كم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية 2023

كم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، هي سؤال يتداوله الكثيرون ممن يرغبون في معرفة أحكام النفقة وفق النظام السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية. إذ أن النفقة هي شكل من أشكال الدعم المالي الذي يدفعه أحد الزوجين للآخر بعد الطلاق. والغرض من النفقة هو الحفاظ على مستوى المعيشة الذي يتمتعون به أثناء الزواج، وخاصة للأطفال. وفي مقالنا هذا عبر خليجي سوف نوضح جميع اسئلتكم حول  ما هي مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق بالسعودية وشروطها، وكيف يتم حسابها، وغيرها من المعلومات القانونية المهمة حول هذا الموضوع.

كم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية 2023

يتراوح مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق وسطيًا بشكل عام بين 1000 ريال سعودي و 1500 ريال سعودي كحد أقصى شهرياً لكل طفل. أما نسبة نفقة الأولاد من راتب الأب، فتبلغ 50 % من راتبه الإجمالي، وذلك وفقاً للقانون المعتمد في المملكة. حيث تُؤخذ النفقة مباشرةً من راتب الزوج. كما وفي حال وجود قروض شهرية مُستوجَبَة على الزوج، فإن النفقة تُعتبر مُقدّمة على تلك القروض أو أي ديون أخرى. لأن النفقة تُعد من الضرورات الخمس التي أقر بها الإسلام.

كما يختلف مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وفقاً لمجموعة من المسائل والعوامل المتعلقة بالأب وحالة الطفل. ووفقًا للقانون السعودي الحالي، يتم احتساب مبلغ دعم الطفل أو النفقة على أساس دخل الأب واحتياجات الأطفال. كما ستأخذ المحكمة في الاعتبار عوامل، مثل عمر الأطفال واحتياجاتهم، عندها يتم تحديد المبلغ المناسب للنفقة.

وفي حال امتناع الأب عن إعطاء نفقة الأبناء بعد الطلاق، فإنه يجبر من قِبل المحكمة المختصة على سداد جميع النفقات التي امتنع عن دفعها بدءاً من تاريخ الطلاق. أما إذا لم يدفعها في أحد الأشهر فإنه يدفع ضعفها في الشهر الذي يليه، وفي حال الامتناع عن دفع النفقة بعد قرار المحكمة فأنه يمنع من السفر أو يسجن لمدة ثلاثة أشهر. علاوة على ذلك، ومن المهم ملاحظة أن هذه القوانين قد تخضع للتغيير في المستقبل وسيكون من الأفضل التشاور مع متخصص قانوني للحصول على أحدث المعلومات والإرشادات حول هذا الأمر.

كم <yoastmark class=

طريقة حساب نفقة الأولاد في المملكة

يقوم حساب النفقة في المملكة العربية السعودية على تعاليم الدين الإسلامي وأحكامه. إذ تبعًا لهذه الأحكام ينفق الأب على أولاده بعد الطلاق. كما يتم الاتفاق على مقدار النفقة بالتراضي بين الطرفين ويلجأ الطرفان إلى التقاضي في حالة نشوء نزاع. كما أن هناك طرفان رئيسيان، وقد أجمع علماء الدين على وجوب النفقة من قبل الزوج في حالة الطلاق أو الإمساك. يعتمد شرط الزوج في تحديد مقدار النفقة على قول الله تعالى: لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا.

اقرأ أيضًا: أهم تحديثات الخدمات القضائية التي أضافتها وزارة العدل.

طريقة حساب نفقة الأولاد من الراتب

في المملكة العربية السعودية يتم احتساب نفقة الأولاد من راتب الزوج بخصم مبلغ معين من أجره. كما يمكن لدوائر التنفيذ في المحاكم العامة اقتطاع نصف راتبه كنفقة على الأبناء وفي هذه الحالة تخصم مباشرة من قيمة أجره. ومع ذلك، فإن اتخاذ مثل هذا القرار يتطلب الأخذ بعين الاعتبار النفقة التي تحسم من الراتب وهي كالتالي:

  1. يجب أن يؤخذ مبلغ الدخل في الاعتبار عند تحديد النفقة. كما يجب أن يأخذ القاضي القيمة الإجمالية لراتب الزوج السابق في الاعتبار. كذلك إذا لم يكن من الممكن تحديد القيمة بدقة، فيمكن البحث عن شهادة خبير في هذه الحالة.
  2. حالة مستحق النفقة. يؤخذ مستوى التعليم والتنشئة الاجتماعية للأطفال قبل الطلاق في الاعتبار عند تحديد الحضانة. ولا ينبغي التغاضي عن هذا عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالحضانة.

اقرأ أيضًا: خطوات التحقق من إقرار عبر بوابة ناجز najiz.sa.

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

تعتبر النفقة على الأولاد بعد الطلاق حقًا شرعيًا لا يسقط عن الأبناء والزوجة، ولكن يوجد حالات تَسقُط فيها النفقة: كنشوز الزوجة والأبناء، وعندما يبلغ الابن الذكر 18 عاماً ويصبح قادراً على العمل والكسب، وفي حال زواج الابنة أو حصولها على وظيفة تُؤمِّن لها مالاً كافياً. أما نفقة الابن الذكر المصاب بعجز جسدي أو مرض نفسي ما، فإنها لا تسقط أبداً. كما يتم التحقق من أداء النفقة من وقت لآخر من قبل الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية. والسبب في ذلك المساعدة في ضمان حقوق الأطفال.

اقرأ أيضًا: قيمة الزيادة الجديدة في الضمان الاجتماعي المطور.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول كم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية 2023. كما تحدثنا عن جميع التفاصيل التي تخص النفقة وأهمها طريقة حساب نفقة الأولاد في المملكة، طريقة حساب نفقة الطفل من الراتب. ولم ننسى أن نذكر لكم متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي. وأضفنا لكم معلومة مهمة عن ما يعرف بالنفقة الماضية للابناء وما هي شروط النفقة الماضية.

الأسئلة الشائعة:

أسئلة شائعة

  • هل يشمل حق النفقة المطلقة الأجنبية في المملكة؟

    تضمن القوانين السعودية كافة حقوق المطلقة الأجنبية وأولادها، حيث يحق لها الحصول على نفقة لأولادها تُحدِدُها الهيئة القضائية المختصة، أو بالتراضي بين الزوجين. كما يحق للمرأة الأجنبية المطلقة في السعودية، إصدار سجل باسمها بهدف ضم أطفالها وتقديمه للجهات الحكومية، إضافة إلى حقها في ولاية أطفالها دون الرجوع إلى زوجها للحصول على إعانات الحكومة.

  • هل يمكن زيادة أو تخفيض نفقة الأولاد بعد تحديدها؟

    قد يطرأ على الأحوال المعيشية والظروف الاقتصادية بشكل عام، وتغيُّر احتياجات الأبناء وازديادها أو تغيُّر حالة المُنفِق مادياً. ويمكن رفع دعوى من أجل زيادة أو تخفيض نفقة الأولاد في السعودية، بعد مرور عام واحد على صدور حكم النفقة الأول. ويحدد القاضي زيادة قيمة النفقة بناءً على دراسة الوضع المالي للأب وثبوت وجود دخل إضافي لديه. أما في حال تدنّي مستوى مدخول الزوج أو انهيار عمله لسبب ما، فيُمكِنُه تقديم مذكَّرة دفاع تخفيض نفقة للقاضي.

  • هل تُقدَّم النفقة على القروض أو الديون المُترتِبَة على الزوج؟

    نعم، تُقَدَّم النفقة على أية قروض أو ديون مُستَحقَّة على الزوج، وتَأخُذ الأولوية في الخصم من مرتبه.

  • هل يجب على الزوج توفير سكن لطليقته؟

    نعم يجب على الزوج أن يُؤمِّن لطليقته وأولاده مَسكَن مناسب للعيش فيه، سواء كان تمليك أو إيجار. ويمكن للزوجة أن تَحصُل على تعويض نقدي كافٍ من الزوج بدلاً من المسكن.

  • كيف تُحسَب النفقة من راتب الزوج في السعودية؟

    تُخصم النفقة التي يحددها القاضي مباشرةً من مُرتَب الزوج. وعادةً ما تُقَدَّر بنصف راتب الزوج.