كم عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني؟!

عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني الذي أدى اليمين الدستوري في الرابع عشر من أغسطس 2023 ليتم تعيينه نائبًا للملك بعد مغادرته إلى مصر. إذ جاء هذا التعيين كخطوة لضمان تسيير أمور المملكة بغياب الملك عبدالله. مما أثار تساؤل الكثيرين عن عمر الامير هاشم بن عبد الله، وهل بالفعل استوفى شروط تنصيبه نائبًا للملك؟ جميع هذه التفاصيل سنتحدث عنها عبر سطور مقالنا من موقع خليجي الذي سيبين لكم كم عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني، كما سنوضح لكم سيرته الذاتية وتفاصيل قرار التعيين، فلنتابع معًا.

كم عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني

إن عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني هو 18 عامًا فهو من مواليد الثلاثين من يناير 2005م. وقد أتم عامه الثامن عشر منذ شهور. ولا سيما أنه يشترك مع والده الملك عبدالله بيوم الميلاد حيث تمكن من استيفاء شروط التعيين ليتسلم منصبًا هامًا في المملكة الاردنية الهاشمية وهو منصب نائب عن والده بغيابه.

اقرأ أيضًا: عمر الملك عبد الله الثاني ملك الاردن.

كم عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني؟!

من هو الأمير هاشم بن عبدالله

الأمير هاشم بن عبدالله هو النجل الثاني لملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين والملكة رانيا. والابن الثاني من الذكور بعد الأمير الحسين. كما أنه مواليد عام 2005 في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية. وقد أنهى المرحلة الثانوية العامة وتم الاحتفال بتخرجه من مدرسة كينغز أكاديمي في مادبا في شهر يونيو 2023م. كذلك  كان له ظهورًا مميزًا في الزي العسكري مع ارتداء الشماغ الأردني في الاحتفال الذي أقيم في الذكرى الأولى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية في عام 2021م.

كما كان له ظهور إعلامي آخر في حفل زفاف شقيقه الأمير الحسين، ولا سيما أن رافق الأمير رجوة للقصر ليتم عقد القران. والجدير بالذكر، أن الكثير من المؤسسات في المملكة الأردنية الهاشمية أطلق عليها اسم الأمير هاشم بن عبدالله. وهو الآن تسلم منصب نائب الملك عبدالله أثناء غيابه عن البلاد.

اقرأ أيضًا: عمر الأميرة إيمان بنت عبد الله.

الأمير هاشم بن عبدالله السيرة الذاتية

تتضمن السيرة الذاتية للأمير هاشم بن عبدالله المعلومات التالية:

الاسم الكامل هاشم بن عبدالله الثاني
اسم الأب عبدالله الثاني بن الحسين
اسم الأم الملكة رانيا العبدالله
تاريخ الميلاد 30 يناير 2023م
مكان الميلاد عمّان في المملكة الأردنية الهاشمية
مكان الإقامة قصر رغدان في المملكة الاردنية الهاشمية
الجنسية الأردنية
الديانة يعتنق الدين الإسلامي
عائلة الهاشميون
اللغة الأم اللغة العربية
عدد الإخوة والأخوات 3
أسماء الإخوة والأخوات الحسين بن عبد الله الثاني، وسلمى بنت عبد الله الثاني، وإيمان بنت عبد الله الثاني
المنصب نائب الملك عبدالله الثاني

تعيين الأمير هاشم بن عبدالله نائبا للملك الأردني

تم تعيين الأمير هاشم بن عبدالله الثاني نائبًا للملك الأردني بناءً على المادة 28/ط من الدستور الأردني، والذي يقضي تعيين الأمير هاشم نائبًا للمك أثناء غيابه عن البلاد. وقد صرح الفقيه الدستوري والوزير السايق نوفان العجارمة أن المادة تتضمن ما يلي:

“إذا اعتزم الملك مغادرة البلاد فيعين قبل مغادرته بإدارة ملكية نائبًا أو هيئة نيابة لممارسة صلاحياته مدة غيابه، وفي حال استمر غياب الملك لأكثر من أربعة أشهر ولم يكن مجلس الأمة مجتمعًا يحق للملك تعيين نائب دون الحاجة لتحديد فترة زمنة محددة للغياب”.

كما أشار نوفان العجارمة أن صلاحيات نائب الملك تشمل كافة الصلاحيات باستثناء تعديلات الدستور، وإعلان الحرب وعقد الصلح وتوقيع الاتفاقيات والمعاهدات إلى جانب إقالة وتعيين الوزراء ورئيس الوزراء وقبول طلبات الاستقالة.

كما تنص الفقرة (ل) من المادة 28 من الدستور الأردني: “يشترط ألا تكون سن الوصي أو نائب الملك أو أحد أعضاء مجلس الوصاية أو نائب الملك أو أحد أعضاء الوصاية أو هيئة النيابة أقل من ثلاثين سنة قمرية غير أنه يجوز نعيين أحد الذكور من أقرباء الملك إذا كان قد أكمل ثماني عشرة سنة قمرية من عمره.

والجدير بالذكر، أن هذه الخطوة تعتبر خطوة هامة للحفاظ على استدامة عمل الدولة. بما فيها من مؤسسات خلال فترة غياب الملك مما يساهم في استقرار البلاد وسير أمورها بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: الأميرة سلمى بنت العبد الله.

كم عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني؟!

حساب الأمير هاشم على الانستقرام

لدى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني حسابًا رسميًا على الانستقرام وهو www.instagram.com. حيث يحرص على نشر الكثير من الصور واليوميات، ولا سيما أن لديه عددًا من المتابعين.

اقرأ أيضًا: زوجة الملك الاردني عبد الله الثاني بن الحسين

بهذا القدر الكافي من المعلومات والتفاصيل نصل لختام مقالنا المتضمن كم عمر الامير هاشم بن عبد الله نائب الملك الأردني. ذاكرين لكم أهم المعلومات الشخصية حول الأمير هاشم، مرورًا بقرار تعيينه نائبًا للملك الأردني كخطوة لتسيير أمور البلاد بغياب الملك.

أسئلة شائعة

  • من هي زوجة الأمير هاشم بن عبدالله الثاني؟

    الأمير هاشم بن عبدالله ليس لديه زوجة فهو أعزب غير متزوج.

  • كم طول الأمير هاشم بن عبدالله؟

    إن طول الأمير هاشم بن عبدالله هو 172سم.