متى موعد عيد النيروز 2023 العد التنازلي

موعد عيد النيروز هي الفترة التي تنتظرها الطائفتان المسيحية الأرثوذكسية والقبطية كل عام لإحياء العادات والتقاليد المتوارثة عبر الأجيال منذ العصور المصرية القديمة وحتى يومنا هذا. حيث يحمل هذا العيد في طياته الكثير من الدلالات المفرحة والتي تدخل البهجة والسرور إلى قلوب جميع الأديان وليس الطائفة المسيحية فقط. لذلك سنتحدث في سياق مقالنا هذا عبر منصة خليجي عن تفاصيل عيد النيروز ودلالاته، منتهين بالعد التنازلي للأيام والساعات التي تفصلنا عن بهجة هذا العيد.

متى موعد عيد النيروز

إن موعد عيد النيروز يصادف يوم الثلاثاء القادم الموافق 12 سبتمبر 2023 ميلادي. وهو تاريخ ثابت من كل عام تحتفل به الطائفتان الأرثوذكسية والقبطية كتقليد متوارث منذ العصور القديمة وحتى العصور الحالية. حيث ينبثق هذا التمسك بالمحافظة على إحيائه من الدلالات الكثيرة التي يعبر عنها والتي تحمل معاني كبيرة داخلها.

متى موعد عيد النيروز
متى موعد عيد النيروز

دلالات عيد النيروز

يحمل عيد النيروز دلالات عديدة، نذكر منها ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • رأس السنة المصرية.
  • أول يوم في السنة الزراعية.
  • أول يوم في السنة القبطية.
  • يوم فيضان نهر النيل في مصر.
  • عيد الشهداء في الكنيسة القبطية.

اقرأ أيضًا: عبارات حمد وشكر لله جميلة

مراسم الاحتفال بعيد النيروز

تتمثل مراسم الاحتفال بعيد النيروز بالاجتماع ضمن الكنيستين الأرثوذكسية والقبطية، وتتعالى الصلوات بلحن شجي ممزوج بالفرح. وبعد الانتهاء من الصلاة، لا بد من تناول البلح والجوافة، حيث يحمل كل نوع من هذه الأنواع سرًا خاصًا. فالبلح فاكهة حمراء واللون الأحمر رمز لدم الشهداء، كما تتميز بطعمها الحلو والطعم الحلو يرمز لحلاوة الإيمان أما الجوافة فهي فاكهة بيضاء واللون الأبيض يعكس طهارة ونقاوة قلوب الشهداء، كما تحمل الكثير من البذار داخلها وهي دلالة على عدد الشهداء.

مراسم الاحتفال بعيد النيروز
مراسم الاحتفال بعيد النيروز

العد التنازلي لعيد النيروز

يظهر العد التنازلي لعيد النيروز كما يلي:

عيد النيروز

اقرأ أيضًا: بوستات تهنئة تخرج قصيرة مكتوبة

ختامًا، تحدثنا عن موعد عيد النيروز، ودلالاته السامية، ومراسم الاحتفال به. والتي حافظ عليها أبناء الطائفة المسيحية، ولم يتواروا عنها أبدًا؛ متمنين لهم عيدًا سعيدًا يحمل لهم في طياته الكثير من الخير والفرح والسرور.

أسئلة شائعة

  • ما هي السنة القبطية؟

    السنة القبطية هي التقويم التي تعتمد عليه الكنيسة القبطية في مصر، والمزارعون.

  • كم مدة الاحتفال بعيد النيروز؟

    يستمر الاحتفال بعيد النيروز 15 يومًا من 12 سبتمبر حتى 27 سبتمبر.