ما هي عقوبة الحج بدون تصريح 1445

عقوبة الحج بدون تصريح وفق القانون الجديد الذي أقرته المملكة العربية السعودية ضمن نظام الحج الجديد الذي تضمن في أحد بنوده تفاصيل العقوبات المترتبة على من يؤدي مناسك الحج دون الحصول على تصريح رسمي، وخاصة للزوار من خارج المملكة الذي دخلوا البلاد قبل موعد الحج وقرروا البقاء حتى قدومه. ولتبقى على إطلاع بكامل العقوبات والغرامات التي قد تتعرض لها في هذه الحالة نقدم لك هذا المقال على خليجي. كما نستعرض لك فيه سعر تصريح الحج للمقيمين في المملكة.

اقرأ المزيد: سعر تصريح الحج للمقيمين في السعودية

ما هي عقوبة الحج بدون تصريح

إن عقوبة الحج بدون تصريح هي السجن لمدة 6 أشهر مع دفع غرامة مالية تبلغ 50 ألف ريال سعودي (أي ما يزيد عن 13 ألف دولار أمريكي). كما يتم ترحيل المخالف بعد السجن من الأراضي السعودية، ومنعه من الدخول إلى المملكة لمدة تصل إلى 10 سنوات. وقد أقرّت المملكة العربية السعودية هذه العقوبات الصارمة ضد الأشخاص الذين يثبت تأديتهم لمناسك الحج بدون تصريح رسمي. علمًا أنها خصت بالذكر الزائرين من خارج المملكة. وبالدرجة الأولى المعتمرين الذين يبقون في البقاع المقدسة من أجل أداء مناسك الحج. وأيضًا الأشخاص الذين حصلوا على تأشيرة سياحية انتهت صلاحيتها وبقوا في المملكة من أجل أداء مناسك الحج. حيث اعتبرت السلطات أن هؤلاء مخالفون للقانون، ومعرضون لعقوبات مشددة وفق نظام الحج الجديد الذي أطلقته المملكة.

اقرأ أيضا: حجز باقات الحج عبر منصة نسك لحجاج الداخل

عقوبة <yoastmark class=

الهدف من عقوبة الحج بدون التي فرضتها السعودية

إن الهدف من عقوبة الحج بدون التي فرضتها السعودية هو تأدية مناسك الحج دون حصول أي فوضى، وذلك بسبب العدد الكبير من الحجاج الذين يريدون تأدية الحج في عام 2023. حيث يتوقع هذا العام أن يفوق عدد الحجاج عن المليون، خاصة أن العام الماضي شهد تقلص كبير بعدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بسبب الشروط التي فرضت بعد فيروس كورونا، لذلك فرضت عقوبة الحج بدون تصريح لهذا العام.

اقرأ أيضا: قائمة وظائف موسم الحج في السعودية

إجراءات الحج الجديدة لهذا العام

ألغت المملكة العربية السعودية معظم القيود التي كانت قد وضعتها خلال فترة جائحة كورونا، كما ألغت القيود عن العمر المسموح به لأداء مناسك الحج، حيث قالت السلطات السعودية بتصريح لها لهذا العام 2023 أنه لا يوجد أي قيود على العمر للحجاج. وسمحت المملكة للمرأة بالحج دون محرم. كما أن السلطات السعودية قد اتخذت إجراءات لمنع حدوث الاكتظاظ وأيضا تخفيف الضغط عن مداخل الحرم المكي الشريف للمعتمرين، مع اعتماد خطة للسيطرة على الحشود خلال موسم الحج لسنة 2023.

اقرأ المزيد: موعد للتقديم على الحج من داخل المملكة

موعد التسجيل على تصريح الحج للمقيمين في السعودية

إن موعد للتسجيل على تَصريح الحج للمقيمين في المملكة العربية السعودية قد انتهى في 27 أبريل 2023، علمًا أن آخر موعد لسداد الرسوم للأشخاص الذين سجلوا على تَصريح الحج هو 30 أبريل 2023. لكن سيكون التسجيل متاح أمام الراغبين في إعادة الحجز مرة أخرى وذلك وفقًا للمقاعد المتاحة، على أن يكون آخر موعد للتسجيل والحصول على تَصريح الحج في 25 يونيو 2023. وذلك عبر الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة السعودية وتطبيق نسك. علما أن كل شخص لم يأخذ تصريح الحج ويؤدي مناسك الحج سيخضع إلى عقوبة الحج بدون تصريح الجديدة لعام 2023.

اقرأ أيضا: رابط الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج السياحي بالرقم القومي

سعر تصريح الحج للمقيمين

إن سعر تَصريح الحج للمقيمين في موسم الحج لعام 2023 ينقسم إلى 4 باقات. ويشمل السعر فيها السكن والتنقلات في منى عرفة والمزدلفة. والباقات هي كالتالي:

  • الباقة الأولى: الباقة الاقتصادية تبدأ بـ 3984 ريال سعودي.
  • الباقة الثانية: تتراوح ما بين 8092 ريال إلى 8458 ريال سعودي.
  • أما الباقة الثالثة: تتراوح ما بين 10596 ريال إلى 11841 ريال سعودي.
  • الباقة الرابعة: تبدأ من مبلغ 13150 ريال سعودي.

اقرأ أيضا: رابط حجز باقات الحج عبر منصة نسك لحجاج الداخل

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على عقوبة الحج بدون تصريح، والهدف من هذه العقوبة. إضافة إلى موعد التسجيل على تصريح الحج للمقيمين وسعر هذا التصريح.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الحج من مال الولد؟

    نعم، يجوز من مال ابنه.

  • هل يحق للزائر الحج هذا العام؟

    لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا للذين يحملون تأشيرة مخصّصة للحج أو يقيمون داخل المملكة مع أخذ تصريح الحج.