ما سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم؟!

سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم سؤالٌ أثار فضول العديد من الأشخاص في هذه الأيام. فالكثير ممن لا يعرفون ما معنى أيام التشريق؟ وما هي فضل هذه الأيام؟ ففي حال كنت تتساءل لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر موقع خليجي لنعرفكم على أيام التشريق، وما هي الأعمال التي تتم في هذه الأيام وهل يجب الصوم فيها؟ تابعوا معنا للتعرف على التفاصيل.

أقرأ المزيد: أدعية أيام التشريق مستجابة

ما سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم

إن سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم هو لأن الناس كانوا يشرقون فيها اللحم. أي أنهم كانوا يقددون اللحم وينشرونها في الشمس حتى لا تفسد. كما  قال ابن منظور في لسان العرب: “أن أيام التشريق سميت بهذا الاسم لقولهم أشرق يا ثبير (وهو جبل) كيما نندفع في السير”. كذلك قال ابن الأعرابي: “أنها سميت بهذا الاسم لأن الهَدْي لا يذبح حتى تشرق الشمس. كي يستطيع الذابح تقديد اللحم ونشره في الشمس كي لا يفسد.”

أقرأ ايضأ: دعاء أيام التشريق لغير الحاج قصير

ما سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم؟!

ماذا تفعل في أيام التشريق

يتم في أيام التشريق فعل ما يلي:

  • المبيت في منى.
  • رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال.
  • يجوز التعجل في اليوم الثاني عشر، فينفر من منى إلى مكة قبل الغروب ثم يطوف طواف الوداع.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

فضل أيام التشريق

أيام التشريق هي أيام ذكر الله تعالى وشكره، كذلك في كل حين؛ لكن يتأكد في هذه الأيام المباركة. حيث روى نبيشة الهذلي أن النبي قال: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله”.

وفي رواية قيل فيها أن أيام التشريق هي الأيام المعدودات التي قال الله عز وجل فيها: (واذكروا الله في أيام معدودات)، وجاء في حديث عبد الله بن قرط أن النبي قال: “أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر”.

ولما كانت هذه الأيام هي آخر أيام موسم فاضل، فالحجاج فيها يكملون حجهم، وغير الحجاج يختمونها بالتقرب إلى الله بالأضاحي بعد عمل صالح في أيام العشر، استحب أن يختم هذا الموسم بذكر الله للحجاج وغيرهم. وعقب الحج أمر بذلك فقال تعالى: (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرًا).

شاهد: خطبة الجمعة عن ايام التشريق

متى أيام التشريق

أيام التشريق هي ثلاثة تبدأ بعد يوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة. وهي أيام أكل وشرب وذكر الله ومع غروب الشمس في اليوم الثالث عشر ينتهي عيد الأضحى والحج وذبح الأضحية.

اقرأ أيضًا: افضل الأعمال المستحبة في أيام التشريق الثلاثة

في الختام، وبعد أن عرفنا ما سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم؟! ذاكرين لكم ماذا تفعل في أيام التشريق، وما هو فضل هذه الأيام. راجين الله أن يتقبل عباداتكم

أسئلة شائعة

  • ما يستحب فعله في ايام التشريق؟

    يستحب فعله في ايام التشريق هو ذكر الله بالتكبير عند رمي الجمار.

  • هل يستجاب الدعاء في ايام التشريق؟

    نعم بإذن الله، لا يرد في أيام التشريق الدعاء.

  • ما حكم الصيام في أيام التشريق؟

    لا يجوز صيام أيام التشريق ويوم عيد الأضحى وعيد الفطر.