متى اليوم العالمي للحد من الكوارث 2024 إليك العد التنازلي

اليوم العالمي للحد من الكوارث

اليوم العالمي للحد من الكوارث، هو يوم حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مستوى الوعي والثقافة العامة لدى البشر حول الكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها، وقد خصصنا هذا المقال عبر موقع خليجي للتعريف بموعد اليوم العالمي للحد منَ الكَوارث مع شرح أهداف هذا اليوم.

اليوم العالمي للحد من الكوارث

خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يومًا خاصًا للتوعية حول الكوارث الطبيعية وكيف يمكن الحد من الخسائر المرافقة لها، ذلك من خلال بذل جهود استباقية تمكننا من تحليل العوامل المحيطة بالكارثة ومساعدة البلدان على بناء قدراتها في مجال إدارة المخاطر الطبيعية. حيث يمكن للمخاطر الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والأعاصير أن تسبب خسائر كبيرة على الصعيد البشري إلى جانب انهيار البنى التحتية.

ومن هذا المنطلق تم إنشاء هذا اليوم العالمي لاتخاذ اجرءات يمكنها أن تحد وتخفف من هذه الخسائر من خلال التركيز على الكارثة قبل حدوثها، بدلًا من التركيز على ردود الأفعال عند حدوثها.

مقالات ذات صلة

"</p

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للغة العربية.

متى اليوم العالمي للحد من الكوارث

إنٌ موعد اليوم العالمي للحد من الكوارث هو تاريخ الثالث عشر من أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام ميلادي والذي يصادف يوم الأحد من عام 2024. إذ  تم تحديد اليوم العالمي للحد من المخاطر الطبيعية لأول مرة في عام 1989 ميلادي. بينما كان محور المناقشة في اليوم العالمي للكوارث لعام 2023 هو عدم المساواة، حيث أن معظم البلدان التي تعاني من هذه الكوارث  تمتلك النسبة الأكبر من السكان اللذين يعيشون تحت مستوى الفقر مما يؤدي إلى زيادة نسبة التفاوت الطبقي بين البشر وزيادة حالات الفقر والجوع التي يعانيها العالم. وانطلاقًا من هذا عملت الأمم المتحدة على زيادة الوعي حول هذا التفاوت الذي يمنع فئة من السكان من الحصول على الخدمات المجتمعية الأساسية، وكيفية مكافحة هذا التفاوت من أجل مستقبل أفضل.

اقرأ المزيد: كلمة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

العد التنازلي لليوم العالمي للحد من الكوارث

إليك العد التنازلي للوقت المتبقي لحدث اليَوم العَالمي للحدّ من الكوارِث للعام 2024 والذي يصادف يوم الأحد في تاريخ 13 أكتوبر / تشرين الأول من العام 2024 ميلادي والموافق لتاريخ 10 من شهر ربيع الثاني من العام 1446 هجري.

اليوم العالمي للحد من الكوارث الطبيعية

في ختام مقالنا، نكون قد تعرفنا على موعد اليوم العالمي للحد مِن الكَوارث. كما وضحنا أهداف وجود هذا اليوم، وما هي مزايا الإنذار المبكر للمخاطر الطبيعية.

أسئلة شائعة

  • ما هي مخاطر الكوارث الطبيعية؟

    إن مخاطر الكوارث الطبيعية تكون من خلال التسبب بأحد الأشكال التالي: ذوبان الجليد، انسدادات جليدية، عواصف رعدية، أعاصير مدارية، أو نظم ضغط موسمي كبير.