سبب تصدر تماثيل عين غزال واجهة جوجل (تفاصيل كاملة)

سبب تصدر تماثيل عين غزال واجهة جوجل التي تصدرت الترند اليوم، هذه التماثيل الأثرية ذات الأهمية الكبيرة في عالم الآثار وإحدى الكنوز التاريخية في الأردن خاصة، والعالم عامة. لكن ما سر احتفاء جوجل بتماثيل عين غزال؟ ولماذا غير جوجل شعاره إلى تماثيل عين غزال؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه ضمن سطور مقالنا هذا عبر منصة خليجي، لنتعرف على سر الأقنعة الجصية مع تاريخ تماثيل عين غزال. لذلك تابعوا القراءة معنا.

اقرأ المزيد:  سبب تسمية جوجل بهذا الاسم

سبب تصدر تماثيل عين غزال واجهة جوجل

إن سبب تصدر تماثيل عين غزال واجهة جوجل، التي ربما تمثل نسخًا لوجوه أشخاص متوفين هو: احتفاله بهذه التماثيل التي تعد أحد معالم التاريخ الأثرية، والتي تم اكتشافها في الأردن. الأمر الذي يعكس اهتمام شركة جوجل بتاريخ منطقة عين غزال العربية.

سبب تصدر تماثيل عين غزال واجهة جوجل
سبب تصدر تماثيل عين غزال واجهة جوجل

اقرأ المزيد: سبب منع زيدان من تدريب اوليمبيك مارسيليا

ما هي تماثيل عين غزال

إن تماثيل عين غزال هي أقدم تماثيل في العالم، تم اكتشافها في وادي عين غزال في المملكة الأردنية الهاشمية مدفونة تحت التراب. وقد انقسمت هذه التماثيل إلى قسمين، القسم الأول تماثيل كاملة أما القسم الثاني تماثيل نصفية برأسين. وقد بذل النحاتون آنذاك مجهودًا كبيرًا لإخراج أشكال تشبه الإنسان الحقيقي؛ له رأس وأنف وثديين وعينين. كما قاموا بنحت تماثيل للنساء والرجال وكذلك الأطفال، ويمكن تفريق التماثيل الأنثوية عن التماثيل الذكرية بوجود الثديين والبطن المندفع للجهة الأمامية قليلًا. وذلك لأن التماثيل لم تركز بشكل كبير على بناء الجسم الإنساني لكل من الجنس الذكري والأنثوي بشكل كامل.

ما هي تماثيل عين غزال
ما هي تماثيل عين غزال

كذلك اقرأ: جوجل Google Bard

تاريخ تماثيل عين غزال

يعود تاريخ تماثيل عين غزال الجصية إلى 8 آلاف سنة قبل الميلاد، وتقع في وادي عين غزال الذي من أهم المواقع الأثرية في الأردن لأنه كان يعتبر دليلًا على الاستيطان البشري منذ عصور ما قبل التاريخ. فضلًا عن بداية انطلاقة الفن التشكيلي المتكئ على خيال الإنسان، ورؤيته الجمالية والروحية للعالم المحيط به.

عدد تماثيل عين غزال

إن عدد تماثيل عين غزال 36 تمثال، لها أهمية خاصة نظرًا للأفكار والمعتقدات المرتبطة بها وبصفاتها الشكلية فضلًا عن الطريقة التي حفظت ونحتت بها. ويجدر بالذكر، أنه عندما عثر على تماثيل عين غزال في الأردن، كانت قد تأثرت بالاهتزازات والأوزان الثقيلة أثناء شق الطريق إليها. مؤديًا ذلك إلى تهتك النواة المركزية الداخلية للتماثيل، والمصنوعة من سيقان نباتات الحلفا والقصب.

عدد تماثيل عين غزال
عدد تماثيل عين غزال

اقرأ المزيد:  ملعب بوليفارد هول

العصر الذي ازدهرت فيه عين غزال

إن العصر الذي ازدهرت فيه تماثيل عين غزال هو العصر الحجري الحديث قبل العصر الفخاري، وعثر عليها ما بين عامي 1983 – 1985 مدفونة في عدة مخابئ تحت التراب. وبحسب خبراء الآثار أن تماثيل عين غزال تعود إلى الألفية الثامنة قبل الميلاد، الأمر الذي جعلها ذات أهمية تاريخية كبيرة.

سر الأقنعة الجصية في عين غزال

إن سر الأقنعة الجصية في عين غزال، هو عثور علماء الآثار على ثلاثة أقنعة جصية تمثل وجوهًا آدمية. وإلى الوقت الحالي لم يحدد وظيفة هذه الأقنعة بدقة، ولا يمكن القول الفصل فيما إذا كانت هذه الأقنعة مرتبطة بالعقيدة والمعبود في وادي عين غزال آنذاك. مع العلم أن هذه الأقنعة الجصية كانت متضررة بشكل كبير عند اكتشافها، وقد تم ترميمها في بريطانيا وعرضت في المتحف الوطني بجبل القلعة لمدة 3 عقود متتالية. ومن ثم نقل قسم منها للعرض في المتحف الأردني برأس العين، ضمن قاعة خاصة مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة للمحافظة على التحف الأثرية ومنع تلفها وتهتكها.

اقرأ المزيد: سبب مقاطعة قناة العربية في البحرين

لماذا صنعت تماثيل عين غزال

لم يعرف إلى الوقت الحالي لماذا صنعت تماثيل عين غزال، والتي دلت على بدايات الاستيطان البشري في ذلك الموقع. حيث أن هذه التماثيل تمثل صورة بشرية كاملة ونصفية مصنوعة من الجبس، ونتيجة الضرر الذي تعرضت له على مر السنين تحطم الفراغ الداخلي لها المكون من المواد العضوية النباتية، بالإضافة للطين المليء بالمواد الجبسية. كما تناثرت الطبقة السطحية للتماثيل، وبعضها اتخذ شكلًا جديدًا من خلال شبكات التصدع المتشكلة في جسم التمثال.

ومع هذا القدر الكافي من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم فيه، سبب تصدر تماثيل عين غزال واجهة جوجل اليوم. كما تعرفنا على تاريخ تماثيل عين غزال، والعصر الذي ازدهرت فيه تماثيل عين غزال. مشيرين إلى أهمية وادي عين غزال الأثري، وغناه بالتحف الأثرية العائدة للعصور الحجرية القديمة.

أسئلة شائعة

  • متى غير جوجل شعاره إلى تماثيل عين غزال؟

    غير جوجل شعاره إلى تماثيل عين غزال اليوم السبت بتاريخ 30 أيلول /سبتمبر عام 2023.

  • أين يقع وادي عين غزال؟

    يقع وادي عين غزال في الشمال الشرقي من العاصمة الأردنية عمان، على الطريق الرئيسي الواصل مع مدينة الزرقاء والذي تم اكتشافه عام 1972 ويرتفع عن سطح البحر مسافة 720 مترًا.

  • ما حققه الانسان من انجازات في موقع عين غزال؟

    إن ما حققه الإنسان في موقع عين غزال حسب قول النمري: "إن أهم النتاجات الحضارية لإنسان عين غزال تلك المجموعة النفيسة من التماثيل البشرية الجبسية الكاملة والنصفية التي اكتشفت في مدفنين في إحدى الغرف المهجورة".