كم غرامة عدم تسليم كرت العائلة بعد الطلاق في السعودية

غرامة عدم تسليم كرت العائلة بعد الطلاق أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا الآن لما تحتويه بين طياتها من عدم التزام الزوج بالقانون السعودي والتأجيل. حيث فرضت الأحوال المدنية في السعودية غرامة مالية عن عدم تسليم الزوج للكرت بعد الطلاق. لذلك سنتكلم في هذا المقال من منصة خليجي عن كرت العائلة في السعودية، وأيضًا كم غرامة عدم تسليم كرت العائلة السعودي.

كرت العائلة في السعودية

كرت العائلة من أهم الثبوتيات المعلنة للزواج في السعودية. حيث لا يمكن لصاحب الكرت الحصول على أكثر من كرت واحد فقط طيلة حياته. لذا يثبت على هذا الكرت كل المعلومات الدقيقة عن الزوج والزوجة والابناء وأيضًا الزوجات الأخريات مع الأبناء من نفس الزوج. بالإضافة إلى ذلك يعطى هذا الكرت لمرة واحدة حتى وفات صاحب الكرت، بعد ذلك ينقل الكرت إلى الورثة الشرعيين باسم المتوفي.

اقرأ أيضًا: تجديد كرت العائلة للمتوفي السعودية

كم غرامة عدم تسليم كرت العائلة بعد الطلاق

غرامة عدم تسليم كرت العائلة بعد الطلاق

تقدر الغرامة الصادرة عن السجل المدني في السعودية لعدم تسليم كرت العائلة بعد الطلاق بـ 5000 ريال سعودي. حيث تطبق هذه الغرامة بعد مرور شهرين من وقوع الطلاق الشرعي والقانوني بين الطرفين. بالإضافة إلى ذلك، تنص المادة 75 من قانون الأحوال المدنية في السعودية بتقديم المستندات المطلوبة عند وقوع الطلاق. لتعديل كرت العائلة وإضافة أو حذف معلومات معينه ضمنة، وأيضًا تنص المادة على إن الزوج أو الزوجة يجب أن يبلغا عن تاريخ تثبيت الطلاق في المحكمة وليس حادثة وقوع الطلاق المباشرة بوثيقة رسمية صادرة عن المحكمة الشرعية في السعودية.

الأوراق المطلوبة للحصول على كرت العائلة في السعودية

إن الأوراق المطلوبة للحصول على كرت العائلة في السعودية هي كما يلي:

  • وثيقة بيان عائلي جديد للأسرة مصدق من السجل المدني السعودي.
  • صورة عن هوية الزوج والزوجة.
  • صورة ملونة للزوج عدد 2.

اقرأ أيضًا: وش معنى ابن مستقل في كرت العائلة السعودي

في الختام، تم معرفة كم غرامة عدم تسليم كرت العائلة بعد الطلاق التي يغرم بها الزوج المستهتر بالقوانين والأنظمة الشرعية في المملكة والذي يستحق هذه الغرامة الكبيرة.

أسئلة شائعة

  • ما هي رسوم عدم إضافة الزوجة لكرة العائلة؟

    إن رسوم عدم إضافة الزوجة لكرة العائلة تقدر بـ 50 ريال سعودي تضاف كل سنة، بعد شهرين من تثبيت عقد الزواج في المحكمة.

  • كم يستغرق الحصول على كرت العائلة؟

    يحصل الزوج على كرت العائلة بنفس اليوم الذي يقدم فيه الوثائق الخاصة من عقد الزواج المثبت عند القاضي والصور الشخصية. للزوج والزوجة.