في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية بالهجري والميلادي؟

في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية بالهجري والميلادي؟ حيث يتساءل العديد من الناس عن تاريخ تأسيس الدولة السعودية ومراحل تطورها، ولذلك عملنا في هذا المقال عبر موقع خليجي على مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية واستعراض أبرز المعلومات عن مؤسسها وملكها الأول.

في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية

تأسست المملكة العربية السعودية بدولتها الأولى في عام 1727 ميلادي الموافق لتاريخ 1139 هجري. حيث مر تأسيس المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل أساسية في تاريخها بداية من الإمام محمد بن سعود والذي حدد عاصمة السعودية الدرعية في المرحلة الأولى وحتى 22 فبراير عام 1932 ميلادي، إذ أصدر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بيان يعلن فيه عن توحيد المناطق كاملة تحت راية واحد واسم واحد المملكة العربية السعودية، وأصبح السعوديون يحتفلون بذكر التأسيس في 22 فبراير من كل عام.

في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية بالهجري والميلادي؟

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة اليوم الوطني 92 

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية الأولى

يتلخص تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية بالمراحل الثلاث التالية:

  • الدولة السعودية الأولى:

وضع الأمير محمد بن سعود دعائم الدولة السعودية الأولى عن طريق التحالف مع الشيخ محمد بن الوهاب والاتفاق على إقامة دولة إسلامية عاصمتها الدرعية، ثم عملا على توسيع نفوذهما حتى أصبحت تضم الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية منها مكة المكرمة والمدينة المنورة. بعد ذلك عمل العثمانيون على إسقاط الدولة السعودية الأولى عن طريق إرسال عدة حملات إلى شبه الجزية العربية. وقد نجحوا في ذلك في الحملة الثالثة عام 1818 ميلادي الموافق ل 8 ذو القعدة 1233 هجري على يد إبراهيم بن محمد علي باشا.

  • الدولة السعودية الثانية:

دخل أهالي منطقة شبه الجزيرة العربية في صراعات عديدة مع العثمانيين وحاولوا إعادة الحكم لآل سعود حتى نجحوا في ذلك عام 1924. فيما نقل تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود عاصمة الدولة السعودية الثانية إلى الرياض. وقد استمرت محاولات العثمانيين للإطاحة بالدولة حتى نجح حاكم حائل بإسقاطها.

  • الدول السعودية الثالثة:

عمل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على إعادة السيطرة على منطقة الرياض، كذلك ضم مناطق الحجاز لحكمه. وعرف عنه شراسته وقوته وشجاعته ودهائه السياسي. حيث استطاع توحيد القبائل تحت رايته 1932 ميلادي كمملكة إسلامية مستقلة لغتها العربية.

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية 

مؤسس المملكة العربية السعودية هو  عبد العزيز بن آل سعود، وإليك أبرز المعلومات عنه:

الاسم الكامل عبد العزيز بن آل سعود
اللقب مؤسس المملكة العربية السعودية والملك الأول لها.
المواليد 1876 ميلادي
شهر الميلاد يناير
النسب أسرة آل سعود الحاكمة في نجد
الأعمال
  • توحيد أغلب المناطق في شبه الجزيرة العربية كي تصبح تحت حكم المملكة العربية السعودية.
  • تأسيس مجموعة من الوزارات مثل وزارة الدفاع، ووزارة الخارجية، ووزارة الداخلية، ووزارة المالية.
  • كذلك إنشاء مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية.

في ختام مقالنا، نكون قد أجبنا على السؤال في أي عام تأسست المملكة العربية السعودية بالهجري والميلادي، كما تعرفنا على تاريخ تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية، وأبرز المعلومات عن مؤسسها وملكها الأول.

أسئلة شائعة

  • متى يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي؟

    يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير /شباط من كل عام لتخليد ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية.

  • متى يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي؟

    يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي في 23 فبراير /شباط من كل عام للاعتزاظ بتاريخ المملكة العربية السعودية الممتد لثلاثة قرون كاملة.