كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل

كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل، والتي تعتبر شرطًا هامًا من شروط صحة الصلاة، فلا تقبل صلاةٌ لم تُحدد فيها جهة القبلة بدقة. لذلك يعتبر مطلب معرفة اتجاه القبلة من أكثر الأمور التي يبحث عنها المصلّون في الكويت وفي كافة البلدان الإسلامية. حيث استخدم المسلمون منذ آلاف السنوات الشمس والبوصلة لكن مع تطور التكنولوجيا والإنترنت أصبحت الطرق الأكثر دقةً في تحديد اتجاه القبلة من أي مكان هي باستخدام جوجل والتطبيقات على الهاتف المحمول. حيث تعتمد هذه الطرق  على موقع الكعبة وموقعك الجغرافي الحالي. وبناء على ذلك يتم تحديد اتجاه القبلة الصحيح لأداء الصلاة. نظرًا لأهمية هذا الموضوع خصصنا هذا على موقع خليجي لنتعرف على كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل. كما سنوضح كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر تطبيقات أخرى على جوالك.

اقرأ أيضًا: اقرب مكتبة من موقعي الحالي عبر خرائط جوجل

معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل

قدمت جوجل تطبيق خاص لمعرفة اتجاه القبلة يدعى Qibla Finder يساعد في معرفة اتجاه القبلة من أي مكان بسهولة. يعتمد التطبيق على كاميرا الجهاز والموقع الجغرافي الحالي لتحديد الاتجاه القبلة بشكل صحيح وفق الخطوات الآتية:

  1. انتقل إلى تطبيق اتجاه القبلة في الكويت “Qibla Finder“.
  2. اضغط على زر “بدء”.
  3. اسمح للتطبيق بالوصول إلى كاميرا الجهاز والموقع الجغرافي عبر الضغط على زر “حسنًا”.
  4. ثم عليك تعيير البوصلة ويمكنك ذلك من خلال إمالة الهاتف وتحريكه على شكل الرقم (8) ثلاث مرات ثم اضغط على زر “تم” عند الانتهاء.
  5. بعد ذلك ستظهر أمامك بوصلة يشير فيها الخط الأزرق إلى اتجاه القبلة بالنسبة لموقعك الجغرافي الحالي.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

طريقة تحديد اتجاه القبلة في جوجل

الطريقة التي يتبعها جوجل لتحديد موقع القبلة هو موقع الكعبة الدقيق المضمن ضمن جوجل والمتمثل بخط عرض 21.4224779 وخط طول 39.8251832. ويصل جوجل إلى موقعك الدقيق من خلال نظام تحديد المواقع. وبعدها يتم البحث عن المسار الأقصر والمباشر بين الموقعين بالاستعانة بمعادلة هافيرسين ثم يعرض النتيجة بشكل بسيط على الشاشة.

معرفة اتجاه القبلة في الكويت عن طريق الجوال

سنلخص فيما يلي طرق معرفة اتجاه القبلة في الكويت عن طريق الجوال:

  •  تطبيق صلاتك: يوفر لك تطبيق صلاتك خدمتين الأولى هي تحديد أوقات الصلاة، والثانية هي تحديد اتجاه القبلة بالاعتماد على موقعك الجغرافي الحالي. ويمكنك تحميل تطبيق صلاتك من خلال الروابط:
  • تطبيق اتجاه القبلة: هو تطبيق وفرته جوجل لتساعد على تحديد اتجاه القبلة الصحيح لأداء الصلاة. وقد ذكرنا في الفقرة السابقة خطوات ضبط البرنامج بكل سهولة.
  • رابط القبلة نت: يمكنك عبر رابط القبلة نت معرفة اتجاه القبلة من خلال الدخول المباشر إلى الرابط “al-qible.net“. ثم اضغط على زر “البحث عن موقعي”، وسيشير الخط الأحمر الواصل بين موقع المستخدم والكعبة الشريفة اتجاه القبلة.

اقرأ أيضًا: افضل تطبيق تذكير مواعيد الصلاة.

كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل
كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل

معرفة اتجاه القبلة بدون نت

اعتاد الناس منذ القديم الاعتماد على الطرق البدائية في تحديد اتجاه القبلة، ومع التطور والتكنولوجيا أصبحت معرفة اتجاه القبلة أسهل عبر استخدام الخرائط، والتطبيقات. لكن في حال غياب الإنترنت في الوقت الراهن  قد يلجأ المسلم  إلى الطرق القديمة لمعرفة اتجاه القبلة وهي:

  • تحديد اتجاه القبلة عبر الشمس: وتعتبر طريقة قديمة متبعة منذ آلاف السنين تعتمد على مراقبة موقع شروق وغروب الشمس، لمعرفة الاتجاهات الأربع (الشرق والغرب، الشمال والجنوب). إذا كان المصلي في الغرب يُصلي للشرق، لكن يعتبر تحديد اتجاه القبلة بالاعتماد على الشمس ليس دقيقًا. لأن الاتجاه غير ثابتٍ بالمكان والزمان وموقع الشمس يختلف في الصيف والشتاء.
  • تحديد اتجاه القبلة عبر البوصلة: تعتبر البوصلة الطريقة الأمثل من أجل تحديد اتجاه القبلة ويتمُّ ذلك باقتناء بوصلة خاصة باتجاه القبلة.  نمسك البوصلة بطريقة متناظرة على مستوى واحد حتى يستقر العقرب باتجاه القبلة. يتم التوجه المباشر إلى جهة عقرب البوصلة.
كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل
كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل

اقرأ أيضًا: افضل تطبيق تذكير مواعيد الصلاة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على كيفية معرفة اتجاه القبلة في الكويت عبر جوجل. متضمنة أيضًا بعض طرق معرفة اتجاه القبلة الصحيح باستخدام الجوال، والتي تفاوتت ما بين تطبيقات مخصصة لذلك، وخدمات وفرها جوجل لتحديد اتجاه القبلة. كما تعرفنا على طريقة تحديد جهة القبلة بدون انترنت.

أسئلة شائعة

  • أين هو اتجاه القبلة؟

    اتجاه القبلة ثابت نحو الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، ويختلف الاتجاه نحو القبلة حسب الموقع الجغرافي، أي قد يكون اتجاه القبلة في الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب

  • كيف اعرف الاتجاهات في البيت؟

    يمكن تحديد الاتجاهات في البيت عن طريق الشمس فمثلا في الصباح تكون الشمس في اتجاه الشرق، ومساءً تكون في اتجاه الغرب وبذلك يتم تحديد الاتجاهات الأربعة.