كم مخالفة الهروب من الحادث في السعودية 2023/1445

كم مخالفة الهروب من الحادث في السعودية، تلك الغرامة المالية المفروضة على كل سائق صدم مواطن، أو كان أحد أطراف حادث مروري تسبب بقتل أو جرح أشخاص وهرب دون إسعاف المصابين وتقديم المساعدة لهم. ليس هذا فقط وإنما يتم معاقبته بالسجن على هروبه بمدة يقدرها القاضي بالاعتماد على خطورة الجريمة. فما هي عقوبة الصدم والهروب؟ وكم مخالفة الهروب من الحادث في السعودية؟ والعديد من الأسئلة التي تراود أذهان سائقي السيارات والمركبات، سيجيب عنها موقع خليجي عبر المقال التالي، لذلك نرجو منكم القراءة لمعرفة الإجابات لأخذ الحذر والحيطة.

كم مخالفة الهروب من الحادث في السعودية

تبلغ مخالفة الهروب من الحادث في السعودية 10000 آلاف ريال سعودي. حيث حذرت الهيئة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية السائق ،الذي تسبب في الحادث وهرب دون مساعدة الآخرين، من تنزيل أشد العقوبات بحقه. وقد وردت هذه العقوبات ضمن المادة 63 من قانون السير في السعودية على النحو الآتي:

  • غرامة مالية تصل إلى عشرة آلاف ريال أو أقل وذلك بحسب طبيعة الحادث ومدى خطورته.
  • كذلك يعاقب على هروب من يكون أحد أطراف حادث مروري بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • أيضًا يمكن أن يصدر بحقه العقوبتين معًا.

كم مخالفة الهروب من الحادث في السعودية

اقرأ أيضًا: حجز موعد لإصدار رخصة في السعودية

مخالفة عدم الوقوف عند الحادث في السعودية

إن مخالفة عدم الوقوف عند الحادث في السعودية تعتمد على طبيعة الحالة وتقييم الأضرار الناتجة ومدى خطورتها. وكذلك تختلف قيمة المخالفة وعقوبتها بحسب الأضرار المادية والجسدية. وقد حددت قوانين المرور عقوبة هذه الانتهاكات على الشكل التالي:

مخالفة عدم الوقوف عند الحادث الأضرار مادية

تتراوح قيمة مخالفة عدم الوقوف عند الحادث الذي تسبب بأضرار مادية في السعودية بين 150 و 500 ريال سعودي. كما يتم حبس السائق الفار لمدة تتراوح بين 5 و15 يوم. ويمكن أن يتم تغريمه بالمبلغ والحكم عليه بالحبس معًا. وذلك جراء عدم وقوفه على الطريق لإسعاف المصابين أو المصالحة على الأضرار المادية.

مخالفة عدم الوقوف عند الحادث أضرار جسدية

تتراوح مخالفة عدم الوقوف عند الحادث الذي تسبب بأضرار جسدية في السعودية بين 300 و 900 ريال سعودي. كما يمكن أن يحكم على المشترك بالحادث ولم يتوقف بالسجن لمدة تتراوح بين 10و 30 يومًا. وكذلك يمكن أن تصدر بحقه العقوبتين معًا. وذلك جراء عدم الوقوف والامتناع عن إسعاف المصابين وعدم إبلاغ الشرطة عن الحادث.

اقرأ أيضًا: تخفيض المخالفات المرورية في السعودية

مخالفة الهروب من الدورية بعد الحادث في السعودية

تتراوح مخالفة الهروب من الدورية بعد الحادث في السعودية بين 3000 و6000 ريال سعودي، والجدير بالذكر، أن قائمة قوانين المرور في السعودية تضمن حقوق المواطنين من أي انتهاكات. إذ  ينص على معاقبة كل من يمتنع عن الوقوف عند مراكز الضبط الأمني أو نقاط التفتيش أو يمتنع عن الوقوف للدورية الأمنية عند وجود تنبيه أو علامة تستوجب الوقوف بالغرامة المالية التي يقدرها القانون.

متى يتم تطبيق مخالفة الهروب من الحادث في السعودية

يتم تطبيق مخالفة الهروب من الحادث في الحالات التالية:

  • الهروب من موقع الحادث.
  • الامتناع عن تقديم المساعدة المصابين أثناء الحادث.
  • تغيير سائق المركبة المتسبب في الحادث.
  • وفي حال توجيه تهمة جنائية للسائق الذي تسبب في الحادث.
  • افتعال حادث مروري متعمد.
  • في حال وقوع الحادث في مكان خطير.

متى تصدر مخالفة الهروب من الدوريات الأمنية في السعودية

تصدر مخالفة الهروب من الدوريات الأمنية في الحالات التالية:

  • في حال عدم الوقوف عند مراكز الضبط الأمني.
  • رفض الامتثال لأمر وقوف صادر من قبل جهة أمنية.
  • تجاهل التنبهات والإشارات أو التحذيرات التي تدل على وجوب التوقف الصادرة عن جهة أمنية.

اقرأ أيضًا: اعتراض المخالفات المرورية في السعودية

عقوبة حادث مروري تسبب في الوفاة

عقوبة أي حادث مروري يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة التي تسبب عاهة مستديمة هي السجن لمدة تصل إلى عامين وغرامة قدرها 100000 ريال. لذلك يجب الالتزام بقواعد وأنظمة السير حفاظًا على حياتك وحياة المواطنين.

وهكذا تمت الإجابة على سؤال كم مخالفة الهروب من الحادث في السعودية مع توضيح أهم المعلومات التي تخص الحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية، لذلك نرجو أن نكون استوفينا جميع المعلومات المفيدة بخصوص الهروب من موقع الحادث.

أسئلة شائعة

  • ماعقوبة حادث مروري تسبب في الوفاة؟

    عقوبة أي حادث مروري تسبب في الوفاة أو الإصابة سيؤدي إلى عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين وغرامة قدرها 100000 ريال.

  • ماذا أفعل عندما أتسبب بحادث مروري؟

    عندما تسبب بحادث مروري ينبغي التوقف فورًا وتقديم الإسعافات الأولية، ثم الاتصال بسرعة على رقم الحادث أو الطوارئ المرورية.