق الألعاب النارية في سماء قطر في تمام الساعة الثامنة مساءً.
  • تنظيم عدد من الاحتفالات والتكريمات الرسمية كل عام في بعض الأماكن المشهورة مثل مكتبة قطر الوطنية.
  • إضافةً لتقديم عروض وفعاليات تعكس التراث القطري وتاريخ دولة قطر وأمجادها منذ يوم الاستقلال.
  • مشاهدة برنامج التحدي والتحفيز الذي يتم فيه تقديم العديد من المسابقات التنافسية، بين الشباب القطري وعادة تكون هذه المسابقات في الثقافة العامة لزيادة وعي الشعب.
  • برنامج استديو الدوحة يقدم العديد من الفعاليات خلال هذه اليوم، كما تعرض صورًا مباشرة لبعض أماكن الاحتفال باليوم الوطني القطري وتفاعل الكبار والصغار مع هذا اليوم.

 

أخيرًا، وصلنا إلى نهاية مقالنا موعِد عيد الوَطني لقطَر، الذي تضمن ذكر تاريخ الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة عند الشعب القطري. كما تم ذكر الوقت المتبقي على هذا اليوم، إضافةً لذكر مظاهر الاحتفال التي يحيي بها الشعب القطري هذا اليوم.

أسئلة شائعة

  • من هو مؤسس دولة قطر؟

    إن مؤسس دولة قطر هو الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

  • ما سبب تسمية دولة قطر بهذا الاسم؟

    يعود سبب تسمية قطر بهذا الاسم إلى الشاعر قطري بن الفجاءة الذي كان يسكن فيها، وهناك رواية أخرى تعزي سبب التسمية إلى كثرة سقوط الأمطار فيها في الماضي.