متى تنزل مخالفة عدم وجود تأمين في السعودية 2023/1445

مخالفة عدم وجود تأمين في السعودية، في حال غياب تأمين سار للمركبة. حيث حددت إدارة المرور العامة للمخالفات المرورية بدأ رصدها الآلي عبر نظام ساهر. بعد؛ استكمال نظام أتمتة الرصد التلقائي المباشر، لمركبات المواطنين، أو المقيمين على طرق المدن ومحافظات المملكة. كما نذكر أن لوجود التأمين فوائد تعود بالنفع على السائق، وعلى المركبة على حد سواء. فالتأمين مرتبط بشكل مباشر مع البنك المركزي السعودي الذي يتدخل في حال وجوب الأمر. لذلك حملت مقالتنا راية التعريف بقيمة مخالفة عدم تأمين المراكب في السعودية، مع موعد الرصد الآلي للمراكب، ومنافع التأمين، مع شرح مبسط عن نظام ساهر، ولمعرفتها أكملوا معنا على منصة خليجي.

متى تنزل مخالفة عدم وجود تأمين في السعودية

تحدد موعد نزول مخالفة عدم وجود تأمين في السعودية، بدءًا من يوم الأحد 2023/10/1 ميلادي، تبعًا للإدارة العامة للمرور. تتفعّل ميزة الرصد الآلي مرة كل 15 يومًا. كما؛ ستطبق القواعد المرورية بصرامة في كل مدن ومحافظات المملكة. وقد نصت تعديلات  نظام المرور رقم (م/115) بتاريخ 1439/12/5 الصادرة بالأمر السامي عن رئيس مجلس الوزراء السعودي، بأن عدم وجود تأمين سارٍ للمركبة يعد مخالفة لقانون المرور، يفرض عليها غرامة مالية، تزداد قيمتها إذا لم تحل مشكلة التأمين

شاهد أيضًا: تجديد استمارة مركبة خصوصي في السعودية.

قيمة مخالفة عدم التأمين في السعودية

حددت قيمة مخالفة عدم التأمين ب  100 ﷼ سعودي كحد أدنى و 150 ﷼ سعودي كأعلى حد. (أي ما يعادل 39 دولاراً). كما تتضاعف قيمة المخالفة، في حال صدرت مخالفة ثانية على المركبة غير المؤمنة. خلال؛ 10 أيام، أو 15 يوم. بعد؛ صدور المخالفة الأولى.

قيمة مخالفة عدم التأمين في السعودية
قيمة مخالفة عدم التأمين في السعودية

مخالفة عدم وجود تأمين نظام ساهر

إن مخالفة عدم وجود تأمين تبعًا لنظام ساهر الآلي الذي يضبط إدارة حركة المرور، على طرق المدن الرئيسية ومحافظات المملكة. باستخدام نظم إلكترونية لتغطية المساحات. إن هذه التقنية عبارة عن شبكة كاميرات رقمية، تتصل بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.

أهمية وجود تأمين سار للمركبة في السعودية

تأتي أهمية وجود تأمين سار للمركبة في السعودية، من ضرورة حفظ حقوق السائقين والمرافقين في حال حدث حادث مروري. إضافة لوجود تعويضات تؤخذ من التأمين على الحوادث المرورية تعود لمستحقيها. كذلك يعطي التأمين مبلغ مالي مخصص لإصلاح المركبة المتضررة. كما أن فرض قواعد مرورية يضمن سلامة الجميع، ويعطي الثقة لمن يستحقها فقط.

متى تطبق مخالفة التأمين في السعودية

سترصد مخالفة عدم وجود تأمين سارٍ للمركبة في السعودية مرة كل 15 يومًا. تتكرر بشكل تلقائي، على شبكة طرق المدن والمناطق الرئيسية. ترصد المخالفة بشكل منفصل ومستقل، عن وجود مخالفات أخرى على السائق، أو على المركبة.

تعرف على رابط استعلام مخالفات المرور في السعودية

 

نختم وإياكم مقالة مخالفة عدم وجود تأمين في السعودية. والتي فرضتها إدارة المرور العامة للمخالفات المرورية، سعيًا منها لفرض الأمن والحفاظ على الأرواح، ووضع الثقة في أيدي مستحقيها.

أسئلة شائعة

  • هل تأمين السيارة اجباري في السعودية؟

    نعم، إن تأمين السيارة إجباري في السعودية، بدءًا من تاريخ 2023/10/1، عملًا بقرار إدارة المرور العامة للمخالفات المرورية.