دعاء القنوت في رمضان.. فضله وحكمه ومواضع ترديده

دعاء القنوت في رمضان، والقنوت بمعنى لزوم الطاعة مع الخضوع لقوله تعالى ” وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ “، والقنوت يأتي بمعنى طول القيام في الصلاة ومنه ما جاء عن جابر رضي اللّه عنه قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ” أَفْضَلُ الصَّلَاةِ طُولُ الْقُنُوتِ “. كما أنّ الدعاء من أعظم العبادات يدعم النفس ويقويها، ويطرد الضعف واليأس عن الإنسان. وبما أنّ دعاء القنوت يكثر في النصف الأخير من شهر رمضان المبارك. لذا يستعرض موقع خليجي أبرز صيغ دعاء القنوت، وما هو فضل وحكم ومواضع ترديد دعاء القنوت في رمضان.

دعاء القنوت في رمضان

إنّ صيغة دعاء القنوت في رمضان والتي اجتمع عليها الخلفاء الأربعة، وبحسب ماجاء عن الحسن بن على رضي اللّه عنهما قال: علَّمني رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: ” اللهمّ اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك. إنه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت “.

<yoastmark class=

اقرأ أيضًا: أفضل أدعية ليلة القدر .. دعاء ليلة القدر في رمضان

فضل دعاء القنوت في رمضان

يتمثّل فضل دعاء القنوت في رمضان بأنه رحمة من اللّه عزّ وجلّ للإنسان. وهو دعاء لرفع الكرب والمصائب عن المسلم، ويساعد في تجاوز المحن وزوال الابتلاء، وله فضل عظيم جدًّا في التضرّع إلى الله تعالى. كما أنّ الدعاء بحدّ ذاته غذاء للروح وتحصين للنفس البشرية من كوارث الدنيا وشرّ الناس. وهو دعاء مستحب في رمضان في الركعة الأخيرة من الصلاة. ويمكن قوله في صلاة الفجر وصلاة التروية والوتر.

اقرأ أيضًا: كيف نصلي صلاة ليلة القدر

حكم دعاء القنوت في رمضان

يمكن فهم حكم دعاء القنوت في رمضان من خلال النقاط التالية:

  • يعدّ دعاء القنوت سنة ثابتة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم. فالقنوت مستحب في كل رمضان وليس بواجب، وهو جائز وليس بلازم. وقد ذهب بعض أهل العلم إلى استحبابه في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهذا مذهب الشافعي والإمام أحمد. وذهب الحنابلة والحنفية إلى أن القنوت في الوتر مسنون في السنة كلها.
  • إذ جاء حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: ” أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ شَهْرًا، ثُمَّ تَرَكَهُ، وأَمَّا فِي الصُّبْحِ فَلَمْ يزل يقنت حَتَّى فَارق الدُّنْيَا ” وهو حديث صحيح رواه جماعة من الحفاظ وصححوه.
  • كما يستحبّ القنوت في النصف الأخير من شهر رمضان مذهب الشافعي. وقد ثبت في الحديث الذي رواه ابن ماجه عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يوتر فيقنت قبل الركوع. وصححه الألباني.

مواضع ترديد دعاء القنوت في رمضان

اختلف العلماء في مواضع ترديد دعاء القنوت في رمضان ومنها:

  • يجوز دعاء القنوت في الوتر قبل الركوع لقول علقمة ” إن ابن مسعود وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقنتون في الوتر قبل الركوع “.
  • كما يجوز دعاء القنوت في رمضان بعد الركوع. وهذا القول يعضده حديث أبي هريرة رضي اللّه عنه: ” إن النبي صلّى اللّه عليه وسلم كان إذا أراد أن يدعو لأحد، قنت بعد الركوع “.
  • كذلك ورد عن سيدنا محمد صلى اللّه أنّه كان يردّد دعاء القنوت عند الرفع من الركوع. واستوائه واقفًا قبل السجود عند دعاء ” سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا فيه ،” وذلك في الركعة الثانية.
  • أيضًا من الأوقات المناسبة لدعاء القنوات أخر ركعة من الوتر. حتى إذا صلّى المؤمن القليل من الوتر.
  • كما اجتمع العلماء كالشافعي والطبري أنّ النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقنت في صلاة الصبح. وبعض العلماء الآخرين قالوا أنّه صلّى اللّه عليه وسلم داوم عليها بل إنها عند النوازل فقط.
  • كذلك دعاء القنوت في رمضان مستحب في الصلوات الخمس في آخر ركعة لرفع الهم والابتلاء والكرب عن المسلم.

اقرأ أيضًا: دعاء المطر.. دعاء المطر في العشر الاواخر من رمضان

أبرز صيغ دعاء القنوت في رمضان

من أبرز صيغ دعاء القنوت في رمضان ما يلي:

  • عن أبي حنيفة رحمه اللّه ” اللهمّ إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد. ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد. نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق “.
  • كما تتضمن صيغ دعاء القنوات ” اللهمّ اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهـوّن به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعـله الوارث منّا. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هـمّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا “.
  • كذلك من أدعية القنوت المستحبة في رمضان ” اللهمّ يا ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد نسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود، والموفين بالعهود. إنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد، وصل اللهم وسلّم على سيـدنا محـمد وعـلى آله وصحبه وسـلّم تسليمًا كثيرًا “.
  • كما ذكر عن الشيخ السديس ” اللهمّ إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك “.
  • ومن أدعية القنوت في رمضان لكشف البلاء ” اللهمّ أغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم أغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم أغفر لنا الذنوب التي تغير النعم. اللهمّ أغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم أغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء “.

صيغة <yoastmark class=

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على دعاء القنوت في رمضان، وما هو فضل وحكم ومواضع ترديد دعَاء القُنوت في رمضان. وهو دعاء مستحب في النصف الأخير من شهر رمضان وسنة نبوية، ويتمثّل فضله بأنه دعاء لرفع الكرب والبلاء عن المسلم.

أسئلة شائعة

  • متى يكون دعاء القنوت في قيام الليل؟

    أبرز صيغ دعاء القنوت في أي وقت من الليل بعد صلاة العشاء مباشرةً وقبل صلاة الفجر، ولكن يفضّل أن يكون في آخر ثلث من الليل.

  • ما هو مقدار القنوت؟ وهل يشرع التطويل فيه أم لا؟

    دعاء القنوت موجز ومختصر لا يكاد يتجاوز دقائق معدودة، والأولى في دعاء القنوت هو الاختصار والاقتصار على جوامع الدعاء.