كم مخالفة ركوب الطفل في المقعد الامامي سلطنة عمان 2024

مخالفة ركوب الطفل في المقعد الامامي سلطنة عمان كم قيمتها؟ حيث يرغب الكثير من المواطنين في السلطنة بمعرفة هذا الأمر، خاصة ممن لديهم أطفال صغار لتفادي ترتب أي مخالفة عليهم. حيث حددت إدارة المرور العامة في سلطنة عمان، قيم ثابتة ومحددة لمخالفات ركوب الأطفال في المقعد الأمامي للسيارة. وبناء على هذا الموضوع فقد خصصنا لكم سطورنا التالية عبر منصة خليجي، لتوضيح كامل الأمور المتعلقة بمخالفة جلوس الاطفال في المقعد الأمامي للسيارة.

اقرأ المزيد: شروط التسجيل في تجنيد شرطة عمان السلطانية 

كم مخالفة ركوب الطفل في المقعد الامامي سلطنة عمان

في الحقيقة لا يعتبر ركوب الأطفال في المقعد الأمامي للسيارة من المخالفات المرورية بحد ذاتها، ولكن تعتبر كذلك في حال عدم الالتزام بإجراءات الوقاية والأمان الواجبة. حيث حددت إدارة المرور قواعد أساسية للسماح بركوب الطفل في المقعد الامامي، وهي وضع حزام الأمان أو جلوسه في كرسي الأطفال المخصص. مع العلم أنه من المفضل جلوس الطفل في المقعد الخلفي، وحصرًا بوجود كرسي الأطفال الذي يخفف نسبة الإصابة خلال وقوع أي حادث مرور بما يزيد عن 45 %.

مخالفة ركوب الطفل في المقعد الامامي سلطنة عمان
كم مخالفة ركوب الطفل في المقعد الامامي سلطنة عمان

قيمة مخالفة ركوب الاطفال في المقعد الامامي للسياره سلطنة عمان

فيما يخص قيمة المخالفات المتعلقة بركوب الاطفال في المقعد الامامي للسياره، دون اتباع قواعد السلامة المرورية في سلطنة عمان فهي كما يلي:

  • قيمة مخالفة قيادة السيارة مع احتضان طفل في مقعد السائق: 10 ريال عماني.
  •  قيمة مخالفة جلوس طفل عمره يزيد عن 4 أعوام في المقعد الأمامي بدون وضع حزام الأمان: 10 ريال عماني.
  • بينما قيمة مخالفة وجود أطفال في السيارة بعمر أقل من 4 أعوام دون كرسي مخصص لهم: 10 ريال عماني أيضا.

هل يسمح جلوس الاطفال في المقعد الامامي

نعم يسمح بجلوس الاطفال في المقعد الأمامي للسيارة في سلطنة عمان، شريطة اتباع قواعد السلامة؛ والتي أقرتها الإدارة العامة للمرور. حيث تخفف هذه القواعد من نسبة إصابة الطفل، في حال وقوع حادث سير لما يزيد عن 45%.

إلى هنا نصل معكم لختام سطور مقالنا لليوم، حيث وضحنا لكم بشكل مفصل؛ قيمة مخالفة ركوب الأطفال في المقعد الأمامي للسيارة في سلطنة عمان. كما وعرضنا لكم أبرز قواعد السلامة، الواجب اتباعها للسماح بجلوس الاطفال في المقعد الأمامي؛ راجين لكم الفائدة.

أسئلة شائعة

  • هل ركوب الاطفال في المقعد الأمامي للسيارة مخالفة؟

    لا، لا يعتبر ركوب الاطفال في المقعد الأمامي للسيارة مخالفة، ما لم يتم الالتزام بقواعد الأمان المحددة من قبل الإدارة العامة للمرور وهي وضع حزام الأمان، وكذلك كرسي مخصص للطفل.