متى يستخدم الكرت الأزرق في كرة القدم، وما معناه؟

الكرت الأزرق في كرة القدم

متى يستخدم الكرت الأزرق في كرة القدم؟ منذ بدايتنا في متابعة كرة القدم، كنا نتعامل مع البطاقات الصفراء والحمراء ونعرف استخداماتهما بدقة والمعنى الذي تحمله كل منهما. لكن يبدو أن هناك جهدًا لإدخال بطاقة جديدة، وهي البطاقة الزرقاء في عالم كرة القدم. فما هو معنى الكرت الأزرق في كرة القدم؟ ومتى يستخدم الكرت الأزرق في كرة القدم؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي من خليجي نيوز، فتابعوا معنا.

متى يستخدم الكرت الأزرق في كرة القدم

يستخدم الكرت الأزرق في كرة القدم في الحالات التالية:

  • يستخدم الكرت الأزرق الجديد عندما يقوم اللاعب بارتكاب خطأ تكتيكي قوي ومتعمد أثناء اللعب أو في حال اعتراضه على قرار الحكم بشكل غير لائق.
  • إذا تم رفع البطاقة الزرقاء أمام اللاعب، فهذا يعني طرده مؤقتًا من المباراة لمدة 10 دقائق.
  • إذا تم رفع البطاقة الزرقاء مرتين أمام اللاعب في نفس المباراة، فإنه يحصل على بطاقة حمراء. ويتم إخراجه نهائيًا من الملعب.
  • في حال تلقي اللاعب البطاقة الزرقاء مع بطاقة صفراء، فإن هذا يعتبر مثل تلقيه بطاقة حمراء مباشرة وسيتم طرده فوراً من المباراة.
متى يستخدم الكرت الأزرق في كرة القدم
متى يستخدم الكرت الأزرق في كرة القدم

معنى الكرت الأزرق في كرة القدم

إن البطاقة الزرقاء تعني طرد اللاعب مؤقتًا لمدة 10 دقائق فقط بعد تلقيه إنذارًا قويًا من الحكم. كما حدث في حالة اعتداء جورجيو كيليني منتخب إيطاليا على بوكايو ساكا لاعب إنجلترا في نهائي كأس أمم أوروبا 2020 أو في حالة تصرف غير لائق تجاه الحكم.

وفي حال تكرار اللاعب لنفس السلوك غير الرياضي وتلقيه بطاقة زرقاء ثانية خلال نفس المباراة، يتم إخراجه من المباراة دون إمكانية العودة. كما يعتبر الحصول على بطاقة زرقاء إلى جانب بطاقة صفراء في ذات المباراة بمثابة بطاقة حمراء، ما يؤدي إلى طرد اللاعب من الملعب.

متى سيتم استخدام الكرت الأزرق في كرة القدم

من المتوقع أن يتم عرض البطاقة الزرقاء لأول مرة في كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي للسيدات، حيث يشير ذلك إلى قرار استبعاد هذه التقنية من البطولات الكبيرة لإجراء مزيد من التقييمات لهذا التغيير الجذري.

متى سيتم استخدام الكرت الأزرق في كرة القدم

حقيقة استخدام الكرت الأزرق في كرة القدم

أفادت صحيفة “تليغراف” البريطانية بأن “فيفا” وافق على فكرة استخدام البطاقة الزرقاء في مباريات كرة القدم. حيث سيتم تجريبها أولًا في البطولات الصغيرة قبل توسيع نطاقها لتشمل البطولات الكبيرة.

وفقًا لصحيفة “تليغراف”، فإن البطاقة الجديدة لن يتم استخدامها في كأس أوروبا هذا الصيف أو في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم. وذلك بسبب عدم اقتناع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر تشيفرين، بفكرة هذه التقنية تمامًا.

كما وأشارت التقارير إلى أن “يويفا” قد يلجأ في النهاية إلى إدخال البطاقة الجديدة في بطولاته إذا ثبت نجاحها في التجارب.

في الختام، يمكننا القول إن استخدام الكرت الأزرق في كرة القدم سيكون هو المرة الأولى التي يتم فيها تعديل نظام البطاقات الملونة في مباريات كرة القدم. وذلك منذ كأس العالم عام 1970، عندما تم إدخال البطاقات الصفراء والحمراء. لذلك ذكرنا لكم معنى هذا الكرت، وكيفية استخدامه في المباريات.

أسئلة شائعة

  • هل الأزرق كان اللون المقترح للبطاقة الجديدة؟

    كان اللون المقترح للبطاقة الجديدة هو البرتقالي، ولكن "إيفاب" اختار استخدام اللون الأزرق لتمييزه بشكل واضح عن البطاقات الصفراء والحمراء.