لماذا عيد الفطر ثلاث أيام.. هل هذا سنة شرعية؟!

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام.. هل هذا سنة شرعية؟! حيث يحتفل المسلمون بعد أَيام قليلة بعيد الفِطر المبارك، وجرت العادة الاحتفال بهذا العيد المبارك لمدة ثلاثة أَيام متتالية، وهي تبدأ من الأول من شهر شوال وحتى الثالث منه. ولكن يتساءل الكثير من المسلمون حول العالم عن سبب تحديد أَيام عيد الفِطر المبارك بثلاثة أَيام. ونظرًا لأهمية الموضوع سنبين في مقالنا الْيوم على موقع خليجي لماذا عيد الفِطر ثلاث أيام… وكيف يتم تحديد أَيام عيد الفِطر بشكل مفصل.

 

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام.. هل هذا سنة شرعية؟!

إن عيد الفطر بحسب نبي الإسلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو يوم واحد، وهو اليوم الذي يكون أول أيام عيد الفطر “الأول من شهر شوال”.

  • حيث أن النبى صلى الله عليه وسلم وجد الأنصار في المدينة بعد هجرته إليها يلعبون في يومين. ورثوا اتخاذهما عيدًا من الجاهلية، فلم يُنكِرْ أصْل الفكرة، وأباح اتخاذ العيد. وذلك تحصيلًا لمزاياه القومية والاجتماعية والدينية. ولكنه استبدل بيومي الجاهلية يومين آخرين متعلقين باثنين من الشعائر من أعظم شعائر الإسلام، وهما يومي الفطر والأضحى. وذلك تبعًا للحديث الشريف الذي رواه أنس رضي الله عنه، إذ قال: (قدم النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ ولهم يومانِ يلعبونَ فيهما ، فقال : قد أبدلَكُم اللهُ تعالى بهما خيرًا منهما : يومَ الفطرِ والأضحى).
  • وعليه فإن عِيد الفِطر هو يوم واحد فقط ولكن المسلمون يعتبرون الأيام التالية لعِيد الفِطر استمرارًا ليوم عيد الفطر. وهي عادة قديمة وليست سنة شرعية. كما أن الدول الإسلامية تعطي عطلة وطنية بمناسبة عيد الفِطر المبارك لمدة 3 ايام متتالية أو أكثر.
  • وهنا نود الإشارة إلى أنه يجوز صيام اليوم الثاني من شوّال، وهو اليوم الذي يلي عيد الفِطر. وهذا دليل واضح على عدم اعتبار اليوم الثاني من شهر شوال من أيام العيد. حيث يحرم صيام أيام العيد لأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام نهى عن صيام يوم العيد.

اقرأ أيضا: رابط تحميل تكبيرات عيد الفطر.

كيف تحدد أيام عيد الفطر

إن عيد الفطر هو اليوم الأول بعد شهر رمضان المبارك أي في اليوم الأول من شهر شوال. وقد أجمع الحنفية، والمالكية، والشافعية، كذلك الحنابلة على أن ثبوت شهر شوّال، وبدء عيد الفطر يكون برؤية شاهدَين عَدلَين وأن عيد الفطر يكون ليوم واحد فقط. وذلك تبعًا لما رُوي عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم. حيث قال: (صوموا لرؤيتِه وأفطروا لرؤيتِه وانسُكوا لها، فإن غم عليكم فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شهد شاهدانِ مسلمانِ فصوموا وأفطروا). فقد بين النبي محمد عليه الصلاة والسلام أن انتهاء رمضان، وبدء يوم الفِطر يكون بشهادة شاهدَين عَدلَين. كما روي أن أعرابيين قدما للرسول عليه الصلاة والسلام، فشهدا أنهما شاهدا هلال شوّال، فأمر النبي الناس بالفِطر. وهنا نود الإشارة إلى أنه بحال لم يرَ أحد الهلال في اليوم 29 من شهر رمضان. فإنه ينبغي إكمال شهر رمضان ثلاثين يومًا تبعًا لحديث الذي روي عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقالَ: لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوُا الهِلَالَ، ولَا تفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غمَّ علَيْكُم فَاقْدُرُوا له). والمقصود هنا بعبارة “اقدروا له” أي أتمّوا الشهر ثلاثين يومًا.

كيف تحدد أيام عيد الفطر
كيف تحدد أيام عيد الفطر

اقرأ أيضا صلاة عيد الفطر المبارك بالخطوات

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على لماذا عيد الفطر ثلاث أيام.. هل هذا سنة شرعية؟! وكيف يتم تحديد أَيام عيد الفِطر بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمي عيد الفطر بهذا الاسم؟

    سُمي عيد الفطر بهذا الاسم لأنه اليوم الذي يفطر فيه المسلمون بعد صيامهم طوال شهر رمضان، فيحتفل المسلمون عقب انتهاء شهر رمضان بنجاحهم في إتمام الصّوم الذي يُعد الركن الرابع من أركان الإسلام عند المسلمين.

  • هل يجوز الصيام يوم عيد الفطر؟

    كلا لا يجوز الصيام يوم عيد الفطر.