أدعية مستجابة.. هل الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مستجاب؟

هل الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مستجاب؟ سؤال تراود بشكل كبير في أذهان الكثير من الناس، وتصدر محركات البحث. ولا سيما مع بدء العد التنازلي لهذه الليلة، التي أسري فيها الرسول الكريم إلى السماء السابعة. لذلك خصصنا لكم سطور مقالنا لليوم عبر منصة خليجي، لنبين لكم حكم الدعاء في هذه الليلة، بالإضافة لحكم صيامها وذكر الموعد الحقيقي لها.

اضغط هنا: حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج 

هل الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

لم ترد أي أحاديث في السنة، أو آيات في الكتاب الكريم تفيد بأن الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مُستجاب، أو أنها من الأوقات التي مواطن إجابة الدعاء، حالما جاء في دعاء السجود أو الثلث الآخر من الليل. كما لم يرد عن السلف الصالح شيء خاص بها، سواءً أدعية أو أداء العبادات أو الصلوات وغير ذلك.

قال ابن باز -رحمه الله تعالى- في مجموع فتاواه: ليلة سبع وعشرين من رجب، التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها .. هذا لو عُلمت، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف، وقول من قال إنها ليلة سبع وعشرين من رجب، قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال:

وخير الأمور السالفات على الهدى … وشر الأمور المحدثات البدائع

هل الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مستجاب
هل الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

موعد ليلة الاسراء والمعراج

إن موعد ليلة الإسراء والمعراج غير معروف بشكل دقيق. كما لا يجوز تخصيص أي شيء من العبادات خاص بها، ولكن بعض العلماء يقول: إنها في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب العربي من كل عام.

اقرأ أيضًا: ماذا كان يقول الرسول في شهر رجب

حكم صيام يوم ليلة الإسراء المعراج

إن صيام يوم ليلة الإسراء والمعراج كيوم خاص به يعتبر من البدع المحدثة التي لا يجوز التمسك بها. حيث لم يرد عن الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام-، أو السلف الصالح ما يفيد بصيام هذه الليلة أو عبادات محضة خاصة بها؛ وإنما في حال وافق يوم الإسراء والمعراج، مع توقيت يوم سنّة أخرى كيوم الاثنين والخميس، فذلك يصح صيامه للسنة الأخرى، لا لكونه ليلة إسراء ومعراج.

كم باقي على موعد ليلة الإسراء والمعراج

للاطلاع على كم من الوقت المتبقي على ليلة الإسراء والمعراج، يمكنكم اتباع مؤقت العد التنازلي في الأسفل:

كم متبقي على ليلة الإسراء والمعراج

وبهذا القدر الكافي والوافي من المعلومات الواردة في مقالنا لليوم، نصل وإياكم لختامه بعد أن عرضنا لكم في سطوره كل ما يتعلق بتساؤلكم هل يستجاب الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج؟ كما وعرضنا لكم الموعد الحقيقي لهذه الليلة؛ راجين أن تنال معلوماتنا حسن إعجابكم.

أسئلة شائعة

  • من هم الانبياء الذين قابلهم الرسول في السماء؟

    قابل الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- في السماء الأولى سيدنا آدم، وفي السماء الثانية رأى سيدنا عيسى، أما في السماء الثالثة رأى سيدنا يوسف، وفي السماء الرابعة رأى سيدنا إدريس، كذلك في الخامسة رأى سيدنا هارون، كما رأى في السماء السادسة سيدنا موسى، وفي السابعة رأى سيدنا إبراهيم عليهم السلام جميع.