كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار

كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار وهل التأثير يتناول القوة الشرائية؟! يمكن القول إن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في سلوك المستهلك، والتي تؤثر بدورها على العرض والطلب الذي ينعكس على الأسعار. هذا التسلسل في سرد التأثير يمكن توضيحه بشكل مفصل عبر مقالنا اليوم على خليجي، والذي سنتناول فيه إجابة مفصلة حول كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار ، كذلك كيفية تحليل سلوكهم مع بيان مراحل عملية الشراء لديهم.

كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار

تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار من حيث القوة الشرائية للمنتج أو الخدمة، فكلما انخفض الطلب انخفض السعر، والعكس صحيح. ويمكن تمثيل هذا التأثير في 4 نواحي هي:

  • العوامل الاجتماعية للمستهلك.
  • العوامل الاقتصادية للمستهلك.
  • ولاء المستهلك للعلامة التجارية.
  • العوامل الشخصية للمستهلك.

كذلك اقرأ: افضل شركة تسويق في السعودية

كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار
كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار

العوامل الشخصية للمستهلك

تؤثر العوامل الشخصية للمستهلك على الأسعار من حيث القوة الشرائية. إذْ يتأثر السعر بقوة الطلب على منتج ما، كما ويتأثر الطلب بالعوامل الشخصية للمستهلك والمتمثلة بـ (الأولويات، الكراهية، الإعجاب، الأخلاق، القيم، العادات). وعلى سبيل المثال: تتأثر سلوكيات المستهلك بتفضيلاته، فإذا كان نباتيًا فإن جميع الحملات التسويقية لن تؤثر على قراره في شراء البرغر، وبالتالي انخفاض الطلب الذي يؤثر بدوره على السعر.

كذلك اقرأ: أهم استراتيجيات تسويق الخدمات المصرفية

العوامل الاقتصادية للمستهلك

تتمثل العوامل الاقتصادية للفرد بالدرجة الأولى في دخله، لذا يمكن القول أن دخل الفرد يؤثر بشكل كبير على سلوكه الشرائي، مما يؤثر بدوره على السعر الذي يجب أن يتناسب مع الدخل. وهذا الأمر يظهر عندما تكون النسبة الأكبر من عملاء علامة ما لديها دخل منخفض، عندها فإن اتجاه المستهلك نحو السلع الرخيصة التي تناسب دخله ستدفع بائعها إلى إيجاد سعر مناسب لهم.

ولاء المستهلك للعلامة التجارية

يلعب ولاء المستهلك لعلامة تجارية ما دورًا بارزًا في سلوكه الشرائي أي أن المستهلك الذي يمتلك ولاء لمنتج ما لن يجرب منتج آخر أو يشتري خدمة علامة تجارية أخرى. ومن جهة أخرى يعتبر المستهلك المخلص لعلامة تجارية مسوقًا مجانيًا موثوقًا مدى الحياة، إذْ إنه بدفاعه عن علامته التجارية وذكر تجربته الإيجابية معها أمام الأفراد سيدفعهم لتجربتها، وبالتالي زيادة الطلب على هذه العلامة، مما يؤدي في النهاية لارتفاع السعر.

العوامل الاجتماعية للمستهلك

تؤثر العوامل الاجتماعية للمستهلك على الأسعار من حيث التشجيع على الشراء وزيادة الطلب أو العكس. وتتمثل العوامل الاجتماعية في المستوى التعليمي والمستوى الاجتماعي، كذلك المجموعة وهي العائلة والأصدقاء والأقارب والجيران والزملاء. إذْ أن ما يفعله الأقران له تأثير مباشر على سلوك المستهلك وقراراته، فماذا إن قدموا النصيحة أو التشجيع! هذا هو التأثير الأكبر على قرارات المستهلك في طلب منتج ما أو الامتناع عنها، وبالتالي التأثير في أسعارها.

كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار من حيث العرض والطلب

تؤثر سلوكيات المستهلك على الأسعار من حيث العرض والطلب على منتج أو خدمة، فكلما ازداد الطلب ازداد السعر، وكلما انخفض الطلب انخفض السعر نتيجة زيادة العرض ورغبة البائع في تجنب الخسارة والتلف. والجدير بالذكر، أن فهم سلوك المستهلكين يساعد في فهم آلية اتخاذ قراراتهم الشرائية تجاه الأسعار،كذلك تجاه المنتجات والخدمات.

كذلك اقرأ: أهمية التسويق المصرفي في تحسين العلاقة مع الزبون

تحليل سلوك المستهلك

في ظل الإجابة على كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الأسعار، نقدم لكم طرق تحليل السلوك كالآتي:

  • الملاحظة: هو الملاحظة المباشرة لردة فعل المستهلك على (المنتجات، أو الخدمات)، فيما إذا كانت جيدة أو سيئة وهل سيعود لطلبها مرة أخرى أم لا.
  • الاستبيان: هو نشر استبيان يتكون من مجموعة من الأسئلة على المنصات الإلكترونية والاجتماعية.
  • الاستطلاع: هو متابعة تعليقات المستهلكين على مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة تقييماتهم على المواقع الخاصة بذلك.
كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار
كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الاسعار

مراحل عملية الشراء لدى المستهلك

تتمثل مراحل عملية الشراء لدى المستهلك في 5 مراحل أساسية هي:

  • ظهور الحاجة أو المشكلة: وهي مرحة شعور المستهلك بالحاجة لخدمة أو منتج ما، وظهور حاجته إليه.
  • البحث عن المعلومات: بعد معرفة الحاجة لشيء ما تبدأ عملية البحث عن معلومات حول البدائل المتاحة عبر الوسائل المقروءة والمرئية والسمعية.
  • تقييم البدائل: بعد حصول المستهلك على المعلمات والتعرف على البدائل المتاحة يمكنه تقييم أي البديل أفضل لإشباع رغباته.
  • اتخاذ قرار الشراء: وهي المرحلة التي يتخذ فيها المستهلك قراره ويقدم على الشراء.
  • تقييم الخدمة: تعتبر هذه المرحلة هامة جدًا، فهي بمثابة التغذية الراجعة لعملية الشراء.

في الختام، أوردنا لكم إجابة وافية حول كيف تؤثر سلوكيات المستهلك على الأسعار، ثم سرد توضيحي لطرق تحليل هذه السلوكيات. وهنا ننوه إلى أنه وبالعكس تؤثر الأسعار على سلوك المستهلك بشكل كبير وفق مختلف الدراسات التحليلية والإحصائية.

أسئلة شائعة

  • كيف يؤثر التسويق على سلوك المستهلك؟

    يؤثر التسويق على سلوك المستهلك من خلال المزيج الترويجي الخاص بالمنتج أو الخدمة وذلك يشمل (السعر، قنوات التوزيع، الإعلان، البيع الشخصي).

  • ما هي انواع سلوك المستهلك؟

    أنواع سلوك المستهلك هي (سلوك الشراء المعقد، سلوك الشراء المعتاد، كذلك السلوكيات المتنوعة، السلوك الشرائي لتقليل التنافر).