موعد الدراسة في السعودية وجدول التقويم الدراسي الجديد 1445

موعد الدراسة في السعودية، والذي ينتظر الطلاب وأهاليهم والهيئة التدريسة قرار الإعلان عنه من قبل وزير التربية والتعليم ومجلس الوزراء في الأيام القادمة. حيث سيبدأ مجلس الوزراء السعودي بمناقشة التقويم الدراسي الجديد والخطة الدراسية التي ستعتمد عليها لهذا العام. كما أقرت بالعمل بنظام الفصول الثلاث، وهذا يأتي استنادًا إلى النجاح الذي حققته الخطة الدراسية السابقة التي شملتها الفصول الدراسية الثلاث. من هنا سيعرض لكم موقع خليجي لهذا اليوم أبرز المعلومات التي تهمكم حول موعد الدراسة في السعودية والتقويم الدراسي الجديد.

اقرأ أيضًا: موعد اجازة الطلاب في رمضان السعودية.

موعد بدء الدراسة في السعودية للعام الحالي

تعلن وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن موعد بدء العام الدراسي الجديد لعام 1445 هجري. حيث من المقرر أن ينطلق التقويم الدراسي الجديد في السعودية في اليوم السابع عشر من آب (أغسطس) من العام المقبل، وذلك بما يوافق الرابع الأول من شهر صفر لعام 1445 هجري. كما اعتمدت الوزارة نظام الفصول الثلاثة في التقويم الدراسي. كذلك ستعلن عن تفاصيل التقويم الدراسي للعام الدراسي 2024 ميلادي في وقت لاحق. من بين الخطط المقررة هو البدء في عودة جميع المشرفين التربويين ومنسوبي مكاتب التعليم والمدارس والمعاهد في جميع المراحل التعليمية. ذلك في يوم الأحد 26 محرم 1445 هجري، والموافق لتاريخ 13 أغسطس (آب) 2023 ميلادي.

<yoastmark class=

التقويم الدراسي الجديد في السعودية لهذا العام

أعلنت وزارة التعليم في السعودية عن التقويم الدراسي للعام الحالي بعد أن حددت موعد بدء الدراسة في السعودية. حيث يضم جدول العام الدراسي الحالي ما يلي:

  • يضم الجدول ثلاث فصول دراسية.
  • كما يتألف كل فصل من 338 أسبوع دراسي.
  • بالتالي سيصل عدد الأيام الدراسية إلى 180 يوم.
  • من المقرر أن يتمتع الطلاب بفترات إجازات مختلفة تصل إلى 60 يوم تقريبًا خلال العام الدراسي.
  • كما سيتمتع الطلاب بفترة إجازة صيفية تدوم لمدة 68 يوم.

اقرأ أيضًا: قرار تحويل الدراسة عن بعد في السعودية 

جدول التقويم الدراسي الجديد في السعودية

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن جدول الدراسة للعام الجديد. حيث يتكون العام الدراسي من ثلاث فصول دراسية تحتوي على ما يلي:

  • تضم الفصول الدراسية الثلاثة على فترات إجازات طويلة وعطلات رسمية، بالإضافة إلى عطلات نهاية الأسبوع الأسبوعية ويومي الجمعة والسبت.
  • حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم الأحد في اليوم الرابع من شهر صفر لعام 1445 هجري، والذي يوافق اليوم العشرين من أغسطس (آب) لعام 2024 ميلادي.
  • بينما تكون نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجديد في اليوم الثاني من شهر جمادى الأول.
  • في حين يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد في الثاني عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1445، والموافق للثاني عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) لعام 2023.
  • بينما ينتهي الفصل الدراسي الثاني يوم الخميس في الثاني والعشرين من شهر فبراير (شباط)، حيث يصادف تاريخ الثاني عشر من شهر شعبان. ذلك من العام الذي يليه 2024 / 1445.
  • بعد ذلك، يبدأ الفصل الدراسي الثالث يوم الأحد في اليوم الثالث من شهر مارس (آذار)، كما يصادف يوم الثاني والعشرين من شعبان.
  • بينما ينتهي الفصل الثالث يوم الاثنين في العاشر من شهر يونيو (حزيران)، والذي يصادف الرابع من ذي الحجة.

<yoastmark class=

نظام الدراسة الجديد في السعودية

بعد الإعلان عن موعد الدراسة في السعودية وجدول التقويم الدراسي الجديد لهذا العام، بدأت تعمل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية على إدارة العملية التعليمية بشكل منتظم أكثر. حيث يتمتع جميع طلاب المراحل الدراسية، بداية من الروضة وصولاً إلى المرحلة الثانوية، بفرصة حضور الدروس بشكل مباشر في المدارس. وعلى الرغم من استخدام بعض المنصات الإلكترونية في بعض الواجبات الدراسية، يتعين على الطلاب الالتزام بالحضور اليومي في المدرسة للحصول على تعليم متكامل وفعال.

اقرأ أيضًا: اوقات دوام المعلمين في رمضان بالسعودية

الإجازات الرسمية للطلاب في العام الدراسي الجديد في السعودية

ستشهد المدارس السعودية في العام الدراسي الجديد عددًا من الإجازات المتنوعة، حيث يتضمن التقويم الدراسي الجديد في السعودية ما يلي:

  • سيضم الجدول 10 إجازات مختلفة، من بينها 4 إجازات طويلة.
  • بالإضافة إلى إجازات نهاية الفصل الدراسي الأول والثاني.
  • كذلك يوجد إجازة في منتصف الفصل الدراسي الثاني.
  • تتضمن الإجازات أيضًا إجازتين للاحتفال باليوم الوطني ويوم التأسيس.
  • كما يضم الجدول إجازة عيد الفطر، والتي تعطي الطلاب والمعلمين الفرصة للاستراحة والتجديد قبل العودة لمتابعة العملية التعليمية بنشاط وحماس.

اقرأ أيضًا: موعد الاختبارات الشهرية للمدارس في السعودية

هنا سنختم مقالنا اليوم، وقد حاولنا عرض ما يهمكم من معلومات حول موعد الدراسة في السعودية وجدول التقويم الدراسي الجديد. كما نعلم أن هذه الخطوات المقترحة في إطار جهود الوزارة وتسعى إلى تحسين جودة التعليم وتوفير بيئة دراسية مثالية للطلاب في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

  • متى تبدأ إجازة عيد الفطر في التقويم الدراسي السعودي الجديد؟

    تبدأ إجازة عيد الفطر في التقويم الدراسي السعودي الجديد من تاريخ 18 من شهر رمضان لعام 1445، بما يوافق تاريخ 28 آذار من عام 2024 ميلادي.

  • كم أسبوع دراسي في الفصل الدراسي الثالث لهذا العام في السعودية؟

    حسب التقويم الدراسي الجديد في السعودية، فإن الفصل الدراسي الثالث يشمل على 13 أسبوع.