متى موعد رؤية القمر العملاق في السعودية 2023

موعد رؤية القمر العملاق في السعودية الذي يعتبر أحد الظواهر الفلكية التي ستظهر في سماء المملكة والوطن العربي تبعًا لبيانٍ صادر عن الجمعية الفلكية في جدة. علمًا أنه يمكن رؤية هذا القمر العملاق بالعين المجردة وبدون الحاجة إلى التليسكوب، أو أية أداة أخرى. ونظرًا لأهمية هذه اللحظة التي تعتبر الأولى من نوعها في هذا العام سنبين لكم ضمن مقالنا هذا من موقع خليجي موعد ظهور هذا القمر في سماء المملكة العربية السعودية، ثم سنوضح لحظة اكتمال القمر العملاق في السعودية والعديد من المعلومات المتعلقة، تابعوا القراءة.

متى موعد رؤية القمر العملاق في السعودية

إن موعد رؤية القمر العملاق في السعودية هو اليوم الثلاثاء الموافق للأول من شهر آب (أغسطس) للعام 2023. حيث ستشهد سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي أول بدر عملاق لهذا العام. علمًا إنه سيكون مشاهدًا طوال الليل. كما أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن القمر العملاق سيشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي.

ا "متى

اقرأ أيضًا: ما هو نيزك الدوادمي.

لحظة اكتمال القمر العملاق في السعودية

سيكتمل القمر العملاق عند تمام الساعة 09:31 مساءًا وذلك بتوقيت مكة المكرمة، أي عند الساعة 06:31 مساءًا بتوقيت غرينيتش. وفي هذه الساعة سيكون القمر على مسافة 357,528 كيلو متر من الأرض.

اقرأ أيضًا: كم باقي على دخول سهيل.

إشراقة القمر العملاق في السعودية

سيشرق القمر العملاق اليوم بدءًا من الأفق الجنوبي الشرقي وبالتزامن مع غروب الشمس. علمًا إنه سيكون برتقالي اللون، وذلك نتيجة الغبار والعوالق الجوية التي تساعد على تبعثر الضوء الأبيض المنعكس منه. كما إن هذا اللون سيتغير بعد ارتفاع القمر وابتعاده عن الأفق ليظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد. بالإضافة إلى ذلك، سيكون حجم القمر أكبر بنسبة 14 % وإضاءته سترتفع بنسبة 30 %. لكن من جهةٍ أخرى سيصعب على الناس التمييز بينه وبين أقمار البدر الأخرى بسبب تشتيت إضاءته بواسطة الغيوم.

اقرأ أيضًا: ماذا قال خالد الزعاق عن المناخ في الخليج.

تأثير القمر العملاق على الكرة الأرضية

لا يوجد أي تأثيرٍ يذكر للقمر العملاق على الكرة الأرضية، مع استثناء أن ظهوره سيؤثر على ظاهرتي المد والجزر بشكلٍ كبير. حيث يساهم رؤية القمر العملاق للموعد الأول في السعودية والوطن العربي في زيادة قوة جاذبية الأرض على المياه. الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى المياه وحدوث مد عالي. وعندما يصبح القمر العملاق في الجهة المقابلة للأرض، يحدث ما يسمى بالجزر العالية، حيث تنخفض مستويات المياه بشكل كبير. مع العلم أنه تزداد قوة تأثير القمر العملاق على المد والجزر خلال فترات الاقتران الكوني، وهي الفترات التي يكون فيها القمر العملاق على أقرب نقطة للأرض في مداره. ونتيجةً لأن القمر في هذا اليوم بدرًا سيكون بالقرب من نقطة الحضيض، الأمر الذي يؤدي لظهور ظاهرة المد العالي الحضيضي.

وفي ختام مقالنا، الذي بينا لكم فيه موعد رؤية القمر العملاق في السعودية، مع ذكرا للحظة اكتمال القمر وغيرها الكثير من الأمور الهامة. ويجدر بنا أن نبين أن مصطلح القمر العملاق هو نفس مصطلح القمر الحضيضي، والمقصود منه أن القمر يكون بأقرب نقطة له من الأرض.

أسئلة شائعة

  • هل يعتبر ظهور القمر العملاق من أحد علامات الساعة

    يعتبر انشقاق القمر أحد الأدلة على اقتراب موعد يوم القيامة. حيث اجتمع العلماء على رأي أن يوم القيامة يكون عند انشقاق السماء التي من ضمنها القمر. وانشقاق القمر يعني انشقاق الظلمة عنه.

  • متى تحدث ظاهرة القمر الحضيضي، أو العملاق؟

    تحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يصبح القمر أقرب إلى الكرة الأرضية من المتوسط الأمر الذي يجعله يبدو أكبر حجمًا في هذه اللحظة.