كم سعر مخالفة عدم وجود دفع الكتروني في السعودية 2023

كم سعر مخالفة عدم وجود دفع الكتروني في السعودية 2023، إذ حظي اعتماد واستخدام طرق الدفع الإلكترونية باهتمام كبير في السنوات الأخيرة ضمن المملكة.
ومن أجل مواكبة الاتجاهات العالمية والاستفادة من فوائدها فيما يخص الدفع الالكتروني، قررت السعودية فرض مخالفة عدم وجود الدفع الإلكتروني. ومن خلال هذا المقال عبر منصة خليجي سوف نجيب على سؤالكم حول كم سعر مخالفة عدم وجود دفع الكتروني في السعودية.

سعر مخالفة عدم وجود دفع الكتروني في السعودية

أوضحت وزارة الشئون البلدية والقروية وشؤون الإسكان في الملكة العربية السعودية بأنّ عدم وجود دفع الكتروني يعد مخالفة تستحق الغرامة والعقوبة. حيث يترتب على هذه المخالفة غرامة مالية مقدارها 1000 ريال سعودي كحد أعلى، و200 ريال سعودي كحد أدنى. كما أوضحت الوزارة أنّه في حال عدم وضع ملصق لخيارات الدفع الالكتروني المتوفرة يتم فرض مخالفة بغرامة قيمتها 200 ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك، وفي حالة المنشآت التجارية التي تمتنع عن استخدام وسائل الدفع الالكتروني يترتب على صاحب المنشأة مخالفة تتراوح قيمتها ما بين 2000 ريال سعودي كحد أعلى و 400 ريال سعودي كحد أدنى، ويجدر بالذكر، أنّ المخالفة تضاعف في حال التكرار.

اقرأ أيضًا: دليل شركات التسويق في السعودية

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التسويق في السعودية

كم سعر مخالفة عدم وجود دفع الكتروني في السعودية 2023
كم سعر مخالفة عدم وجود دفع الكتروني في السعودية 2023

جدول مخالفات عدم وجود دفع إلكتروني في السعودية

فيما يلي سوف يوضح لكم الجدول التالي أنواع مخالفات عدم وجود دفع إلكتروني بالإضافة إلى أسعارها، وهي وفق التالي:

رقم المخالفة وفق الدستور المخالفة الوحدة المسؤول عن المخالفة التنبيه مدى التأثير المهلة التصحيحية بعد التنبيه قيمة الغرامة بالريال حسب تصنيف الأمانات والبلديات العقوبة التبعية الإجراء في حال التكرار إيضاحات
الأول ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع ثم الخامس
8/2 مخالفات الدفع الإلكتروني ​​
ثم 8/2/1 عدم توفير وسائل الدفع الالكتروني صالحة وجاهزة للاستخدام.  

للمحل/ للمنشأة

مالك الترخيص ينطبق غير جسيمة 14 يوم 1,000 800 600 400 200 لا يوجد تضاعف الغرامة عند التكرار مع تصحيح المخالفة
ثم 8/2/2 عدم وضع ملصق لخيارات الدفع الالكتروني المتوفرة  

للمحل/ للمنشأة

مالك الترخيص ينطبق غير جسيمة 7 أيام 200 200 200 200 200 كذلك لا يوجد تضاعف الغرامة عند التكرار مع تصحيح المخالفة
كذلك 8/2/3 الامتناع عن استخدام وسائل الدفع الالكتروني  

للمحل/ للمنشأة

مالك الترخيص ينطبق غير جسيمة 7 أيام 2,000 1,600 1,200 800 400 كذلك لا يوجد تضاعف الغرامة عند التكرار مع تصحيح المخالفة

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية

الدفع الإلكتروني في السعودية

يعد الدفع الإلكتروني من أولويات الفكرة المستقبلية للمملكة وهذا ما يجعلها تفرض العديد من العقوبات عند عدم إمتلاك مواطنيها لتقنية الدفع الإلكتروني. حيث تواجه المملكة مجموعة من التحديات التي تعيقها وتمنع مواطنيها من الإلتزام بطرق الدفع الإلكتروني، وأهمها هو عدم وجود بنية تحتية موثوقة وآمنة بما فيه الكفاية لغرس الثقة الكاملة في العملاء السعوديين للكشف عن تفاصيلهم المالية عبر الإنترنت. إذ يعد انعدام الثقة بسبب المخاوف الأمنية والخصوصية أحد العوائق الرئيسية أمام تطوير العلاقات بين الشركات والمستهلكين في المملكة العربية السعودية. كما أن غياب القوانين واللوائح التي تحكم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يزيد من التحديات التي تواجه تطوير نظام دفع قوي. وهذا أمر مفهوم نظراً لعدم الإلمام الحالي بالتجارة الإلكترونية والمخاوف المتعلقة باستخدام التفاصيل الشخصية وأنظمة الدفع. وهذا ما سبب وجود قلة من السعوديين الرافضين إستخدام الدفع الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: مواقع التسوق السعودية من الانترنت

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا حول كم سعر مخالفة عدم وجود دفع الكتروني في السعودية 2023. كما ذكرنا لكم فيها لمحة عن أنواع مخالفات عدم وجود الدفع الإكتروني، بالإضافة إلى ذكرنا لجدول يلخص عليكم جميع المعلومات حول مخالفات الدفع الإلكتروني. كما أننا لم ننسى أن نذكر لكم لمحة عن سبب عدم إلتزام بعض المواطنين بتقنية الدفع الإلكتروني. نتمنى أن يكون مقالنا قد نال على إعجابكم وأجاب على جميع أسئلتكم.

أسئلة شائعة

  • ما مقدار المهلة التصحيحية الممنوحة لأصحاب المنشآت في حال ارتكاب مخالفة عدم توفير وسائل الدفع الالكتروني؟  

    أربعة عشرة يومًا من تاريخ تحرير المخالفة.

  • ما هي العقوبات المفروضة على أصحاب المنشآت الغير ملتزمين بتوفير الدفع الإلكتروني في السعودية؟

     العقوبات ستبدأ بإيقاع غرامات فورية على المحال ومنافذ البيع التي لا تلتزم بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني، مؤكدة أنه في حال تكرار المخالفة سيتم إغلاق المحل.