كم عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة 2023

عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج في المملكة العربية السعودية. ولا سيما أن هذا العام قد شهد رفعًا للكثير من القيود التي كانت سارية في العام الماضي نتيجة جائحة كورونا، وبالتالي شهد العدد ارتفاعًا كبيرًا. لذلك خصصنا لكم سطور مقالنا من موقع خليجي لنتعرف معًا على عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة، بالإضافة إلى فتح منافذ المملكة لاستقبال حجاج بيت الله، لتفاصيل أكثر ابقوا معنا.

شاهد: ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية

كم عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة

إن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة حوالي 2 مليون حاج قدموا لأداء فريضة الحج بحسب ما أعلنت عنه وزارة الحج في المملكة العربية السعودية. حيث أشار وكيل وزارة الحج لشئون العمرة والزيارة محمد البيجاوي أن أكثر من مليون ومئة وخمسين ألف حاج قد وصلوا من منافذ مختلفة للمملكة لأداء فريضة الحج. والجدير بالذكر، أن أعداد الحجاج مستمرة في التزايد من كافة المنافذ بوجود إمكانات لخدمة القادمين للحج على مدار الساعة. كما أعلنت وزارة الحج تأكيدها على عودة أعداد الحجاج كسابق عهدها قبل أزمة كورونا.

كم عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة 2023

فتح منافذ المملكة لتسهيل قدوم الحجاج

أعلن البيجاوي فتح كافة منافذ المملكة العربية السعودية تسهيلًا لحركة دخول حجاج بيت الله للأراضي السعودية. حيث يعتبر منفذ عرعر هو منفذ دخول حجاج العراق. وتم فتح منفذ حالة عمار ومنفذ الوديعة والمنافذ الشرقية وجسر الملك فهد لاستقبال الحجاج مع القيام بالكثير من الاحتياطات والإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة الحجاج.

من هو : الحاج الذي بكى عند مغادرة مكة

حركة توافد الحجاج إلى مكة المكرمة

يدخل الحجاج في مكة 2023 من السوريين من شمال سوريا لتركيا عبر خلال المعابر الحدودية عبر مطار غازي عنتاب الموجود في جنوب تركيا. حيث دخل ما يقارب سبعة آلاف حاج إلى مطار جدة ومنها لمكة. بينما توافد الحجاج في شمال كردستان بدأ من مدينة الأبيض، عبر ميناء سواكن البحري المود شرق السودان. كذلك فقد انطلق حجاج جمهورية مقدونيا الشمالية للأراضي المقدسة من خلال مطار سكوبيا.

الإجراءات الوقاية لوصول الحجاج

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجراءات التي يجب على الحجاج في مكة المكرمة 2023 الالتزام بها، ومن أبرزها:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية.
  • الالتزام بآداب العطاس.
  • الالتزام بارتداء الكمامة.
  • الحفاظ على التباعد بين الحجاج مع الابتعاد عن التقبيل أو المصافحة والتلامس.
  • الخضوع لكافة الفحوصات والتطعيمات قبل السفر.
  • عدم النوم أو الاستلقاء في أماكن الصلاة وفي الممرات.
  • عدم النوم في مسار عربات الطوارئ أو العربات المخصصة لذوي الإعاقات.
  • تنظيم عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة.

طرق التواصل مع وزارة الحج والعمرة

يمكنكم التواصل مع وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عبر إحدى الطرق التالية:

زيارة مقر وزارة الحج العمرةمكة المكرمة أو عبر خريطة غوغل www.google.com
التواصل عبر رقم الهاتف00966920003814 او الرقم 8004304444
صندوق البريد2475 – الرمز البريدي 11183
البريد الإلكتروني[email protected]

بهذا القدر الكافي من المعلومات والتفاصيل نصل لختام مقالنا المتضمن كم عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة المكرمة. ذاكرين لكم كيف قدمت المملكة تسهيلات عدة للحجاج لتسهيل وصولهم، إلى جانب الإجراءات الوقائية التي اتخذتها حرصًا على سلامة حجاج بيت الله.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2023؟

    بين 18 و23 من شهر يوليو حسب التقويم الميلادي.

  • كم مرة حج الرسول صلى الله عليه وسلم؟

    حج الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث حجج.