راتب أخصائي أشعة في السعودية 2023

راتب أخصائي أشعة في السعودية، حيث تختلف رَواتب الموظفين في مهنة فني أشعة في السّعودية تبعًا لعدد سنوات الخبرة والتحصيل العلمي الحاصل عليه الأخصائي. كما أنهم يتقاضون رواتبًا تتناسب مع أتعابهم وتحصيلهم العلمي، لذلك نجد الكثير من الفروقات بين أجور أخصائيي الأشعة في المملكة وذلك تبعًا للمسميات الوظيفية والخبرة. لذلك سنبين في مقالنا اليوم على منصة خليجي راتب أخصائي أشعة في السعودية تبعًا لعدد سنوات الخبرة، كذلك فرق الرواتبْ بين الذكور والإناث، وأجر فني الأشعة في السّعودية بالساعة بشكل مفصل.

راتب أخصائي أشعة في السعودية

يتراوح راتب أخصائي أشعة في السعودية ما بين 13500 ريال سعودي وحتى 45300 ريال سعودي. والجدير ذكره هنا أن رَواتب الموظفين في مهنة فني الأشعة في السّعودية تختلف تبعًا للخبرة وسنوات العمل. حيث يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على قيمة رواتب الموظفين في مهنة فني الأشعة ولعل أبرزها، الخبرة العملية التي تعد من أهم العوامل التي تحدد قيمة الراتب. فمن الطبيعي أن يزداد راتب الموظف بمرور الوقت وتراكم الخبرة. أيضا لا يمكننا أن ننسى أثر الدرجة العلمية والشهادات الحاصل عليها أخصائي الأشعة. وذلك لأنها تلعب دورًا واضحًا في تحديد قيمة الراتب. وسنبين فيما يلي راتب الموظف في مهنة فني أشعة في السعودية حسب سنوات الخبرة.

اقرأ أيضا كم راتب مفتش سلامة الدفاع المدني للنساء 1445 في السعودية

راتب أخصائي أشعة في السعودية حسب سنوات الخبرة

جاءت رواتب الموظفين في مهنة فني أشعة في المملكة حسب عدد سنوات الخبرة على النحو التالي:

 

عدد سنوات الخبرةالراتب الشهري
سنة إلى 215500 ريال سعودي
كذلك 2 وحتى 521400 ريال سعودي
5 وحتى 1030500 ريال سعودي
أيضا 10 سنوات وحتى 1537200 ريال سعودي
15 وحتى 2039300 ريال سعودي
أكثر من 2042800 ريال سعودي

الأجر بالساعة لأخصائي الأشعة في السعودية

يصل متوسط الأجر في الساعة الواحدة أو ما يتقاضاه الموظف في مهنة فني أشعة في المملكة مقابل كل ساعة عمل ما يقارب 170 ريال سعودي. كذلك يتم احتساب أجرة الساعة كالتالي: الأجر بالساعة = الأجر السنوي ÷ (52x8x5). والجدير ذكره هنا أن وظيفة أخصائي أشعة في السعودية تقسم إلى قسمين: وظائف تتبع نظام الراتب الشهري والتي يتم فيها دفع راتب ثابت للأخصائي، بغض النظر عن الساعات التي عمل بها في الشهر. كذلك وظائف يتم فيها دفع أجور الموظف بالساعة، حيث تحسب عدد ساعات عمله ويعطى عن كل ساعة عمل 170 ريال سعودي.

الأجر بالساعة لأخصائي الأشعة في السعودية
الأجر بالساعة لأخصائي الأشعة في السعودية

الفرق بين رواتب الإناث والذكور في مهنة أخصائي أشعة في السعودية

ينبغي ألا يكون هناك فرق بين رواتب الإناث والذكور، إلا أنه لا يتقاضى الذكور والإناث في مهنة فني أشعة في السعودية نفس الراتب، وذلك بحال كان لديهم نفس الاختصاص وعدد سنوات الخبرة. كما أن راتب الذكور أكثر بنسبة 10 إلى 12 بالمئة من رواتب الإناث. في حين متوسط راتب الموظف في هذه المهنة من الذكور هو 30700 ريال سعودي. أما متوسط راتب الإناث هو 27100 ريال سعودي.

اقرأ أيضا قيمة رواتب قوات الأمن الخاصة في السعودية

الأسئلة الشائعة

هل هناك فرق بين أخصائي الأشعة وطبيب الأشعة؟

نعم هناك فرق بينهما فطبيب الأشعة هو خريج كلية الطب، وتم تدريبه على مهارات التشخيص باستعمال تكنولوجيا الأشعة. أما الأخصائي تم تدريبه على كيفية إنتاج الصور الطبيبة اللازمة للمساعدة في التشخيص. كذلك يقوم بتشغيل الأجهزة والمساعدة في تحضير إجراءات الأشعة.

 

هل يمكن للأخصائي أو الفني الذي يعمل في الأشعة أن يقوم بالتشخيص؟

كلا لا يمكن له أن يقوم بالتشخيص مهما حصل على شهادات ودرجات.

من هو أخصائي الأشعة؟

أخصائي الأشعة: هو خريج كلية العلوم الطبية وفيما بعد تخصص في مجال الأشعة.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا اليوم الذي تعرفنا من خلاله على راتب أخصائي أشعة في السعودية تبعًا لعدد سنوات الخبرة، كذلك فرق الرواتب بين الذكور والإناث، وأجر أخصائي الأشعة في السعودية بالساعة بشكل مفصل.