متى موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر 1445 العد التنازلي

متى موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر والتي يحرص المسلمون في كل مكان على صيامها احتسابًا للأجر والثواب، إذ إن لصيام النوافل فضلًا عظيمًا وأجرًا كبيرًا، وعلى الرغم من أنها ليست فرضًا إلا أنها تعتبر مستحبة لتكفير الذنوب. لذلك يتساءل العديد من المسلمين عن موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر 1445 وهذا ما سنوضحه في سطور مقالنا هذا من منصة خليجي، كما سنذكر فضل صيام هذه الأيام وسبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم وتفاصيل أخرى، ابقوا معنا.

متى موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر

أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية أن أول أيام شهر صفر 1445 كان يوم الخميس الموافق 17 أغسطس 2023، لذلك فإن موعد الأيام البيض لشهر صفر هي كالتالي:

اليوم التاريخ
الثلاثاء 13 صفر والموافق 29 أغسطس 2023
الأربعاء 14 صفر والموافق 30 أغسطس 2023
الخميس 15 صفر والموافق 31 أغسطس 2023
موعد صيام الأيام البيض
موعد صيام الأيام البيض

اقرأ أيضًا: ما هي الايام البيض لشهر شعبان 

كم باقي على موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر

إن الوقت المتبقي على موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر هو:

موعد صيام الأيام البيض

اقرأ أيضًا: موعد الايام البيض في شهر رجب 

عدد الأيام البيض في شهر صفر

إن عدد الأيام البيض في شهر صفر ثلاثة أيام، وهي الأيام التي يكتمل فيها القمر ليصبح بدرًا. ولذلك اعتاد الناس تسميتهم بالأيام البيض، إذ لصيامها فضل عظيم وأجر كبير.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

فضل صيام الأيام البيض من شهر صفر

إن لصيام هذه الأيام من شهر صفر أجرًا كبيرًا وفوائد عظيمة وهي:

  •  يقرب المؤمن إلى الله تعالى ويزيد من تقواه، ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قال: ” كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فهو لي وأنا أجزي به”
  • يعدل عن الذنوب ويغفر الله للصائمين، وكذلك يرفع الله العمل الصالح ويتقبل الدعاء.
  • يزيد الثواب لمن يصوم هذه الأيام، وعن صيام هذه الأيام يقول جرير بن عبد الله رضي الله عنه ” صيام ثلاثة ايام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبحية ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمسة عشر من كل شهر”
  • يجعل الصائم من المحافظين على الدين والمتقين.
  • يعدل عن الذنوب التي تقع في ذلك الشهر.
  • يعطي فرصة للمسلم لتقوية علاقته بالله تعالى. إذ يكتب الله على عباده الرحمة والمغفرة ويمنحهم من الأيام ما يجعلهم في معيته.
  • يؤكد على أهمية الصيام في الإسلام ويشجع المسلمون على ممارسته.

سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم

سميت الأيام البيض بهذا الاسم لان القمر فيها يكتمل ليصبح بدرًا. لكن لا يوجد تفسير ديني محدد لسبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم. حيث إن الاسم يرجع إلى اكتمال القمر ولونه الأبيض الذي يمثل النقاء والطهارة في الإسلام، والذي يرمز إلى صيام هذه الأيام لتطهير النفس وتقربها إلى الله.

دعاء الأيام البيض في شهر صفر

إن الدعاء المستحب في شهر صفر هو:

” يا رب، ارزقني الرزق الحلال والعمل الصالح، واجعلني من عبادك المؤمنين الذين يخشونك ويتقونك في كل حين. يا رب، ارحمني واغفر لي ذنوبي وسيئاتي، ولا تجعلني من الخاسرين في الدنيا والآخرة. يا رب، اشفِ مرضانا وارحم موتانا واغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنك سميع مجيب. يا رب، اجعل حياتي معبرة عن تقواك ودينك، واجعل أعمالي خالصة لوجهك الكريم، ولا تجعلني من المخذولين يوم القيامة. اللهم، صلِّ وسلم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.”

وبهذا القدر الكافي من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي وضحنا فيه  موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر 1445. كما ذكرنا الوقت المتبقي لصيام هذه الأيام الفضيلة، وسبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم. مع الدعاء المستحب في هذا اليوم، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

أسئلة شائعة

  • هل الدعاء مستجاب في الأيام البيض؟

    نعم، إن الدعاء مستجاب في الأيام البيض لذلك يجب أن يحرص المسلم على الدعاء عند الأفطار في حال الصيام والقول اللهم أني لك صمت وبك أمنت وعليك توكلت ذهب الضمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

  • هل يجوز أن تكون نية الصيام بعد الفجر؟

    نعم يجوز أن تكون نية الصيام بعد الفجر صحيحة وذلك إذا نوى المسلم الصوم بعد الفجر أو الضحى أو بعد ذلك ويكون له الأجر في حين ما نوى.