كيفية صلاة عيد الفطر حسب الشيعة

صلاة عيد الفطر حسب الشيعة من العبادات الواجبة والمستحبة عند الشيعة يوم العِيد سواء كانت صَلاة جماعة أو فردية. وتختلف صلاة العيد عند الشيعة عن صلاة أهل الكتاب والسنة بعدة نقاط كما تختلف عن الصلوات المفروضة بطريقة أدائها من حيث عدد الركعات والسور القرآنية التي يستحب قراءتها. وسنبين لكم في مقالنا التالي على خليجي كيفية صلاة عيد الفطر حسب الشيعة، بالإضافة إلى موعد الوضوء قبل صلاة العيد وموعد الصلاة. لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يهمكم في خصوص صَلاة عيد الفطرِ حسب الشّيعة.

اقرأ أيضًا: صلاة الفطر في السعودية

كيفية صلاة عيد الفطر حسب الشيعة

إن صلاة عيد الفطر حسب الشيعة هي ركعتان، ويمكن للشيعة تأديتها كالتالي:

  • يقرأ المصلي في الركعة الأولى من صَلاة عيد الفَطر بعد تكبيرة الإحرام سورة الفاتحة وسورة الشمس أو سورة الأعلى.
  • ثم يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القنوت الأولى.
  • بعد ذلك يكبر تكبيرات الركوع والسجود.
  • ثم يقوم المصلي للركعة الثانية.
  • بعد ذلك يقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية.
  • ويكبر أربع تكبيرات.
  • ويكبر بعد ذلك تكبيرات الركوع والسجود.
  • ثم يقرأ دعاء صلاة عيد الفطر عند الشيعة وما يحلو له من الأدعية.
  • ويستحب عند إتمام الصلاة الإتيان بتسبيحة الزهراء.

اقرأ المزيد: سبب تسمية عيد الغدير بهذا الاسم

صلاة عيد الفطر حسب الشيعة

دعاء صلاة عيد الفطر عند الشيعة

يستحب الدعاء في صلاة الفطر عند الشيعة بعد الركعة الثانية بدعاء القنوت والذي هو: «اَللّـهُمَّ أهْلَ الْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ، وَأهْلَ الْجُودِ وَالْجَبَرُوتِ، وَأهْلَ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأهْلَ التَّقْوى وَالْمَغْفِرَةِ، أسْاَلُكَ بِحَقِّ هذَا الْيَومِ الَّذي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمينَ عيداً، وَ لمُحَمَد (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) ذُخْراً وَشَرَفاً وَمَزيْداً، أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَأنْ تُدْخِلَني في كُلِّ خَيْر أدْخَلْتَ فيهِ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد، وَأنْ تُخْرِجَني مِنْ كُلِّ سُوء أخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد (صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ) ، اَللّـهُمَّ إنّي أسْاَلُكَ خَيْرَ ما سَألَكَ مِنْهُ عِبادُكَ الصّالِحُونَ ، وَأعُوذُ بِكَ مِمَّا اسْتعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ الْصّالِحُونَ» .

اقرأ أيضًا: فضل زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

متى تكون صلاة عيد الفطر عند الشيعة

إن صلاة الفطر عند الشيعة تكون بعد طلوع الشمس بمقدار رمح أي بعد انقضاء ربع ساعة تقريبًا بعد طلوع الشمس وتستمر إلى وقت الضحى، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

غسل صلاة العيد عند الشيعة

إن غسل صلاة الفطر مستحب عند الشيعة. إذ يبدأ وقته منذ طلوع الشمس صباح يوم العيد وينتهي وقته مع غروب شمس يوم العيد. ويفضل أن يقوم المصلي بالاغتسال قبل الصلاة والتطهر في البدن والثياب والذهاب بعدها لأداء صَلاة العيد.

وفي نهاية مقالنا كيفية صلاة عيد الفطر حسب الشيعة، تجدر الإشارة إلى أن صَلاة العِيد كانت واجبة في زمان حضور الإمام مع اجتماع الشرائط. لكنها أصبحت مستحبة جماعة أو فرادى في زمان الغيبة.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ركعات صلاة الفطر عند الشيعة؟

    عدد ركعات صلاة الفطر عند الشيعة هو اثنان.

  • هل يمكن صلاة عيد الفطر عند الشيعة بشكل فردي؟

    نعم يمكن صلاة عيد الفطر عند الشيعة جماعة أو فرادى.