متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2024/1445؟

صلاة التهجد

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان؟ تعتبر صلاة التهجد من الصلوات المستحبة التي يؤديها المسلمون، حيث تعني كلمة “التهجد” الاستيقاظ ليلاً لأداء الصلاة. وبما أن التساؤلات كثرت حول متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان في المملكة العربية السعودية، قررنا كتابة هذا المقال من موقع خليجي نيوز من أجل الإجابة بالتفصيل على كل تساؤلاتكم، فتابعوا معنا.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

تبدأ صلاة التهجد في رمضان يوم الأحد 21 رمضان 1445 الموافق لـ 31 مارس 2024، بعد منتصف الليل تقريبًا في تمام الساعة 12:30 صباحًا. يلاحظ أن صلاة التهجد ستقام في العشر الأواخر يوميًا في الحرم المكي من اليوم 21 حتى اليوم 30 من شهر رمضان. وسيؤم المصلين في صلاة التهجد في المسجد الحرام كل من:

  • الدكتور الشيخ عبدالرحمن السديس.
  • الدكتور الشيخ عبدالله بن عواد الجهني.
  • كذلك الشيخ بندر بن عبدالعزيز بليلة.
  • والشيخ ماهر بن حمد المعقيلي.
متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان
متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

كم بقي على صلاة التهجد في رمضان

بقي على موعد صلاة التهجد في رمضان الوقت الموضح في العداد أدناه:

صلاة التهجد

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام

تعد صلاة التهجد واحدة من الصلوات النافلة التي يقيمها المسلم بعد صلاة العشاء، وتدخل ضمن فئة القيام بالليل. صلاة التهجد، كونها صلاة من صلوات القيام بالليل، يمكن أداؤها بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر.

لا يوجد فرق زمني قاطع بين صلاة التهجد وصلوات القيام، لذا يمكن أداؤها في تلك الفترة مع التركيز على عبودية الله والدعاء. يميز صلاة التهجد عن غيرها من صلوات القيام بشيء مهم، حيث تتضمن التهجد أن ينام المؤمن ثم يقوم من نومه ليصلي لله عز وجل، مما يثاب عليه بمغفرة ورحمة من الله.

بالمقابل، فإن صلاة القيام هي صلاة يقيمها المسلم في أي وقت من الليل، من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، دون الحاجة للنوم قبلها، وتعتبر أشمل من صلاة التهجد. الصلاة بشكل عام تعبر عن العبودية والتضرع إلى الله دون النظر للظروف، فالصوم والصلاة في الليل لله ينالان الثواب العظيم، وخاصة إذا صليت في الثلث الأخير من الليل الذي ينزل فيه الله إلى الدنيا ليقبل دعاء عباده ويرحمهم.

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعتبر صلاة تطوعية. ينبغي أداء صلاة التهجد خلال الليل، حيث يبدأ وقتها بعد صلاة العشاء والتراويح، وتستمر حتى آخر الليل. تتكون صلاة التهجد من ركعتين، ثم يُمكن للمسلم أن يُصلي ما يشاء من الركعات بعدها. وتُوصى بأداء صلاة التهجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا متحدثين عن متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان، وكم بقي عليها بالتفصيل. كما تعرفنا على الفرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام، وحكم صلاة التهجد في الإسلام.

أسئلة شائعة

  • متى اول يوم تهجد في السعودية 2024؟

    إن اول يوم تهجد في السعودية هو الأحد 21 رمضان 1445.