كم عدد المصابين بالمتحور الفرعي الجديد في السعودية 2023.. تفاصيل كاملة

عدد المصابين بالمتحور الفرعي الجديد في السعودية ولاسيما أنه انتشرت في الآونة الأخيرة إصابات عديدة في المستشفيات تمثلت بأعراض موحدة تبين لاحقًا أنها أعراض المتحور الفرعي الجديد الذي أطلق عليه اسم إي جي.5. لذلك وفي صدد ما ذكر خصصنا لكم سطور مقالنا من موقع خليجي لنتعرف معًا على عدد المصابين بالمتحور الفرعي الجديد في السعودية. كما سنوضح لكم ما هو مرض إي جي.5 وما أماكن انتشاره، لتفاصيل أكثر ابقوا معنا.

كم عدد المصابين بالمتحور الفرعي الجديد في السعودية

لم يتم الإعلان عن عدد المصابين بالمتحور الفرعي الجديد في السعودية فلم تصدر وزارة الصحة السعودية أي بيان رسمي عن تسجيل أي إصابة بالمتحور الفرعي الجديد. ولكن منظمة الصحة العالمية تحث على الانتباه ومراقبة كافة الإصابات بالمتحور الجديد في كافة الدول العربية والأجنبية من حول العالم. والجدير بالذكر أن وكالة الأمن الصحي العالمية أفادت أن هناك إصابة واحد بالمتحور الجديد من بين كل سبع حالات من كوفيد بحسب اختبارات المشفى. ويعتبر ظهور متحورات جدية بعد كوفيد أمرًا متوقعًا.

اقرأ أيضًا: مرض لايم

كم عدد المصابين بالمتحور الفرعي الجديد في السعودية 2023.. تفاصيل كاملة

ما هو المتحور الفرعي الجديد إي جي.5

المتحور إي جي.5 هو المتحور الجديد من كوفيد ويطلق عليه أيضًا اسم فيروس إيريس. وقد كان الظهور الأول لهذا المتحور في فبراير 2023. وبحسب ما تحدثت منظمة الصحة العالمية فإن هذا المتحور ليس بخطورة المتحورات التي انتشرت سابقًا كفيروس كورونا ولا يهدد حياة المصاب على الإطلاق. إذ تقتصر أعراضه على:

  • السعال بشكل مستمر.
  • وجود حمى.
  • وضعف في حاسة التذوق والشم.
  • الشعوربالإرهاق، والتعب.
  • وحدوث التهاب في الحلق.
  • وسيلان في الأنف.

اقرأ أيضًا: الجمرة الخبيثة

سبب إطلاق اسم إيريس على المتحور الفرعي الجديد

أطلق اسم إيريس على المتحور الفرعي الجديد وهو الاسم المستعار غير الرسمي الذي جاءت تسميته بسبب اتباع منظمة الصحة العالمية استخدام الأحرف اليونانية لإطلاق تسميات سهلة النطق على المتحورات. كما تمت  التسمية من قبل الوزارة للتوقف عن تسمية المتحورات في البلدان التي وجد بها المرض للمرة الأولى. إذ جاء نظام التسمية المتبع من قبل منظمة الصحة العالمية نتيجة اتفاق الخبراء على صعوبة تذكر الاسماء العلمية. إلى جانب احتمالات وجود أخطاء في نطق الأسماء على وسائل الإعلام.

اقرأ أيضًا: أعراض مبكرة لسرطان العنق

الدول التي ينتشر بها المتحور الجديد إي جي.5

أفادت منظمة الصحة العالمية عن تواجد المتحور الفرعي الجديد في 51 دولة وهذه الدول هي: (الولايات المتحدة، وكوريا، واليابان، والصين، وأستراليا، وسنغافورة، وفرنسا، والبرتغال، والمملكة المتحدة، وإسبانيا).

اقرأ أيضًا: مرض التصلب اللويحي

بهذا القدر الكافي من المعلومات والتفاصيل نصل لختام مقالنا المتضمن كم عدد المصابين بالمتحور الفرعي الجديد في السعودية، ذاكرين لكم أهم المعلومات حول هذا المتحور الجديد. مرورًا بالبلدان التي انتشر بها وهل هذا المرض ذات خطورة كبيرة على البشر كالمتحورات التي انتشرت سابقًا في العالم.

أسئلة شائعة

  • ما أعراض الإصابة بالمتحور الفرعي الجديد؟

    إن أعراض الإصابة بالمتحور الفرعي الجديد السعال بشكل مستمر ووجود حمى وضعف في حاسة التذوق والشم مع الشعور بالإرهاق والتعب وحدوث التهاب في الحلق وسيلان في الأنف.

  • ما هو اسم المتحور الفرعي الجديد؟

    إن اسم المتحور الفرعي الجديد هو إي جي.5 أو إيريس.