معلومات دقيقة.. الى ماذا يرمز شعار يوم التأسيس السعودي؟

شعار يوم التأسيس السعودي، اتصف شعار يوم التأسيس لهذا العام بشكله المميز الذي يعكس صبغة السعودية وتاريخها القديم. وكان أبرز ما يتميز به شعر هذا العام هو رمزيته ودلالته المتنوعة، من أجل ذلك سنتعرف في مقالنا التالي عبر موقع خليجي معلومات دقيقة إلى ماذا يرمز شعار يوم التأسيس السعودي؟ ومظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي.

شاهد من هنا: موضوع تعبير عن يوم التأسيس 

الى ماذا يرمز شعار يوم التأسيس السعودي

يرمز شعار يوم التأسيس لهذا العام الى كثير من الدلالات والتي تعكس بدورها العمق الحضاري، والتاريخي للمملكة العربية السعودية. حيث يعود  تاريخ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود للعام 1727 ميلاديًا. والموافق 1139 هجريًا.

كما تتناغم خمسة عناصر جوهرية في شعار يوم التأسيس، هي: العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، لتعكس في مضمونها تراثًا وطنيًا حيًا وأنماطًا مستمرة، رُسمت بنمط الخط التاريخي الذي دونت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

شعار يوم التأسيس السعودي
شعار يوم التأسيسْ السعودي

اقرأ أيضًا: عروض طيران ناس يوم التاسيس

دلالات شعار يوم التأسيس السعودي

يحمل شعار يوم التأسيس دلالات عديدة سنتعرف عليها بدقة، وهي كما يلي:

  • كان اختيار الشعار لهذا العام بعبارة ” يوم بدينا”. وفيه لفتة ليوم اجتماع القبائل السعودية تحت لواء المؤسـس الإمام محمـد بـن سـعود.
  • يرمز (العلم السعودي) للوحدة والانتماء والوطنية، والعلم الحالي امتداد لعلم الدولة السعودية الأولى منذ رُفع قبل ثلاثة قرون في عهـد المؤسـس الإمام محمـد بـن سـعود. ولونه أخضر تتوسطه كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وجـزؤه القريـب مـن الحامـل أبيـض. واسـتمر حتـى الدولـة السـعودية الثانية وبداية الدولة السعودية الثالثة.
  • أيضا رمز “الصقر” ويرمز للقوة والشموخ والمكانة العالية. كما تشير رمزية (الصقر) في تفاصيل الشعار إلى رياضــة الصيــد بالصقــور والهواية الأشهر فــي مجتمــع الجزيــرة العربيــة.
  • كذلك رمز “النخلة” الذي يعكس دلالة مكانية لشبه الجزيرة العربية. وهي جزء رئيسي من الهوية والثقافة والتراث السعودي. واكتسبت مكانة من عائد خيرات ثمارها غذائياً واقتصاديًا، علاوة على منافعها المتعددة في حياة الآباء والأجداد لصناعة المستلزمات الضرورية لمعيشتهم.
  • بالمثل صورة الخيل العربي ترمز للقوة والبأس. حيث يمثل (الخيل العربي) أصالةً وإرثًا ارتبط بتاريخ الجزيرة العربية وعلى أرضها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى حتى وقتنا الحاضر.
  • بينما يشير السوق على التطور والانفتاح الاقتصادي في قطاعات البلاد وبنيتها التأسيسية. كون التعامل التجاري كان المورد الأساسي لأهل البلدة إلى جانب الزراعة والفلاحة.

اقرأ أيضًا: عروض يوم التاسيس

موعد يوم التأسيس السعودي

يتم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في الثاني والعشرين من شباط فبراير من كل عام. ويصادف هذا اليوم للعام 2024 يوم الخميس الثاني عشر من شهر شعبان 1445 هجري.

ومن الجدير بالذكر أن الدولة تعتبر هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر لكافة العاملين بالقطاع الحكومي والخاص غير الربحي.

في النهاية نكون قد تعرفنا معكم ماذا يرمز شعار يوم التأسيس، كما تعرفنا معنى شعار يوم التأسيس السعودي وموعده ومظاهر الاحتفال بهذا اليوم.

أسئلة شائعة

  • متى الاحتفال بيوم التأسيس السعودي؟

    تم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي في الثاني والعشرين من شباط فبراير من كل عام.