فضيحة ايقاف احمد الفهد.. تفاصيل كاملة

فضيحة ايقاف احمد الفهد التي أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، قضية كبيرة في دولة الكويت سببت انقسام الشعب بين مؤيد لأحمد الفَهد ومعارض له، فما تفاصيل هذه الفضيحة؟ وما حقيقتها؟ أسئلة عديدة سنتعرف على إجابتها من خلال مقالنا هذا على موقع خليجي.

اقرأ أيضًا: حكم الشيخ احمد الفهد السياسي الكويتي

فضيحة ايقاف احمد الفهد

إن فضيحة ايقاف احمد الفهد هي الحكم عليه بالسجن والتي جاءت بسبب تدخله في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي. حيث قررت اللجنة الأولمبية الدولية إيقافه لمدة 30 شهرًا. وقد جاء قرار إيقاف الشيخ أحمد بعد أن صدقت اللجنة الأولمبية الدولية على التوصيات الصادرة عن لجنة الأخلاقيات. مع العلم شمل هذا القرار رفض انتخابات الأولمبي الآسيوي التي كان قد فاز بها الشيخ طلال الفهد.

مقالات ذات صلة
فضيحة ايقاف الشيخ الفهد
فضيحة ايقاف الشيخ الفهد

حقيقة فضيحة الشيخ احمد الفهد

إن فضيحة الشيخ أحمد حقيقية، إذ جاءت بعد انتشار مقاطع فيديو مزيفة تضمنت تفاصيل عن اتفاق للانقلاب على أمير البلاد. وقد قدم الفيديوهات رئيس الوزراء ناصر المحمد للإيقاع بخصومه السياسيين في الكويت وكان أحدهم الشيخ أحمد الفهد مع مساعده ومحاميه.

تفاصيل قضية التزوير للشيخ أحمد الفهد

جمد الشيخ أحمد بنفسه عضويته في اللجنة الأولمبية الدولية كأمين عام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وذلك بعد أن أدين بتهمة التزوير في محكمة جنائية سويسرية عام 2021. كما أنه استقال بعد ذلك من منصب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي لكي يتمكن من استئناف المحاكمة.

وخلال شهر يوليو 2023 عيّن شقيق الشيخ أحمد وهو الشيخ طلال الفهد الأحمد الصباح رئيس للمجلس الأولمبي الآسيوي بأغلبية 24 صوت من أصل 44 صوت. لكن لجنة الأخلاقيات التي تتبع للجنة الأولمبية الدولية قالت أن للشيخ أحمد تأثير على الانتخابات التي أجريت في بانكوك.

وقد دعت لجنة الأخلاقيات اللجنة الأولمبية إلى أن تتخذ قرار بمعاقبة الشيخ أحمد الفهد الصباح وتعليق جميع حقوقه وامتيازاته لمدة 30 شهرًا كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية. كما أوصت الأطراف الأولمبية بعدم التعامل مع الشيخ أحمد وذلك تجنبًا من اي تأثير محتمل على قرارات الحركة الأولمبية.

كم مدة سجن الشيخ أحمد الفهد

إن المدة التي حكم خلالها الشيخ أحمد بالسجن هي 30 شهرًا مع وقف التنفيذ لنصف المدة، ليكون الحكم النهائي هو السجن لمدة 14 شهر. وقد أعلن أن الشيخ أحمد سيقوم بالطعن وتقديم قرار الاستئناف في الحكم الذي صدر بحقه. وحكمت المحكمة على المحامي الإنجليزي المتخصص في التحكيم الدولي بالسجن وذلك لمدة 36 شهر. والمنع من ممارسة مهنة المحاماة في سويسرا، وذلك لمدة خمسة سنوات. وقد حكمت على محاميين بلغاري وأوكراني أيضًا بالسجن لمدة 15 و18 شهر على التوالي مع وقف التنفيذ وذلك لضلوعهما في تزوير قرار التحكيم.

اقرأ أيضًا: سبب الحكم على الشيخ احمد الفهد بالسجن

من هو الشيخ أحمد الفهد

الشيخ أحمد الفهد هو سياسي، كويتي الجنسية. تقلد عدة مناصب مهمة في الكويت منها نائب رئيس مجلس الوزراء وأيضا وزير الدفاع منذ الثامن عشر من يونيو لعام 2023. وقد كان وزير إعلام، ووزير طاقة، ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، وأيضًا رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة اليد، ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. مع العلم أنه حاصل على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية وذلك من جامعة الكويت.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فضيحة ايقاف احمد الفهد، وتفاصيل قضية الإيقاف، ومدة السجن التي حكم فيها، إضافة إلى بعض المعلومات عنه.

أسئلة شائعة

  • من والدة الشيخ أحمد الفهد؟

    إن والدة الشيخ أحمد الفهد هي فضيلة اليوسف الصباح.

  • من هي زوجة الشيخ أحمد الفهد؟

    إن زوجة الشيخ أحمد الفهد هي شيخة مشعل الأحمد الجابر الصباح.